اكتشاف عامل نمو مسؤل عن تضرر العين

زائر

أظهرت احدث الدراسات لعلماء معهد شيبينز لأبحاث العيون أن فقدان عامل النمو ( vasa endtheia gwth fat ) يؤدى لظهور أضرار بالشبكية تشبه أعراض الضمور الشبكي الجاف و الذي يطلق عليه اسم ( gegaphi atphy ) .
و تظهر الدراسة أن انخفاض مستوى عامل النمو ( VEGF ) بالطبقة الأخيرة من الشبكية و التي تسمى ( etina pigment epitheim ) إلى الأوعية الدموية الصغيرة تحت الشبكية و التي تسمى ( hiapiais ) يؤدى لتحلل الأوعية الدموية ( ) و هو ما يؤدى للإصابة ب( GA ) أو زيادة سوء الحالة المرضية .
و من المعروف أن عامل النمو ( VEGF ) هو بروتين يساعد على نمو الأوعية الدموية الجديدة و تنتجه العين في أشكال مختلفة لها القدرة على التحرك بعيدا عن مصادر إنتاجها .
و يعتقد العلماء أن طبقة ( PE ) من الشبكية تقوم بإنتاج بروتين ( VEGF ) و الذي ينتقل إلى الأوعية الدموية ( ) و التي تدعم وظائف الشبكية حيث أنها تمد المستقبلات الضوئية بالأكسيجين و المغذيات .
و أجرى العلماء اختبارات على فئران يمكنها إنتاج بروتين ( VEGF ) و لكن هذه البروتينات لا تستطيع التحرك بعيدا عن مصادر إنتاجها الأمر الذي أدى مع تقدم عمر الفئران لضمور الأوعية الدموية ( ) و الطبقة الأخيرة من الشبكية ( PE ) و فقدان البصر .
و يقول العلماء أن الاكتشاف الجديد سيساعد على فهم مرض الضمور الشبكي الجاف كما انه سيؤثر على استخدام مضادات عامل النمو ( VEGF ) لعلاج حالات الضمور الشبكي من نوع ( wet maa degeneatin ) .
المصدر