استفسار : سرطان عظمة الفك

زائر
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوتي في الله
أنا عندي استفسار ، أختي الكبيرة أصيبت بمرض السرطان ( اللهم اشفي كل مسلم وعافيه )
في منطقة الوجه ( عظمة الفك) وصار لها فترة 7 شهور من العلاج بالكيماوي والأن بدأت العلاج بالإشعاع صار لها تقريباً اسبوعين ونصف الأسبوع ، وهي الآن تعاني من تأثير الأشعاع على لثتها وأسنانها مع صداع في الرأس ، سؤالي هل هذه الألام إن شاء الله ستختفي بعد التوقف من العلاج بالإشعاع ، وهل يوجد علاج له ( وصف لها الدكتور مضمضه + مسكن على شكل معجون تمسح به اللثه ) غير اللي وصفه الدكتور؟..


وجزاكم الله خير ولا تنسون أختكم في الله من دعواتكم الطيبة بالشفاء ولأخوانكم المرضى المسلمين والمسلمات في كل مكان .


أختكم في الله أم عبيد ( إن شاء الله )
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
اختى العزيزة أحب اولا ان اطمئنك على حاله اختك وهذا التعب الذى تشكو منه طبيعى وهو ناتج من التعرض للعلاج سواء كان علاج كيماوى (hemtheapy)
او علاج اشعاعى (aditheapy) وهذا الشعور لان العلاج يوثر على الوظائف العامه للجسم عاما وتحدث بعض الاعراض الجانبيه نتيجته مثل الضعف والهزال وتساقط الشعر فى بعض الاحيان حيث يكون جهاز المناعه والجسم كله فى مواجه مع الخلايا السرطانيه للقضاء عليها وان شاء الله تشفى اختك بأمر الله وادعو لها وندعو لها جمعيا لانها تحتاج الدعاء منى جمعيا وان انتهز الفرصه واعطيكم بعض المعلومات الطبيه عن امراض واورام الفم والفك واتمنى ان يقرءها الجميع للاستفادة والله الموفق .

تعريف سرطان الفم:

هو نمو غير طبيعي و غير متحكم به للخلايا المبطنة للتجويف الفمي.
يشمل سرطان الفم الأورام الحميدة و الخبيثة التي تصيب الفم و الشفتين (غالبا الشفة السفلية) و الغدد اللعابية. يعد الرجال أكثر عرضة للاصابة من النساء، و غالبا ما يصيب سرطان الفم من هم فوق الأربعين.
ويؤكد الدكتور "عبد الفتاح صدقة" أستاذ جراحة الفم والفك وعميد كلية طب أسنان أن الإهمال في نظافة الفم والأسنان من بعض أسباب المرض الخبيث وهو سرطان الفك وقد لاحظنا في الأوقات الأخيرة ازدياد الإصابة بمرض سرطان الفك بأنواع مختلفة بين الناس وتقع هذه الإصابة بهذا المرض في أغلبيته أحيانا من لا يتمعتون بصحة الفم ومما هو معلوم أن أسباب السرطان متعددة بصفة عامة ويعتبر جزء منها في نطاق النظريات ولكن علي الرغم من ذلك لاحظنا أن سرطان الفم والفك مرتبط حدوثه بأناس لا يهتمون بعناية الفم مما يؤثر سلبيا علي الأنسجة والأغشية المبطنة حيث إن ذلك يؤدي إلي تكاثر أنواع عديدة من البكتريا وكذلك ظهور ميكروبات مرضية في الفم وكذلك تآكل وتسوس في أسطح الأسنان مما يؤدي إلي وجود أجزاء حادة من هذه الأسنان تحتك دائما بأنسجة الفم بالأخص في اللسان مما أظهر ارتباطا وثيقا بين هذه الأماكن وأماكن ظهور السرطان سواء في اللسان أم الفك وكذلك جزء كبير من هؤلاء المرضي يوجد عندهم تركيبات صناعية مختلفة ولا يهتم بنظافتها مما يؤدي إلي نفس المرض الخبيث وهو سرطان الفك هذا بالإضافة إلي أسباب أخري عديدة مثل سوء التغذية وبعض الكيماويات والتلوث البيئي.

وينصح الدكتور "عبد الفتاح" - حسب ما ورد بالأهرام العربي - بالعناية بصحة الفم والأسنان مع مداومة فحص الفم واللسان واللثة في المرآة أسبوعيا وفي حالة ظهور قرح في الفم فعليه التوجه للطبيب المختص لتحديد نوع هذه القرحة حتي يثبت أنها سرطانية أم غير سرطانية‏.‏


أعراضه:
1. ظهور قرحة في الفم لا تندمل أو تنزف بسهولة.
2. ظهور ورم أو مساحة صغيرة حمراء أو بيضاء بشكل دائم في الفم.
3. صعوبة في المضغ أو البلع.
4. إلتهاب الحلق.
5. يكون هناك تحديد في حركة اللسان و الفكين أو الإحساس بضيق عند لبس طقم الأسنان الإصطناعية.
6. نادراً ما يكون الألم أحد أعراض سرطان الفم في مرحلته المبكرة.
7.تخلخل الأسنان المفاجئ
8.تغيير تناسق الأسنان مع بعضها البعض على كل من الفكين عند غلق الفم بالكامل.

_____________________________

أسبابه: سرطان الفم
***** اسباب وراثيه أو خلل بالجينات المسئوله عن عمل الخلايا وانقسامها

******** بعض العوامل البئيه مثل التلوث
عوامل اخرى نذكر منه

1. التدخين و إستعمال التبغ (الذي يُمضغ و يُخزن في الفم).
2. تناول القات.
3. شرب الكحول, و بما أنه يكون في الغالب مصحوباً بإفراط في التدخين، فإن الجمع بين الإثنين يُشتبه في أنه يزيد من إحتمال الإصابة بسرطان الفم.
4. تدخين السيكار و الغليون الذي يزيد من إحتمال الإصابة بسرطان الشفتين.
5.السن الحاد
يهمل بعض الأشخاص ممن يعانون من وجود أسنان حادة خشنة في الذهاب إلى الطبيب الآسنان لتسويتها. إذا إن السن الحاد الخشن يعمل احتكاكًا دائمًا باللسان معرضه بعد عمر طويل لإصابته بالسرطان.
***** اسباب وراثيه وخلل بالجينات

_____________________________________
التشخيص:

مفتاح علاج سرطان الفم هو التشخيص المبكر . أخبر طبيبك إذا وجدت منطقة أو نتوءآ أو تقرحآ أبيض اللون استمر أكثر من أسبوعين دون أن يزول .

وقد يقوم الطبيب بإستئصال عينة من الانسجة لفحصها مجهريآ .



طرق جديدة للتشخيص:
يسعى باحثون في الولايات المتحدة، إلى تطوير وسيلة جديدة لتشخيص الأورام السرطانية التي تهاجم الأنسجة في الفم، من خلال الاعتماد على فحص لعاب المريض المشتبه بإصابته بورم خبيث.
ويسعى الباحثون حاليا إلى تطوير وسيلة تشخيص تعتمد على عينات من اللعاب، تساعد في كشف الإصابة في مراحل مبكرة وخلال وقت قصير، متجنبين بذلك تعريض المريض لإجراءات طبية مؤلمة عند أخذ العينات المطلوبة.
ويرى الباحثون أن اللعاب يلعب دوراً هاماً في عملية الهضم، كما أنه يعكس حالة الجسم، فهو يتكون من ذات البروتينات التي تتواجد في الدم، ولكن بتراكيز أقل.
وقالوا إن فحص اللعاب قد يسهم في تشخيص هذا النوع من الحالات خلال وقت قصير، باعتبار أن الأورام السرطانية تفرز بروتينات غير طبيعية في الجسم، يرجح أنها تظهر في اللعاب لاحقاً.
كما نجح أفراد من فريق البحث في الكشف عن إمكانية تحديد أشكال معدلة من جزيئات الحمض النووي، تفرز من قبل الخلايا السرطانية في الفم، وتظهر في لعاب الأشخاص المصابين دون الأصحاء، حيث لجئوا إلى قياس خمسة من المورثات التي تظهر في اللعاب والأنسجة، والتي تخضع إلى التعديلات الكيميائية في حالات الإصابة بالأورام السرطانية، ساعين من وراء ذلك إلى تحديد درجة التغير الحاصل فيها، ومقارنته عند أفراد أصحاء وآخرين مصابين بورم سرطاني في الفم.
الصفائح البيضاء أو الطلاوة ( الليوكوبلاكيا ) ekpakia




كلمة ليوكوبلاكيا تعني " الطبقات أو الصفائح بيضاء اللون " ، وهي حالة تظهر فيها رقعة بيضاء بالفم أو فوق اللسان أو اللثة .
يمكن أن تصيب الطلاوة أي شخص لكنها أكثر شيوعآ في الرجال الأكبر سنّآ
الطلاوة أو الليوكوبلاكيا هي أشهر انواع النموات قبل السرطانية التي تظهر بالفم وقد يكون لها عديد من الاسباب ، ومنها التهيج المتكرر من طرف حاد بإحدى الاسنان أو طقم اسنان مكسور.
ومن الاسباب الاخرى التهيج الناتج عن مضغ التبغ Tba و مرض الذئبة و الفشل الكلوي و الحزاز الفمي و المرحلة الثالثة من مرض الزهري

في مراحلها الاولى نادرآ ما تسبب الطلاوة ألمآ وتظهر على شكل رقعة بيضاء أو ردمادية اللون بأي حجم ، وتصبح الرقعة شيئآ فشيئآ أكثر صلابة وخشونة .

هناك نوع آخر من الطلاة تسمى " الطلاوة المشعرة " Haiy ekpakia ، والتي تنتج من العدوى بفيروس Epstein-Ba ، وهو يصيب عادة الاطفال ، وفي أغلب الاحيان لا تظهر له أية أعراض ويبقى خاملآ في الجسم ، ولكنه ينشط إذا ضعفت مناعة الجسم بسبب مرض أو معالجة دوائية ، ليست كل حالات الطلاوة المشعرة تحتاج إلى علاج وقد يقوم الطبيب فقط بالمراقبة والمتابعة للوضع
إذا كانت حالة " الطلاوة المشعرة " تحتاج إلى علاج فقد يقوم الطبيب بـ :
- العلاج الدوائي : بإستخدام الادوية المضادة للفيروس مثل vaayvi و famivi
- العلاج الموضعي بخليط خاص من نبتتين pdphym esin stin and tetinin (etini aid) أو فيتامين A الحامضي etini aid


إذا شعرت بوجود طبقة سميكة أو صلبة داخل فمك ولم تشفى خلال اسبوعين ، فإستشر طبيبك أو طبيب الاسنان .
إن أول خط علاجي هو إصلاح أي سبب مادي أدى لظهورها مثل الاحتكاك مع تركيبة أسنان، وإذا كنت مدخنآ فإن الطبيب سوف ينصحك بالتوقف عن التدخين .
وقد يحتاج الامر لأخذ عينة انسجة لتحليلها بالمختبر وذلك لهدف استبعاد احتمال وجود سرطان في الفم ، فإذا تم العثور على سرطان ، يجب استئصال الورم جراحيآ على الفور تحت مخدر موضعي .
وقد يلجأ الطبيب إلى إستخدام اشعة الليزر اللين على الطلاوة في الحالات المتوسطة والبسيطة أو إلى العلاج بالتبريد لتجميد وتحطيم خلايا السرطان


اورام الفم و الشفة