الاحتياجات الغذائية الاساسيه

زائر

في زمان العلم لابد لنا أن نتعلم و نحلل كل شيء وخصوصا تركيبة الطعام و غيرها حيثلا يعقل أن نأكل بدون معرفة من ماذا يتكون الطعام؟ وماذا ينفع فيه ويضر؟





:يتكونالطعام من خمسة عناصر أساسية وهيأولا الكربوهيدرات... وهذه تشتمل على السكرياتو النشويات مثل البطاطس و المكرونة و الخبز ... والكربوهيدرات أساسية لطاقة الجسمحيث يحتاج الجسم بكمية تقدر بحوالي 300إلى 400 جرامثانيا البروتينات وهي توجد فياللحوم و الأسماك و الطيور ... بالإضافة إلى اللبن و الجبن و البيض وهذا ما يسمىببروتين حيواني و نحصل عليها أيضا من الحبوب كفول الصويا و العدس وهذا ما يسمىبروتين نباتي ويبلغ متوسط احتياج الفرد البالغ من البروتينات يوميا في الأحوالالعادية حوالي 60 إلى 70 جراما أو بصورة أدق فإنه يحتاج جراما واحد من البروتين لكلكيلو جرام من الوزن الجسم .ويزيد هذا لاحتياج بكمية قد تصل إلى الضعف خلال مرحلةالبلوغ و الحمل والرضاعة.


ثالثا الدهون وهي توجد في الزبدة والسمن ودهون اللحوموهي دهون حيوانية، و توجد أيضا دهون نباتية كاللوز و الزيوت النباتية.
و الدهونالحيوانية إذا زادت في الجسم فهي مضرة و أما دهون النباتية فهي غير مضرة إلا كليهمايزيد من الوزن الجسم و الحقيقة أن الجسم يحتاج للدهون بكمية بسيطة عما يتناوله معظمالناس... حيث يحتاج مابين 60 إلى 70 جرام يوميا فقط أما بالنسبة لطاقة الزائدة منهافتختزن بالجسم على هيئة شحوم لحين الحاجة لها ويؤدي ذلك لزيادة وزن الجسم.



رابعاالفيتامينات فوجدها ضروري لحيوية و صحة الجسم و نقصها ينتج عنه أمراض مختلفة .





وخامسا الأملاح المعدنية فهي مهمة في فترة البلوغ لبناء الجسم كالكلسيوم والفسفور لبناء العظام و الحديد لبناء الدم ... وأخيرا السعرات الحرارية و هي مقدارالطاقة التي نحتاجها من الغذاء وكمية السعرات التي يحتاجها الجسم تتراوح ما بين 2000 إلى 3000 سعره حرارية و هذا الاختلاف في حاجة الأجسام للسعرات الحرارية يرجعلاختلاف وزن الجسم واختلاف الأنشطة التي يقوم بها فمثلا: يحتاج عامل البناء إلىسعرات حرارية أكثر مما يحتاجها المهندس المعماري و أيضا يحتاج الفتى أو فتاة خلالفترة البلوغ و المراهقة إلى كمية من السعرات تفوق حاجة الشاب نظرا لزيادة نمو الجسمخلال هذه المرحل.
نقل للفائده
تحياتي لكم بالتوفيق
ندورسsmie1;