اكتشاف طفرة جينية تفسر ارتفاع (كوليستيرول الدم الوراثي )عند العرب؟

كشف فريق بحث من جامعة الخليج العربي في البحرين عن طفرة جينية فريدة، والتي أظهرت ارتباطاً بارتفاع كولسترول الدم الوراثي عند العرب.
وتوصل الدكتور سعيد شاور، وهو أستاذ مشارك في التقنية الحيوية الطبية بالجامعة، مع فريقه إلى اكتشاف طفرة جينية فريدة مرتبطة بارتفاع كولسترول الدم الوراثي لدى العرب، بعد أن درسوا مستقبل الكولسترول منخفض الكثافة (الكوليسترول الضار) لعدد من العائلات الخليجية، والتي تعود في نسبها لقبائل عدنان وقحطان.
وكشفت الدراسة عن وجود الطفرة الجينية نفسها الفريدة في العائلتين، والتي تتسبب بدورها في ارتفاع الكولسترول الوراثي. وأشار "شاور" إلى أن الاكتشاف سيسهم في عملية التشخيص المبكر للمرض، بما في ذلك قبل الإنجاب عند المصابين بالمرض، إضافة إلى إمكانية استخدامها في المسح الميداني لهذا المرض القاتل، لتقدير انتشار المرض وعلاجه باكرا، ما يقلل من الإنفاق على المرض والحد من مضاعفاته التي تكبد المؤسسات الصحية العربية كلفة مادية عالية، لافتاً إلى إنه من الممكن أن تشكل هذه الطفرة بداية لاكتشاف علمي يعالج ارتفاع كولسترول الدم جينيا في المستقبل، وفقاً لصحيفة عكاظ السعودية (171).
من ناحية أخرى؛ أكد الباحث انتشار أكثر من ألف مرض وراثي في الأوساط العربية، وفق الإحصاءات المتوافرة، مرجحا أن الرقم الفعلي يصل إلى ثلاثة آلاف مرض وراثي.
ونوه الباحث إلى وجود نحو 108 مرض وراثي في البحرين، و 240 من تلك الأأمراض في الإمارات، فيما يرتفع الرقم إلى 282 مرض في ُعمان. وفق إحصاءات طبية جديدة وثقت في 2010، بحسب المصدر.
وعزا شاور أسباب انتشار الأمراض الوراثية إلى زواج الأقارب، الذي تتراوح نسبته ما بين 50 و60 في المائة في المجتمعات العربية، و كثرة الإنجاب.
وأوضح أن أكثر الأمراض انتشارا في العالم العربي هي؛ أمراض الدم كالثلاسيما ونقص الخميرة (التفول)، وارتفاع الكولسترول، ومتلازمة داون، والسكري، وأمراض القلب، وتصلب الشرايين، والجلطات الدماغية وحمى البحر المتوسط، وهي تكلف نحو 30 مليون دولار سنويا ككلفة علاجية مباشرة.
 

زائر
يسلمو اخي الكريم بارك الله بيك وللمعلومة الرائعة