الطب غـير التقليــدي مكـمل أم بـديــل؟

زائر
ما هي أنواع الطب البديل؟
ينقسم الطب البديل إلى خمس فصائل رئيسه وهي:
؟ الأنظمة الشفائية مثل النظام المرتكز على وجود الطاقة في جسم الإنسان.
؟ اتصالات الجسم بالعقل وهي أساليب تعمل على تعزيز الاتصال بين العقل والجسم.
؟ الأعشاب والمنتجات الغذائية الطبيعية، وهذه العلاجات تستخدم المواد الموجودة في الطبيعة لعلاج الحالات المرضية.
؟ المعالجة باستخدام اليد واللمس، وهذه الطرق تعتمد على استعمال أعضاء الجسم الإنساني في العلاج مثل استعمال اليد في عملية المساج.
؟ علاجات الطاقة، بعض المتمرسين في الطب البديل يعتقدون بوجود
طاقة خارقه تسري في الجسم ولها علاقة بعملية الشفاء من الأمراض.
هذه نبذه مبسطه عن أنواع الطب البديل وسننشر مقالة مفصلة عنها وعن الطب البديل بإسهاب نظراً لما لها من أهمية، ونتيجة لبدء انتشارها في العالم وكثرة التساؤلات عنها ومدى فعاليتها في علاج الأمراض أو الحالات التي يعالجها الطب التقليدي، أو التي يعجز عن علاجها وهل هي البديل للطب التقليدي في هذه الحالة أم لا؟
ما هو الاختلاف بين الطب البديل والطب التقليدي؟
يتميز الطب البديل بطرقه الشمولية والكلية وذلك بمعنى أن الدكتور أو المعالج يعالج الشخص بأكمله وليس فقط مجرد مرض أو حالة. في الطب البديل يهتم الكثير من المعالجين بالناحية العاطفية والروحية إضافة إلى اهتمامهم بالناحية الجسدية فأسلوب التماس الجسدي المركز يختلف عن أسلوب استخدام تقنية الآلات في الطب التقليدي الذي يعمل على التركيز على معالجة الجانب الجسدي للأمراض مستغفلا الجانب النفسي والروحي.
معظم العلاجات والممارسات في الطب البديل ليس لها وجود في المستشفيات العامة، مراكز العناية الطبية أو عيادات الأطباء. لذلك فالكثير من الناس لا يعرف عن أماكن تواجدها.
في الوقت الحاضر تم افتتاح مراكز حديثه للطب المتكامل الذي يوفر خليطاً من علاجات الطب التقليدي والحديث. فمن الممكن أن تحصل على وصفة مسكن للألم من طبيب الرعاية الطبية التقليدي وفي نفس الوقت علاج مساج لعلاج ألم الظهر المزمن. هذا النوع من المراكز يوظف أطباء النظام التقليدي وأخصائيين مرخصين في شتي علاجات الطب البديل.
وعلى رغم انتشار ونمو الطب البديل إلا أن معظم مجالاته لا تغطيها شركات التأمين، وهذا راجع بشكل كبير إلى عدم توفر دراسات كثيرة في هذا المضمار تثبت فعالية هذه الأنواع من العلاجات (بعكس الطب التقليدي الذي يعتمد بصورة أساسية على الدراسات والبحوث). معظم أنماط العلاج في الطب التقليدي مبني على ممارسات تم أتباعها على مدى زمني طويل وقصص نجاح تتناقلها الألسن.in13; in13; مع تحيات ابومهند منقول وشكرا