البيض طعام مثالي لفطام الأطفال الرضّع

زائر
البيض طعام مثالي لفطام الأطفال الرضّع
تواجه الأمهات صعوبات كبيرة عند فطام أطفالهن عن حليب الثدي والبدء بإعطائهم الطعام الصلب ما بين الشهرين الرابع والسادس من حياتهم. ولتسهيل هذه المهمة على الأمهات أكد الباحثون الأستراليون في دراسة نشرتها المجلة الأميركية للتغذية السريرية أن البيض -وخصوصا الصفار أو المح الغني بالأحماض الدهنية- يمثل أفضل طريقة لتزويد الأطفال الرضع بالعناصر الغذائية التي يحتاجونها خلال فترة الفطام.
وقال الأطباء إن الأطفال الرضع سواء ممن يتغذون طبيعيا أو على الحليب الصناعي يحتاجون إلى الكثير من الدعم الغذائي في مرحلة الفطام، ذلك أن حليب الثدي يعتبر فقيرا بعنصر الحديد، والأطعمة الغنية بهذا العنصر ضرورية لمنع النقص عند الأطفال في وقت الفطام. مؤكدين أن البيض قد يكون الطعام المثالي والمناسب في هذه المرحلة.
وأشار الأخصائيون إلى أن الأطفال الذين يرضعون حليبا صناعيا، قد يعانون من نقص في الأحماض الدهنية الضرورية من نوع أوميغا-3 مثل "حمض دوكوزاهيكسانويك (DHA)" اللازم لنمو الدماغ وتطوره الوظيفي في فترة الفطام، لذلك فإن البيض قد يشبع حاجات الطفل الغذائية لاحتوائه على كل من الحديد وحمض (DHA). منوهين بأن مح البيض أو الصفار يحتوي على حديد الهيم، وهو الحديد الحيواني الذي يمتصه الجسم بصورة أسهل وأفضل من الحديد النباتي.
وقام الباحثون بقياس القيمة الغذائية لنوعين مختلفين من مح البيض باعتباره طعاما مناسبا للفطام، عند مجموعتين من الأطفال الذين يرضعون طبيعيا من أمهاتهم والأطفال الذين يتغذون على الحليب الصناعي بلغت أعمارهم ستة أشهر، و تم إطعامهم البيض العادي أو البيض الغني بالأحماض الدهنية الذي أنتجته دجاجات أطعمت غذاء غنيا بها، أو عدم إطعامهم أي شيء وفحص عينات من دمائهم سحبت في الشهر السادس والثاني عشر لقياس مستويات حمض DHA والحديد والكوليسترول.
وأظهرت هذه الدراسة -التي شملت 137 أما وطفلا زاروا عيادات التطعيم بأستراليا- أن البيض الغني أفاد الأطفال في المجموعتين، حيث زادت مستويات الحديد وحمض DHA في الخلايا الحمراء بنسبة 30 - 40% ،مقارنة مع أولئك الذين تغذوا على البيض العادي ولم تكن له أي آثار سلبية على تراكيز الكوليسترول.
المصدر الهيئة الصحية الإسلامية
 

زائر
معلومات قيمة

أتمنى أن تستفيد منها كل الأمهات :)

شكرا لك يا ملاك يا وردي على هذا الموضوع

جزاك الله كل خير أختي

:p
 

زائر
شكراً أختي جودي للمرور الطيب
بارك الله فيك
 

زائر
شكرا لكي اختي الكريمة على المعلومات .

اكيد ان البيض غذاء مهم بالنسبة للاطفال و الكبار.

عندي سؤال اخت ملاك ،هل بلع اصفر البيض في الصباح الباكر مضر ام لا.

علما بأن عدد من الناس يقولون انها مفيدة أي تغسل الامعاء وتنضف البطن

جزاكي الله اختي ملاك
 

زائر
شكرا لك يا ملاك وردي على هذا الموضوع
 

زائر
مازلت انتظر الرد اخت ملاك
 

زائر
شكراً للمرور الطيب
بالنسبة لبلع صفار البيض لأول مرة أسمع هذه المعلومه فليست لدي خلفية عن الموضوع لكن ربما تكون صحيحة
وهذا المقال عن صفار البيض
صفار البيض يقي من التسمم الغذائي

اكتشف الباحثون في جامعة البيرتا الكندية أن مزيج الأجسام المضادة الموجودة في صفار البيض قد يساعد في الوقاية من انتشار بكتيريا التسمم الغذائي التي تقتل الآلاف سنوياً .
وقام الباحثون بحقن عدة دجاجات بعوامل جرثومية مسببة للأمراض مثل بكتيريا (إى كولاي ) وتبين بعدها أنها قامت بتطوير أجسام مضادة لمحاربة تلك البكتيريا ، وتراكمت هذه المضادات في صفار البيض ، واستخلص الباحثون الأجسام المضادة من صفار البيض ومزجوها مع مواد طبيعية للحصول على عقار مضاد يستطيع القضاء على معظم الميكروبات الغذائية .
وقد أثبت صفار البيض فعاليته عندما أكدت التجارب الأولية عجز الميكروبات الموجودة في الأغذية عن التضاعف والتكاثر عند تعرضها لمزيج الأجسام المضادة النشطة ، ويفيد الباحثون بأن إثبات هذه الفعالية في اختبارات إضافية قد يؤكد إمكانية رش تلك المضادات على الأغذية وإبطال تأثير السموم ومفعول الجراثيم فيها .
 

زائر
صفار البيض يحمي من الأغذية الملوثة



صفار البيض يحمي من الأغذية الملوثة


قال علماء إن مزيجا من الأجسام المضادة في صفار البيضة العادية قد تمنع تفشي بكتيريا شائعة في الأطعمة تقتل آلاف الأميركيين سنويا.

ووجد الباحثون من جامعة ألبرتا في كندا أن دجاجا حقن بعناصر مسببة للأمراض مثل بكتيريا إيه كولي قام بتطوير أجسام مضادة لمحاربة البكتيريا. وتتراكم الأجسام المضادة هذه في صفار بيض الدجاج.

وقدم هون سونو الخبير في كيمياء الأغذية بجامعة ألبرتا نتائج الدراسة التي أشرف عليها إلى الاجتماع السنوي للجمعية الكيماوية الأميركية. وبعد حقن الدجاج بعناصر مسببة للأمراض قام العلماء بإزالة ومعالجة وتجفيف الأجسام المضادة الناشئة من صفار البيض. ومزج الباحثون تلك الأجسام المضادة لصنع مزيج يعتقد العلماء أنه ربما يستطيع مواجهة أكثر الميكروبات شيوعا في الأغذية.

ووجد الباحثون أن التجارب الأولية كشفت أن الميكروبات الموجودة بالأغذية عجزت عن التكاثر عند تعرضها لمزيج الأجسام المضادة. وقال العلماء إنهم يأملون في أن تكشف اختبارات إضافية إمكانية رش تلك الأجسام المضادة على الأغذية وإبطال مفعولها.

ومن المقرر أن تبدأ اختبارات على منتجات غذائية تشمل اللحوم والفواكه والخضروات في غضون ستة أشهر كما ستبدأ الاختبارات على البشر خلال عام. وتتسبب الأغذية الملوثة في إصابة أكثر من 76 مليونا بأمراض ووفاة خمسة آلاف في الولايات المتحدة سنويا.
 

زائر
معلومات جديدة يا ملاك يا وردي

لم أكن أعرف ان صفار البيض له كل هذه المحاسن ::

بارك الله فيك :p
 

زائر
شكرا اخت ملاك .

وشكرا على الاضافات العلمية.

على استغرابكي عن بلع صفار البيض ،فكوني متيقنة انه صحيح ،اعرف عدة اشخاص يبلعون صفار البيض يوميا على الريق .اي قبل وجبة الفطور.
فلا تستغربي اختي الكريمة .
انا لا اطرح الاسئلة الغريبة او الخارجة عن النطاق .......الخ
تحياتي
 

زائر
دور الغذاء السليم في حياة الطفل

يخفى علينا جميعاً أهمية التغذية السليمة سواء للإنسان الصحيح أو المريض ودورها الفعال في علاج وتلافي العديد من الأمراض باذن الله، وهذا يندرج في تغذية الأطفال وخاصة في السن المدرسي، حيث ان للتغذية في سن الطفولة أهمية قصوى على صحة الإنسان في مراحل النمو الاخرى مثل فترة المراهقة والبلوغ.
وحيث ان سوء التغذية يضعف الذاكرة ويحد من مستوى الذكاء وبالتالي يؤثر على التحصيل الدراسي والتفوق، كما أن نوع الغذاء الذي يتناوله الطفل له دور كبير في تحديد مستوى الذكاء والحالة المزاجية والنفسية بالإضافة إلى انه منظم كبير لوظائف المخ.




احتياج الطفل من العناصر الغذائية:



1 - الطاقة: تقدر احتياجات الأطفال للطاقة من سن 7 - 10 سنوات بـ 2100 سعر حراري ومن 10 - 14 سنة 2700 سعر حراري للاولاد و2200 للبنات.

2 - الاحتياج للدهون بحد أقصى 30٪ من المقرر اليومي للطاقة حتى لا يتعرض الطفل لسوء الهضم والاصابة بالأمراض العضوية الناتجة عن الافراط في الدهون ويفضل الحصول عليها من الحليب والأجبان كاملة الدسم، المكسرات، البيض، اللحوم.



3 - الاحتياج للبروتين: يعد تناول من 1,5 - 2 جرام لكل جرام من الوزن كافياً لتغطية الاحتياجات اليومية من البروتين.

ويجب تزويد الطفل ببروتين جيد ومرتفع القيمة الغذائية بمعنى احتوائه على جميع الاحماض الأمينية الاساسية التي يعجز الكبد عن تصنيعها داخل الجسم وتتوفر هذه النوعية في الحليب والأجبان والبيض واللحوم والاسماك والطيور.

4 - الاحتياج من الحديد والكالسيوم والفيتامينات:


تقدر احتياجات الطفل من الحديد من سن 7 - 12 سنة بـ 10 مجم يومياً ويفضل الحصول عليه من المصادر الحيوانية مثل صفار البيض، الكبدة واللحوم الحمراء.

ويعد الحليب غذاء أساسياً هاماً في حياة الإنسان عموماً وخاصة في تغذية الأطفال في مراحل السن المدرسي وهو من أهم مصادر الكالسيوم والفوسفور والفيتامينات ويحتاج الطفل يومياً لقدر كاف من الكالسيوم حوالي 0,8 جم في سن 7 - 10 سنوات و1,2 جم للاطفال أكبر من 10 سنوات
.

كما يفضل حصول الطفل على 400 وحدة دولية من فيتامين (د) يومياً أو اغناء الحليب بالفيتامين لضمان الحصول على امتصاص جيد للكالسيوم المتناول وترسبه وتمثيله في الانسجة العظمية والغضاريف.

أما فيتامين (ج) فهو ضروري لسلامة جدر الأوعية الدموية وحماية الطفل من التعرض لنزيف الشعيرات الدموية الداخلية ونزيف اللثة وتدهور أنسجتها. لذلك يتضح باستهلاك كميات كبيرة ومناسبة من الموالح والعصائر
 

زائر
فوائد الخضار والفواكه



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تنوع الخضر: أغلب الظن أن يكون الطفل قد تذوق خلال العام الأول من عمره معظم أنواع الخضر من سبانخ وفاصوليا وبصل وجزر وطماطم وشمندر وبطاطا الخ.

على أنه قبل أن يتم العام الأول من عمره لابد من إحداث تغيير تدريجي بانتقاله من الطعام المهروس أو الحساء إلى الطعام الخشن نسبياً (من الممكن بالطبع الاستمرار في تزويد الطفل ببعض أنواع الطعام المهروس أو الحساء المركّز). ولكن ينبغي هرس أنواع الحبوب قليلاً لتجنيب الطفل احتمال بلع حبة كبيرة منها.



إذا كنت لا تقدمين له إلا الخضر السهلة الهضم إلى أن يُتم عامه الأول، فمن الممكن أن تحاولي تدريجاً تقديم مواد أصعب هضماً كالملفوف والقنبيط واللفت، مع إمكان إزالة طعمها القوي بتغيير مياه الطهو مرتين مع أن هذا يخفف مما تحويه من الفيتامينات. وبعض الأطفال يحبونها ويهضمونها جيداً، ولكن الكثيرين لا يقربونها ولا يلمسونها. أما إطعام الطفل حبوب الذرة فيحسن ارجاؤه حتى إتمامه السنة الثانية من عمره لأن الأطفال الصغار لا يتمكنون من مضغها وعلى هذا فإنها تنزل مع البراز كما هي، لذا لا تطعميه منها إلا ما كان طرياً. وعندما يصبح طفلك في ما بين الثالثة والرابعة من العمر وتكونين قد بدأت تطعمينه الذرة، ينبغي أن تشقي بين كل صف وصف من الحبوب النابتة في الكوز كي تتفتح ويسهل إنضاجها.



أما ما كان من الخضر أو النباتات أسهل هضماً، فيمكنك أن تبدئي بإطعامها للطفل ما بين السنة الأولى والثانية من عمره إذا كان يتمتع بطاقة قوية للهضم وأحسن هذه الأنواع من الخضر هي الطماطم المقشورة والخس والفاصوليا المقطعة بالطول والجزر. وعليك أن تتدرجي في ذلك تدرجاً، بحيث تراقبين مدى قدرته على هضمها. ومن الممكن كذلك أن يتناول عصير البرتقال أو عصير الليمون المحلى ممزوجاً بقليل من الملح.
وفي الوقت نفسه يمكنك أن تزوديه بعصير الخضر. ففائدة الخضر النيئة وعصيرها بالنسبة للطفل الذي يستطيع هضمها، تفوق فائدة المطهو منها والتي تتلف الحرارة فيتاميناتها جزئياً، بل إن ماء الخضر المطهوة يذيب ما فيها من المعادن والفيتامينات.



وإذا ما بدأ طفلك يكره موقتاً تناول الخضر الخالصة، تذكري أن في وسعك تزويده بها على شكل حساء، سواء كانت من الفاصوليا أو الطماطم أو الكرفس أو البصل أو السبانخ أو الشمندر أو الذرة، فضلاً عن أنواع الحساء التي تتألف من مزيج من مختلف الخضر.


أبدال موقتة للخضر: لنفترض أن طفلاً ما رفض تناول أي نوع من الخضر مدة أسابيع طويلة، فهل تتأثر حالته الصحية بذلك؟ إن للخضر أهمية قيمة خاصة في تزويد الطفل بشتى المعادن والفيتامينات وكذلك بالمواد الخشنة. إلا أن هناك أنواعاً من الفاكهة تؤمن قدراً كبيراً من المعادن والفيتامينات وعناصر الطعام الخشنة. فإذا كان الطفل يحصل على الفيتامينات بشكل نقط مصنعة فضلاً عن الحليب واللحم والبيض، يكون قد تلقى الأملاح والفيتامينات الأخرى التي لا تتوافر على نحو كاف في الفاكهة. وبعبارة أخرى إذا كان طفلك يكره جميع الخضر ولكنه يحب الفاكهة، فلا تأبهي لما ينقصه، بل قدمي له الفاكهة مرتين أو ثلاثاً يومياً، أو أنسي أمر الخضر بضعة أسابيع، أو حتى بضعة أشهر. وأغلب الظن أن تعود إليه شهيته من جديد في الوقت المناسب.



الفاكهة: لا شك في أن الطفل يتناول في غضون العام الأول من عمره أنواعاً مختلفة من الفاكهة المطهوة أو المعلبة، كالتفاح والمشمش والخوخ والدراق والأجاص والأناناس، فضلاً عن بعض أنواع الفاكهة المقطوفة كالموز والتفاح والأجاص. وببلوغ الطفل عامه الأول ينبغي أن تقدم له بانتظام كميات كبيرة منها. أما الفاكهة المعلبة كالأجاص والدراق والأناناس المعدة في الأصل للكبار فليس من المستحسن تقديمها للأطفال، لأنها محلاة بشراب مكثف. وإذا كان لابد من تقديمها للطفل فأزيلي عنها على الأقل الشراب المُحلَّى.



أما الفاكهة النيئة، كالبرتقال والخوخ والمشمش والعنب الخالي من البزر، فهي عادة تضاف إلى طعام الطفل بين السنة الأولى السنة الثانية من عمره، إذا كانت معدته طبيعية وكانت الفاكهة كاملة النضوج. وينبغي تقشير هذه الفاكهة للطفل إلى أن يبلغ ما بين السنة الثالثة والرابعة من العمر، ولكن عندما تكون غير مقشورة فلابد من غسلها لإزالة المواد الكيماوية التي قد تكون رشّت بها.


على أن الأطباء يوصون عادة بأن لا تقدم للطفل الفواكه من الفصيلة الكرزية كالتوت والكرز والفريز قبل أن يتم العام الثاني من عمه. وقد لوحظ أن هذه الفواكه كثيراً ما تحدث طفحاً جلدياً في الأطفال الذين يبتلعون منها بلعاً فتخرج مع برازهم دون هضم، وعلى هذا ينبغي للأم أن تفركها بأصابعها حتى يتمكن الطفل من مضغها جيداً، كما ينبغي أن تزيل أطرافها الخضراء. ومهما كان العمر الذي يبدأ فيه الطفل بتناول التوت والفريز فينبغي أن يكون ذلك تدريجاً، كي تستطيع الأم وقفه حالما تشعر أنه يسبب للطفل اضطرابات ما.



أما البطيخ الأحمر والبطيخ الأصفر فيمكن تقديمها وهو في الثانية من العمر ولكن بحذر وليكن ذلك أول الأمر بكميات صغيرة ومفروكة بالأصابع.


ومن الممكن كذلك أن تقدم للطفل وهو في العام الثاني من عمره بعض أنواع الفاكهة المجففة كالخوخ والمشمش والتين والتمر دون طهو وبقطع رقيقة مهروسة شبيهة بالصلصة أو تُقدم قطعاً كما هي ليقضمها على مهله. وينبغي في هذه الحالة غسلها جيداً ما لم يكن مكتوباً على غطائها بوضوح أنها جاهزة لتؤكل نيئة. على أن هذه الفاكهة الجافة تلصق بالأسنان لمدة طويلة ولذا فلا يستحسن الإكثار من تناولها.
 

زائر
معلومات قيمه
مشكووووووووور
 

زائر
شكرا على المرور
 

زائر
أفضل غذاء للأطفال والمراهقين




يشتهر المراهقون بعادات أكلهم الغريبة. حيث يأكلون أطعمة دسمة وسريعة وفي الواقع كل ما تصل إليه أيديهم دون التفكير في قيمتها الغذائية. فغالباً ما تهتم المراهقات بشكلهن الخارجي، لذا تميل معظم الفتيات إلى تفادي المواد الدسمة مثل منتجات الألبان. وهذا ما يسبب لهن المشاكل لاحقاً حيث تقل نسبة اوميغا -3 والدهون الأحادية الإشباع، والتي تعتبر ضرورية لتغذية الجلد ، والشعر، ونظام المناعة، كما تخفض الكآبة.



وبما أن أجسامهن لا زالت تنمو وتتطور، فالتغذية الجيدة أثناء سنوات المراهقة تعتبر أمراً حاسماً لمنع الإصابة بأمراض العصر مثل السمنة، والسكري، والسرطان، وأمراض القلب، ونخر العظام.



ويعتبر المراهقون أكثر مجموعة عمرية بحاجة للطاقة. ويجب أن تأتي الطاقة من السعرات الحرارية على أساس يومي، حيث يحتاج الأولاد من 2,500 إلى 3,000 سعر حراري، بينما تحتاج البنات إلى 2,200 سعر حراري. والخبر الجيد هو أن أكثر المراهقين لا يواجهون مشكلة في كسب السعرات الحرارية. ولكن يجب على الآباء ملاحظة مصدر السعرات الحرارية مثلاً، كيس من رقائق البطاطس مع علبة مشروب غازي ستضيف العديد من السعرات الحرارية بسرعة، بينما لا تحتوي على مواد مغذية. وهكذا فمن الواضح جداً بأن هذه الوجبة ستساهم فقط في زيادة الوزن، ولن تضيف شيء لصحة المراهق.



وبما أن إِعداد وجبات طعام صحية في البيت ستساعد المراهقين على إتباع عادات أكل جيدة ترافقهم طوال حياتهم. يجب على كل أم وأب أن يدركا الأغذية الأكثر أهمية لأطفالهم ويوفروها لهم لينعم المراهقون بغذاء صحي. وبالطبع، يجب أن نتذكر إن أعداد الطعام يرتكز أساساً إلى الطعم الجيد والمقبول. بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن. فبالنسبة للمراهق لا يوجد وقت للوجبة الخفيفة، فقد يضرب الجوع في أي وقت، وفي أي مكان ولا يوجد شيء سيئ في تناول الوجبات الخفيفة بشرط أن تكون مغذية ومفيدة. ويمكن للمراهق أن يتناول 6 وجبات خفيفة في اليوم.



ويعتبر الكالسيوم والحديد مادتان مغذيتان ضروريتان للمراهقين لأنهما تساعدان على بناء عظام قوية وتقللا من خطر الإصابة بنخر العظام. ويحتاج المراهق الرياضي إلى الكالسيوم للحفاظ على نسيج العضلة وانتظام نبض القلب. كما يساعد الحديد خلايا الدم الحمراء على نقل الأوكسجين إلى كافة أنحاء الجسم، ويمنح الطاقة للأطفال. وغالباً ما تترجم إشارات الضعف والإعياء بنقص الحديد في الحمية الغذائية.



ومن الأغذية المفيدة للمراهقين:

1. الافوكادو: مصدر ممتاز لفيتامين إي.

2. الطماطم : مانعة للتأكسد.

3. الجزر: جزرتان في اليوم تزود المراهق بضعف حاجته من البيتا كاروتين، وتخفض الكولسترول.

4. القرنبيط: يزيد مضادات السرطان.

5. البروكلي: يقلل خطر الإصابة بأمراض السرطان مثل الرئة، والحنجرة، والمعدة، والبروستات، وسرطان الثدي.

6. الكرفس: يخفض ضغط الدم.

7. الغرنولا: تحتوي قطع الغرانولا الصحية على فاكهة مجففة، وبذور ترفع من مستوى الألياف والأوميغا -3 والدهون وتعتبر مصدر طاقة ممتاز

8. الحليب خالي الدسم: يعزز الحليب المدعم بالكالسيوم نسبة الكالسيوم ويقوي العظام، دون دسم.

9. اللبن المجمد: مصدر ممتاز للكالسيوم؛ كما يحتوي على بروتين يدعم نظام المناعة. وهو بديل أفضل بكثير من البوظة.

10. اللوز، والجوز: تحتوي معظم أنواع المكسرات والقلوبات على كميات عالية من الحديد، والخارصين، والمغنيسيوم والدهن غير مشبع، حاول تناولها غير مملحه.

11. المانجو: تحتوي المانجو على 150% من العوامل المضادة للسرطان والعديد من البينتا كاروتين المغذي كما تحتوي على الالياف والبوتاسيوم. وفيتامين ج

12. العنب: يحمي العنب الشرايين ويخفض نسبة الإصابة بأمراض القلب.

13. الحمص : الحمص غذاء نباتي غني بالحديد والمغنيسيوم. حضرها مع خبز حنطة لوجبة خفيفة مغذية.

14. زبدة الفستق: مثل الفستق، غنية بالحديد، والدهون والسعرات الحرارية. ولكنه دهن غير مشبع والمراهق بحاجة إلى الكثير من السعرات الحرارية على أية حال.
 

زائر
أهمية الفطور










ان الاستيقاظ باكرا من النوم من الامور الشاقة على النفس وخاصة لاولئك الذين لا يحبون التبكير في الاستيقاظ ويحاولون تجنب هذه الفترة بكل ما فيها وحتى وجبة الفطور.
ولكن الأمر مؤكد وواضح وضوح الشمس في كبد السماء أن الفطور وجبة مهمة من الوجبات اليومية والتي يحتاج اليها الناس من كل الفئات العمرية.
وبالرغم من أن الوجبات الثلاثة التقليدية تلعب دورا مهما في تزويد الجسم بالغذاء الضروري فان علماء التغذية يصنفون الفطور بأنه الوجبة الأهم والأساس السليم في العادات الغذائية الصحية ويوصون به. وعلى الرغم من هذه التوصيات فان الملايين في ارجاء المعمورة يتخطون هذه الوجبة الهامة. وعلى سبيل المثال فان امراة من كل اربعة نساء في الفئة العمرية بين 25-34 سنة تتجاوز تناول وجبة الفطور بانتظام. وتشير الدراسات الأخرى بأن العادات الغذائية التي يعتاد عليها المرء في فترة الطفولة هي المرشحة للأستمرار مدى الحياة. وبهذا فان الأطفال الذين يميلون الى حذف وجبة الفطور فانهم على الأرجح يستمرون في هذه العادة الغذائية في فترة الرشد.
ولكن تدل الدراسات المتعلقة بهذا الموضوع الى أنه من الممكن أن يتحول من لا يتناول الافطار الى شخص يتناول وجبة الأفطار. وقد اظهرت الدراسات أن تناول الافطار يرتبط بتحسن القدرة على التحمل في أول النهار والقدرة على الاستيعاب الدراسي أو القيام بالواجب في العمل.
يساعد الافطار على سد النقص في مستويات جلوكوز الدم، وهذا أمر هام حيث أن الدماغ ذاته ليس لديه احتياطات من الجلوكوز، ويجب تعويض النقص الحاصل من الجلوكوز في الدماغ بصورة مستمرة.
يقول احد خبراء التغذية في وزارة الزراعة الامريكية: عندما تأخذ بعين الأعتبار بأنه مضى عليك ثمان الى تسع ساعات على تناول وجبة العشاء، فان من الواضح أن التزود بالوقود "الغذاء" من خلال الافطار سيجعلك تشعر بالراحة وتنجز أفضل خلال اليوم. ويقر هذا الباحثون في جامعة علوم الصحة في شيكاغو، حيث انهم قد فحصوا فيما اذا كان تناول الفطور له تأثيرات مفيدة وايجابية على مزاج الانسان فترة الظهيرة وعلى ادائه المعرفي، ووجد ان تناول الفطور يمنع الآثار الضارة لعدم تناول الفطور مثل الاجهاد والتوتر.
ان الدور المؤثر والفاعل للفطور في مساعدة الأطفال على افضل آداء صفي تم توثيقه قبل أكثر من ثلاثين عاما في جامعة ايوا - كلية الطب. فقد اكتشف الباحثون أن الاطفال الذين لا يتناولون وجبة الفطور يواجهون مشكلة في التركيز في المدرسة ويصابون بالأعياء وعدم الانتباه في فترة الظهيرة، وقد تم ربط هذه المعضلات السلوكية بانخفاض مستوى السكر في الدم والذي لا يتم سد النقص فيه من خلال وجبة الفطور مما يسمح بالاعياء والاجهاد والتعب والضيق لأن يحدث. وهذه السلوكيات لها تأثير سلبي على التحصيل العلمي. هذه النتائج وغيرها ساعدت في التأكيد على النظرية أو الفرضية التي تقول ان الأطفال الذين يذهبون الى المدرسة وهم جياع لا يمكنهم أن ينجزوا بصورة جيدة

 

زائر
شكراً أختي لولو على الموضوع القيم
بارك الله فيك على جهودك الجميلة
 

زائر
اشكرك على تصفحك لكتاباتي
 

زائر
التغذية الطبيعية

ترغب الكثير من العائلات بتحضير اطعمة اطفالهم منزليا وذلك اما لتوفير المال او لتجنب المواد الحافظة الموجودة في بعض اطعمة الاطفال الجاهزة. ويجب اخذ النقاط التالية بعين الاعتبار عند اعطاء الأطفال طعاما محضر منزليا:

* لا تضيفي المنكهات الى طعام الأطفال، طعام الأطفال يجب ان لا يضاف اليه سكر او ملح او زيوت او منكهات. ان الصوديوم (الموجود في ملح الطعام) موجود بشكل طبيعي في الأطعمة ولا داعي لاستخدام الملح في تحضير اغذية الاطفال، كما يجب الابتعاد عن الاغذية المضاف اليها الملح والتي ستدخل في تحضير اغذية الاطفال. هناك احتمالات تقول بأن تغذية الاطفال باغذية مالحة جدا قد يكون عاملا في المعاناة من مشاكل ارتفاع ضغط الدم عند الكبر.
* لا تستخدمي بعض الاطعمة مثل البيتزا وفطائر اللحمة في تغذية الاطفال لانها غنية بالدهن والسكر والملح.
* لا تستخدمي الاغذية المقلية
* لا تستخدمي المخللات
* لا تستخدمي بعض الأطعمة المصنعة مثل اللانشون والمرتديلا
* لا تستخدمي العسل في تغذية الأطفال اللذين تقل اعمارهم عن عام، وذلك لوجود احياء دقيقة في العسل تستطيع ان تسبب الامراض للاطفال اللذين تقل اعمارهم عن عام واحد.اختيارات الطعام المتاحة:
الحبوب
اطبخي الحبوب وفقا للتعليمات المذكورة على العبوة. خففي الوجبة بواسطة الحليب. الحبوب المخصصة للاطفال تكون جاهزة للأكل بينما تحتاج الحبوب الخشنة الى الخفق او الهرس في الخلاط للتخلص من الخشونة.
الفواكه

* اختاري الفواكه الطازجة او المجمدة او المعلبة. اذا اخترت الفواكه المعلبة او المجمدة فاختاري الفواكه غير المحلاة.
* الموز الناضج: للموز الناضج قشور بنية منقطة، وهو سهل جدا للهرس كطعام للأطفال.
* الفواكه المطبوخة: مثل المشمش والأجاص والدراق والخوخ فهي فواكه سهلة الطبخ. الخوخ يعتبر جيد بشكل خاص للأطفال المصابين بالامساك. لا تطعمي الطفل اي نوع من الفواكه التي تحتوي على انوية صغيرة. اغسلي الفواكه الطازجة وتأكدي من ازالة الأنوية والقشور حتى لا تؤدي الى خنق الطفل. اطبخي الفواكه بكمية قليلة من الماء حتى تصبح طرية واهرسيها وصفي الخليط حتى تتخلصي من جميع الكتل ويصبح الخليط متجانسا.
* الفواكه المعلبة: مثل المشمش والتفاح والاجاص والدراق والخوخ والبرقوق يمكن تحضيرها كطعام للأطفال. اشتري الفواكه المعلبة بالماء، واذا استخدمت الفواكه المعلبة والمحلاة تخلصي من العصير المحلى حتى لا تكون الفواكه محلاة أكثر من اللازم بالنسبة للطفل.
* العصير الطازج او المعلب افضل من مشروبات الفواكه المعلبة او مشروبات بودرة الفواكه. مشروبات بودرة الفواكه تكون عادة ذات نكهة صناعية ومادة محلية. اما مشروبات الفواكه فهي تحتوي على 10 % فقط من العصير الطبيعي. اخفقي البرتقال او الجريب فروت للتخلص من الالياف واللزوجة ولا تقومي بالتحلية. لحام الرصاص المستخدم على اوعية العصير غير المصممة خصيصا لطعام الأطفال قد تحتوي على كمية رصاص أعلى من الحد الآمن للأطفال، لذلك اشتري عبوات العصير الزجاجية أو العبوات المصممة خصيصا للأطفال.
الخضار
الخضار مثل الجزر، القرع، السبانخ، الفاصوليا، البازلاء، الهيليون، البندورة، البطاطا الحلوة او البيضاء والشمندر يمكن استخدامها طازجة او مجمدة او معلبة. القرنبيط والملفوف و اللفت يجب طهيها في وعاء مفتوح للتخلص من الطعم القوي. الخضار المعلبة مثل البازلاء تحتوي على كمية معقولة من الملح. بالنسبة للخضار الطازجة اغليها مع قليل من الماء حتى تصبح طرية.
صفار البيض
في العادة لا يتم اعطاء بياض البيض للأطفال دون السنة الأولى لانه قد يسبب مشاكل للأطفال لكن صفار البيض والذي هو مصدر جيد للحديد وعناصر غذائية اخرى يمكن تناوله.

* البيض المسلوق: ضعي البيض الطازج في ماء يغلي وأطفئي مصدر الحرارة واتركي البيض داخل الماء الساخن لمدة 20 دقيقة، ثم خذي الصفار واهرسيه بالشوكة.
* كستر البيض: أخلطي صفار بيضة واحدة مع 14 كوب حليب وملئ ملعقة شاي سكر في وعاء ثم حركي فوق نار متوسطة حتى يصبح الخليط كثيفا.اللحم والسمك
اطبخيها دون اضافة الملح او الدهن. ازيلي العظام والغضاريف. الخلاط هو افضل طريقة لفرم اللحمة وجعلها متجناسه لتناسب الاطفال حتى عمر 9 اشهر.
المعدات اللازمة لخلط اطعمة الأطفال

* الشوكة او الهراسة: ازيلي غلاف الثمار والبذور واخلطي الطعام بواسطة شوكة. الموز الناضج او الطعام المطبوخ بدون اغلفة أو بذور، البندورة المطبوخة والجزر يمكن خفقها بسهولة لأطعام الأطفال.
* المصفاة: المصفاة او الشبكة يمكن ان تستخدم للتصفية. ادفعي الطعام المطبوخ خلال الفتحات، اعيدي العملية اذا كان لا يزال هناك زوائد غير مستحبة.
* طاحونة الطعام: قطعي الطعام الى قطع صغيرة قبل الطهي. ضعي الطعام المطبوخ في طاحونة الطعام. الجلد والبذور ستبقى في الطاحونة.
* الخلاط: تأكدي من أن أغلفة الثمار والبذور مزالة قبل وضع الطعام في الخلاط. اضيفي القليل من سائل الطبخ غير المبهر او عصير الفواكه واخلطي حتى يصبح الطعام لينا.سلامة وحفظ الطعام

* تأكدي ان الخلاط او المطحنة او اي آداة اخرى مستخدمة نظيفة ومغسولة جيدا، الفرشاة السلكية هي وسيلة جيدة لحك وتنظيف بقايا الطعام حول شفرات الخلاط. ان اجزاء الطعام القديمة يمكن ان تحمل البكتيريا الضارة والتي تلوث طعام الأطفال وتسبب الأمراض.
* عندما يكون الطعام مطحونا فان البكتيريا تزداد بسبب ازدياد السطح المعرض، لذا احفظي الطعام في الثلاجة او الفريزر.
* اللحوم والبيض المخفوق من اجل الأطفال يمكن حفظها في الثلاجة لمدة يوم واحد فقط لأنها تفسد بسهولة. لا تجعلي هذه الأطعمة تبقى في درجة حرارة الغرفة لأي فترة من الزمن.
* الفاكهة والخضروات المخفوقة يمكن ان تخزن في الثلاجة لمدة تتراوح من يومين الى ثلاثة ايام.
* يمكن وضع اغذية الاطفال في اواني مناسبة في الفريزر، وتخزن بهذه الطريقة لمدة ثلاث اشهر. يمكن استخدام القطرميزات الصغيرة لهذا الغرض، ولكن تأكدي من ترك نصف انش على الأقل من المساحة للهواء لان الطعام يتمدد حينما يتجمد.
* استخدمي الكمية المطلوب فقط وسخنيها ولا تعيدي تجميدها مرة اخرى، وذلك لأن وجود اللعاب من فم الطفل على الملعقة سيؤثر على الطعام الموجود في الطبق وقد تؤثر الأنزيمات الطبيعية الموجودة في اللعاب على الطعام مما يؤدي الى تغيير طعمه وتركيبه. لذا تخلصي من أي طعام تبقى بعد الطفل.
* لا تعطي الطفل غذاء يحتوي على الفستق، الزبيب و البوشار لأنه يمكن لهذه الأطعمة أن تؤدي الى أختناق الطفل من سن سنة واحدة الى سنتين. أطعمة التسنين
يبدء الطفل بمضغ شيء ما للمساعدة في التسنين، ويبدو ان قطع الويفر الصلبة التي لا تتجزء هي الأفضل من أجل التسنين، كما يعتبرالخبز المحمص او قطع البسكويت الصلبة جيدة ايضا للتسنين. ينبغي عدم استخدام الحلويات مثل السكاكر للتسنين، فهي تضيف سعرات اضافية ويمكن ان تسبب تسوس الأسنان. يجب ان لا تستخدم السكاكر والحلوى كوسيلة لاسكات الطفل حينما يكون غير هادئ "مزعج".
البدء بطعام جديد
ان اضافة الغذاء الصلب في الأشهر الثلاث الأولى يدعى الأطعام بالقوة، حيث ان الطفل يمكن له وبشكل اساسي أن يمتص ويبلع، ويمكن للأطعمة الصلبة في مثل هذا الوقت ان ينتج عنها الأصابة بالحساسية.
الأطعمة شبه الصلبة عادة يوصى بها للرضيع البالغ من العمر حوالي ستة اشهر، يمكن في هذه الفترة استخدام الطعام المحضر تجاريا او المحضر منزليا. ينبغي على الطعام المصنع بيتيا ان يكون لينا وفي الشهر التاسع يمكن تقديم أغذية ذات ألياف.
تقديم الطعام الجديد

* أبداي بتقديم الطعام الجديد للطفل بشكل تدريجي، أبداي بنوع واحد من الغذاء وهذا سيسهل عليك التعرف على نوعية الغذاء المسبب للحساسية في حالة حدوثها عند الطفل.
* اعملي على خلط الطعام الجديد مع الحليب حتى يصبح الطعام الجديد اسهل للتناول، ويمكن اضافة بعض سوائل الطبخ غير المبهر أو عصير الفواكه او اللبن الخالي من التوابل.
* ابداي بحوالي ملعقة شاي صغيرة من الطعام الجديد وقدميه مع شيء يحبه الطفل عادة.
* تجنبي اعطاء الطفل العصير او بعض الخلطات في "الرضاعة" كبديل عن المصاصه لينام، فبعد ان ينام الطفل تبقى "الرضاعة" في فمه مما يعني تجمع الطعام في فمه لمدة طويلة مع وجود السكر الموجود طبيعيا في الحليب والعصير، مما يؤدي الى تسوس الأسنان القادمة.
* خلال الشهر الخامس او السادس تكون حركة اللسان والابتلاع متناسقة، وبالتالي يكون الطفل جاهزا لتناول الطعام بالملعقة. كما انه بامكان الطفل في هذه المرحلة ان يشرب مباشرة من الكوب.
* تبدء الأسنان بالظهور بين الشهر السابع والتاسع، وفي هذه المرحلة يمكن اعطاء الطفل الأطعمة اللينة و القابلة للمضغ.
* ما بين الشهر العاشر والثاني عشر يمكن للطفل ان يمضغ العديد من الأطعمة، كما سيكون بامكانه استخدام اصابعه لتناول الطعام كما سيدء بتعلم استخدام ادوات الأكل.سوف يلخص الجدول التالي الأطعمة التي يمكن البدء بأعطائها للطفل خلال السنة الاولى مع بيان الكميات الممكن اعطائها للطفل:
الأغذية المضافة
ما بين الشهر الخامس والسادس
ما بين الشهرالسابع والتاسع
ما بين الشهر العاشر والثاني عشر
حبوب الأفطار المضاف اليها الحديد
ملعقة الى ملعقتين من ملاعق الأطفال مرة أو مرتين يوميا
من ملعقتين الى ثلاث ملاعق من ملاعق الشاي الكبيرة مرتين يوميا
من ملعقتين الى اربعة ملاعق من ملاعق الشاي الكبيرة مرتين يوميا
ارز او الشوفان او برغل
الخضروات
ملعقة الى ملعقتين من ملاعق الأطفال مرة أو مرتين يوميا مطبوخة
من ملعقتين الى ثلاث ملاعق من ملاعق الشاي الكبيرة مرتين يوميا مطبوخة
من ثلاث الى اربعة ملاعق من ملاعق الشاي الكبيرة مرتين يوميا مهروسة
الفواكه
لا تضاف
من ثلاث الى اربع اونصات يوميا
من ثلاث الى اربع اونصات يوميا
اللحوم، الأسماك، الدجاج، صفار البيض، اللبن، الأجبان
لا تضاف
من ملعقة الى ثلاث ملاعق من ملاعق الشاي الكبيرة مرتين يوميا مطبوخة
من ملعقتين الى ثلاث ملاعق من ملاعق الشاي الكبيرة مرتين يوميا
الخبز او البسكويت
لا تضاف
من نصف الى حصة كاملة
من نصف الى حصة كاملة
 

زائر
الهرم الغذائي


اضغط على الصورة لتكبيرها
الهرم الغذائي هو الخطوة الاولى التي تدلك وترشدك الى ما ستأكله كل يوم. يتكون الهرم الغذائي من ست مجموعات وهي:
الدهون والزيوت والحلويات (تستخدم باعتدال وبكميات قليلة)
يمثل الجزء العلوي الصغير من الهرم الدهون والزيوت والحلويات. تتضمن هذه المجموعة الزيوت والزبدة والكريمة والسمن النباتي والسكريات والحلويات كما تشمل بعض انواع التوابل الغنية بالدهون مثل المايونيز
الحليب واللبن والجبن (2-3 حصص يوميا) تابع القراءة وستعرف ما هي الحصة
مجموعة اللحوم والطيور والسمك والبقوليات المجففة والبيض (2-3 حصص يوميا)
تاتي المجموعتين السابقتين في معظمهما من مصادر حيوانية وهي مصدر مهم للبروتين والكالسيوم والحديد والزنك
الخضروات (3-5 حصص يوميا)
تحتوي هذه المجموعة على الأطعمة النباتية. ويحتاج معظم الناس الى تناول المزيد من هذه المجموعة للتزود بالفيتامينات والمعادن والالياف.
الخبز والحبوب والارز والمعكرونة (6-11 حصة يوميا)
الأطعمة الموجودة في قاعدة الهرم الغذائي تتكون معظمها من الحبوب. وتزودنا هذه المجموعة بالألياف والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن.
لقد ذكرنا كلمة حصة اكثر من مرة، ماذا تعني الحصة؟
سوف اذكر ما يحسب كحصة في كل مجموعة من مجموعات الطعام الستة.
1- مجموعة الخبز والحبوب والارز والمعكرونة:

* 1 قطعة من الخبز(18 من حجم الخبز العربي الكبير) او (14 من حجم الخبز العربي الصغير)
* 12 شطيرة الهمبرغر
* 1 اونصة من الحبوب الجاهزة للأكل
* 12 كوب من الحبوب او الارز او المعكرونة المطبوخةيمكن اعتبار اي بند من البنود السابقة كحصة واحدة، أي ان 18 رغيف خبز عربي كبير هو عبارة عن حصة واحدة، ونصف كوب الأرز المطبوخ هو حصة واحدة ايضا. وبالتالي يوفر لنا الهرم الغذائي امكانية التنويع عن طريق البدائل المطروحة ضمن كل مجموعة.
2- مجموعة الخضروات:

* كوب من الخضروات الورقية الخضراء
* 12 كوب من انواع اخرى من الخضروات المطبوخة او النيئةمرة اخرى كوب الخضروات الورقية الخضراء هو حصة واحدة، و 12 كوب من انواع اخرى من الخضروات هو حصة واحدة.
3- مجموعة الفواكه:

* تفاحة متوسطة الحجم او موزة او برتقالة
* 34 كوب من عصير الفواكه4- مجموعة الحليب واللبن والجن:

* كوب واحد من الحليب أو اللبن
* 12 أونصة من الجبنة الطبيعية
* 2 أونصة من الجبنة الصناعية4- مجموعة اللحوم والبقوليات المجففة والبيض واللوزيات:

* 2-3 اونصة من اللحمة خالية الدهون او من لحم الطيور او السمك
* 12 كوب من البازيلاء المجففة المطبوخة
* بيضة واحدة
* 2 ملعقة صغيرة من زبدة الفول السودانيلقد لاحظنا ان مجموعات الطعام الموجودة في الهرم الغذائي لا تحتوي على عدد محدد من الحصص ولكنها تحتوي على الحد الادنى والاعلى للحصص الغذائية، لاحظ:

* مجموعة الخبز 6-11 حصص
* مجموعة الخضروات 3-5 حصص
* مجموعة الفواكه 2-4 حصص
* مجموعة الحليب 2- 3 حصص
* مجموعة اللحوم 2-3 حصصوهذا يعني ان الهرم الغذائي يمكن توظيفه ليلائم فئات مختلفة من ناحية العمر " أطفال او بالغين او كبار السن " او الجنس " ذكر او انثى " او نوعية العمل " بسيط او شاق " او من الناحية الفسيولوجية " مراهق او بالغ او حامل ".
ولتسهيل الموضوع - وهو سهل بطبيعته - يمكننا ان نضع ثلاث مستويات من الطاقة بناء على الحد الادنى من الحصص الغذائية والحد الاعلى والحد المتوسط بينهما، وسوف اضع بجانب كل مستوى من مستويات الطاقة الفئات التي يناسبها هذا المستوى كما سأضع عدد الحصص المناسبة لتحقيق مستوى الطاقة المناسب:
1- 1600 كيلوكالوري وهي مناسبة للنساء اللاتي لا يعملن، ولا يقمن بنشاطات كبيرة في المنزل، كما يناسب كبار السن.

* مجموعة الخبز 6 حصص
* مجموعة الخضار 3 حصص
* مجموعة الفواكه 2 حصة
* مجموعة الحليب 2-3 * حصص
* مجموعة اللحوم (بالاونصة)5 اونصات
* الدهون الكلية (بالغرام) 53 غرام
* السكر المضاف الكلي 6 معالق شاي صغيرة2- 2.200 كيلوكالوري وهي مناسبة للكثير من الاطفال والفتيات المراهقات والنساء العاملات. بالنسبة للنساء الحوامل او المرضعات قد يحتجن الى المزيد.

* مجموعة الخبز 9 حصص
* مجموعة الخضار 4 حصص
* مجموعة الفواكه 3 حصص
* مجموعة الحليب 2-3 * حصص
* مجموعة اللحوم (بالاونصة) 6 اونصات
* الدهون الكلية (بالغرام) 73 غرام
* السكر المضاف الكلي 12 ملعقة شاي صغيرة3- 2800 كيلوكالوري وهي مناسبة للاولاد المراهقين وللكثير من الرجال العاملين ولبعض النساء العاملات بعمل يتطلب نشاطا كبيرا.

* مجموعة الخبز 11 حصة
* مجموعة الخضار 5 حصص
* مجموعة الفواكه 4 حصص
* مجموعة الحليب 2-3 * حصص
* مجموعة اللحوم (بالاونصة) 7 اونصات
* مجموع الدهون الكلية (بالغرام) 93 غرام
* مجموع السكر المضاف الكلي 18 ملعقة شاي صغيرة* المرأة الحامل او المرضعة او المراهقة والبالغات حتى عمر 24 سنة يحتجن الى ثلاث حصص من مجموعة الحليب
 

زائر
سلمت يداك اختي لولو
 

زائر
الله يسلمك اخت رغوده .. الشكر لمرورك اخ انور
 

زائر
التغذية

- تغذية المولود:
تبدأ تغذية الطفل المولود حديثاً بعد مرور ثمان ساعات من ولادته وذلك بماء مغلى معقم يُترك ليبرد ثم يضاف إليه السكر، ويتم إعطاء المولود ملعقتين كل 3-4 ساعات.
يتم وضع الطفل على صدر الأم عند تحسن حالتها وذلك فى اليوم الثانى أو الثالث حسب استطاعة الأم، ولكن هذه الفترة كحد أقصى ولا ينبغى أن تنتظر أكثر من ذلك حتى تعود الطفل على الرضاعة الطبيعية. بالإضافة إلى أنه فى الأيام الأولى يحتوى الثدى على "لبن السرسوب" وهو سائل بروتينى مفيد للطفل لأنه يحتوى على نسب عالية من البروتين وأيضاً كمية كبيرة من الأجسام المضادة للميكروبات والتى تحمى الطفل خلال الشهور الأولى من ولادته. ويستمر لبن السرسوب فى ثدى الم لمدة يومين ثم يبدأ الثدى بعدها فى إفراز اللبن الطبيعى.

هذا اللبن الطبيعى لا يمكن تعويضه فهو لايسبب النزلات المعوية لأنه لبن متوازن كيميائياً حيث يحتوى على النسب الملائمة من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والأملاح المعدنية والأجسام المضادة للميكروبات. إلى جانب خاصية هامة أنه لبن معقم ذاتياً وليس هناك أى احتمال للخطأ فى تركيبه، كما أن الرضاعة الطبيعية تعطى راحة نفسية للطفل وتعطيه ارتباط بأمه، والرضاعة الطبيعية وجبة سهلة التحضير ورخيصة تساعد على انقباض رحم الأم.

- المولود الجديد:
- بعد أن تمت الولادة بخير وأمان واستقبال طفلك ... ماذا بعد ذلك .. المزيد

- بعض المشاكل التى تواجه الأم فى الرضاعة الطبيعية:
1- صغر حجم الثدى:
مما ينجم عنه عدم وجود القدر الكافى من اللبن الذى يغذى الطفل ويشبعه، ويمكن التعويض من خلال الاستكمال بالرضاعة الصناعية.

- عدم بروز حلمة الثدى:
يتم التغلب على هذه المشكلة بدءاً من الشهر السادس بعمل مساج للصدر ولحلمة الثدى مع استخدام "زبدة كاكاوملين للشفاه"، واستخدام الشفاط الذى يساعد على بروز الحلمة أيضاً.

- تشقق حلمة الثدى:
يحدث هذا فى الشهر الثالث أو الرابع للرضاعة، ويتم العلاج بدهان "البانثينول أو الجنتيانا" بعد كل رضعة وغسل الحلمة قبل وبعد الرضاعة.
والحل الثانى تجنب امتلاء الثدى باللبن. أما إذا كانت الحالة شديدة يُعطى الثدى للطفل مرتين فى اليوم فقط ولمدة 10 دقائق وتستكمل الرضاعة باللبن الصناعى.

- امتلاء الثدى باللبن:
وهو ما يسبب ألم شديد فى الثدى عند الأم وتكون الخراج بعد ذلك إذا لم يتم إخراج اللبن من الثدى، يحدث الاحتقان فى اليوم الثالث إلى اليوم الخامس للولادة والأسباب تتعدد لهذا الاحتقان:
- انسداد حلمة الثدى ببعض الخلايا.
- زيادة إفراز اللبن.
- قلة امتصاص الطفل للبن الثدى.
العلاج- وذلك من خلال الضغط على ثدى الحامل خلال الشهرين الأخيرين من الحمل. والحل الثانى هو "عصر" ثدى الم من اللبن الزائد عن حاجة الطفل بعد كل رضعة بالضغط عليه.

- التهاب الثدى وتكون الخراج:
يتم العلاج فى هذه المرحلة بالمضادات الحيوية، ويجب الاعتماد على الثدى السليم فى الرضاعة واستكمال الوجبات بالرضاعة الصناعية.

- مزايا الرضاعة الطبيعية:
إذا كان هناك مشكلتان تتعلقان بالرضاعة الطبيعية مثل المغص ... إلا أنهما مشاكل يمكن التغلب عليها بمنتهى السهولة .. المزيد

* بعض المشاكل التى تواجه الطفل فى الرضاعة الطبيعية:
- انسداد أنف الطفل:
وهو ما يُعرف "بشخير الطفل أثناء النوم" أو بالرضاعة المتقطعة حتى يلتقط أنفاسه وتعالج بنقط للأنف مخصصة للأطفال.

- التهاب فم الطفل الرضيع:
ويُعرف بوجود بياض على لسان الطفل يشبه باللبن المتجبن لكنه لايزول بالإصبع عند محاولة مسحه. العلاج باستخدام دهان "جنتيانا" مرة أو مرتين، واستخدام "المس" بعد كل رضعة.

- ضعف الرضاعة:
وذلك بعصر لبن الثدى فى ملعقة وإعطائه للطفل.

* نظام الرضاعة للطفل الوليد:
- خلال الشهر الأول يُعطى الثدى للطفل فى أى وقت يشاء حتى تنظم الأم بعد ذلك الرضاعة، لكى تكون الرضاعة كل ثلاث ساعات ويُعطى كل ثدى مدة 10 دقائق أى عشرين دقيقة للرضعة بأكملها. بعد الانتهاء من الرضاعة يوضع الطفل فى وضع أفقى على صدر الأم ويُربت أو يُدلك على ظهره حتى يتجشأ ثم يوضع على جانبه الأيمن.

- خلال الليل يُعطى للطفل الينسون أو الكراويا.

- يمكن زيادة إدرار اللبن بالغذاء الجيد وشرب الكم الكافى من السوائل كاللبن، كما أن الراحة النفسية لها دخل كبير فى ذلك.

- ليس هناك ما يسمى بلبن أم دسم وآخر خفيف ولكن يوجد لبن غزير ولبن قليل.

- حجم الثدى ليس له علاقة بكمية اللبن.

- الرضاعة لا ترهل ثدى الأم طالما ترتدى "مشد الثدى" خلال الحمل والرضاعة.

- ما تتناوله الأم من أطعمة وأدوية هناك احتمال بانتقالها أو انتقال جزء منها للمولود لذا ينبغى أخذ الحذر وخاصة مع الأدوية.

- كثرة تقيؤ الطفل وخاصة الذكور يكون السبب أن الطفل بلع كمية من الهواء، لذا الحرص على تجشؤه أمر هام وتقل هذه الظاهرة حتى الشهر الثالث
 

زائر
يعطيكي العافية حبيبتي والله يعيننا على الرضاعة ويسهلها لنا
 

زائر
الله يعافيك ان شاء الله تكون ولادتك سهلة وتكون رضاعتك للبيبي وتربيته اسهل
 

زائر
ضعف الشهية عند الاطفال وعلاجها

أغلب الأمهات يعانون من قلة شهيّة أطفالهن.. أو الإمتناع عن الطعام بسبب الإنهماك في اللعبة أو شيء يحبّه..
لا تقلقي غاليتي الأم...إليك هنا ...بعضاً من تجارب الأمهات الناجحة..لحل هذه المشكلة..


في البداية وحين تضعين له الطعام ذكّريه بالأذكار الخاصة بالأكل..وآداب الإسلام في الأكل..
*--*

ينصح بمنقوع البابونج كفاتح شهيّة طبيعي ويقدّم في الصبح وقبل الأكل.
*--*

حين يقوم من السفرة وهو لم ينهِ طعامه لا تكثري الكلام عن قلّة أكله وماشابه..إنّما إرفعي الصحون والسفرة بعد إنتهائكم ..وحين يعود إليك طالباً للطّعام أخبريه أن وقت الطعام قد إنتهى ولن ينال وجبة بديلة إلا في وقت آخر..لكن لا تتأخري في الوجبة البديلة ..ستجدين أنّه من هذا المنطلق سيحترم وقت الوجبة ولن يقاطعه للّعب أو غيره.
*--*

إذا كنت أنت وزوجك تتناولون أي وجبة رغّبي طفلك بها بطريقة غير مباشرة ..كأن تتناقشين مع زوجك عن مدى لذّة الطعام وعن الطاقة التي يمدّكم بها والتي تمكّنكم من القيام بأمور لم يكن بمقدوركم في السابق القيام بها..
ستجدين حينها أنه سيقبل على الطعام ويجعله من الأساسيّات..هذه الطريقة نفعت مع الكثير من الأطفال...
*--*

إختاري صحون وأكواب مبهجة وملوّنة..ويفضّل أن يختارها صغيرك بنفسه ..فهي ستحفّزه على الأكل بها..
*--*

شكّلي له الطعام بطريقة غير تقليديّة ..قدّمي له الأكل على شكل أصابع أو شرائح أو حلقات..وينطبق الكلام أيضاً على الفواكه وضعيها بطريقة منسّقة ومرتّبة حتى تنفتح شهيّته على الطعام.
*--*

بعد السنتين قلّلي له وجبات الحليب وأكتفي بوجبة الصباح والليل وعوّضيه عن الحليب بإعطائه العصائر..فالحليب يفسد الشهيّة...وحاولي الإبتعاد قدر الإمكان عن الحلويّات فهي أيضاً سبب رئيسي في عزوف الطفل عن الطعام.
*--*

الطفل يحب التقليد..فإذا كان هناك شخصاً عزيزاٍ عليه مثل خالته أو عمّه ..أخبريه حينها عن الأصناف التي يحب تناولها ذلك الشخص ..حينها ومن دافع الإعجاب والحب سيقبل طفلك على تناول تلك الأصناف.
*--*

الأحتفاظ بسجل للطعام
فكرة جيدة ونجحت مع البعض,تعتمد على تدوين كل ماتناوله ولدك خلال الأسبوع.قد تجدين حينها إنه يتناول الحليب والفاكهة أكثر مما كنت تظنين.أو الكثير من الحلويات ورقاقات البطاطا المقليه مما يمنعه من تناول الوجبة الرئيسية..
*--*

لا تعاقبيه إذا لم يتناول صنفاً معيّنا من الطعام ،ولا تكافئيه لتناوله صنفاً آخر،فعبارةٌ مثل"إذا أكلت الجزر سأسمح لك بركوب الدراجة"تدفع أي طفل للإعتقاد بأن الجزر رديء، وإلا فلِمَ يُكافئ عليه؟
*--*

وفي الختام لا للتأنيب العنيف لقلّة أكله..فالصراخ والغضب ستسّبب عزوفه عن الطعام وقد تفسد شهّيته..وتذكّري _كما قال الأطباء _ لن يستطيع الإنسان البقاء بدون طعام..فمتى ما جاع طفلك سيطلب من نفسه بعضاً من الطعام..
*--*

ودمتم سالمين...
 

زائر
مشكوره اخت لولو علي الموضوع الناصح والمفيد بارك الله فيج.
 

زائر
مشكوره اخت لولو علي الموضوع الناصح والمفيد يعطيك العافية
 

زائر
شكرا للمرور