* الأطفال ومخاطر البيئة

زائر
* الأطفال ومخاطر البيئة



* كثيرات هن الأمهات اللاتي لا يدققن جيدا في قنان رضاعة أبنائهن الرضع قبل استخدامها، وإن لاحظن شرخا على الجدار الداخلي للقنينة اطمأنن أكثر لأنه ليس شرخا على الجدار الخارجي الذي يوهم في ظاهره بأنه هو الأكثر خطرا على صحة الطفل. وهذا يعود إلى إهمال الأم وجهل الوالدين معا بالمواصفات التي يجب أن تتوفر في الأدوات والمستلزمات التي يستخدمها الطفل الصغير.


هناك مادة كيميائية شائعة الاستخدام من قبل الناس تدخل في صناعة اللوازم البلاستيكية للأطفال، وهي مادة «بيسفينول – إيه» Bisphen A التي تعرض حياة الأطفال إلى مخاطر هذه المادة إن وجدت في إحدى الأدوات البلاستيكية التي يستخدمونها مثل قنان الرضاعة.


وهناك دراسات أجريت مؤخرا على اللوازم المصنوعة من البلاستيك التي يستخدمها الأطفال في طعامهم وشرابهم وكذلك ألعابهم، أكدت على الآثار الخطيرة التي يتعرض لها الأطفال الصغار نتيجة استعمال هذه المادة الضارة، بطريقة عفوية. وأوضحت وزارة الصحة والخدمات البشرية في الولايات المتحدة خطر هذه المادة وقدمت مجموعة من النصائح إلى الآباء والأمهات نحو الحد من تعرض أطفالهم لأضرار مثل هذه المادة وهي «بيسفينول - إيه»، نذكر منها ما يلي:


* عدم استخدام أي قنينة رضيع أو أكواب أطفال، إذا لوحظ وجود خدوش عليها، وذلك لأنها تعتبر منفذا يسمح بتسرب المواد الكيميائية الداخلة في تصنيع هذه الأدوات.


* عدم صب الماء الساخن جدا أو المغلي في قنان الأطفال، حيث هناك احتمال بأنها قد تحتوي على المادة الكيميائية المذكورة.


* عدم وضع أي منتجات قد تحتوي على المادة الكيميائية، خاصة هذه القنان أو الأكواب، في فرن الميكروويف بغرض تسخين محتوياتها.


* أن يتحرى الوالدان عند شراء قنان لأطفالهم أن يكون عليها ملصق عليه عبارة «خالية من بيسفينول - إيه» أو (BPA fee).


المصدر: جريدة الشرق الأوسط