الغذاء افضل دواء لمحاربة السرطان

زائر
الغذاء أفضل دواء لمحاربة السرطان

05092006 السرطان من اخطر الامراض التي تصيب الانسان في ايامنا هذه، وعلى الرغم من وجود عوامل عديدة تساعدد على الاصابة به الا ان الطعام الذي نأكله له اثر كبير في زيادة او تخفيف خطر الاصابة.
وهناك انواع عديدة من الاطعمة تلعب دورا مهما في الوقاية من هذا الخطر.
الخضار والفاكهة
اثبتت دراسات عديدة اجريت في بلدان مختلفة ان الاشخاص الذين يستهلكون الخضار والفاكهة يوميا يخففون خطر اصابتهم بالامراض السرطانية بنسبة 50% مقارنة مع الاشخاص الذين لا يستهلكون الا القليل جدا من الخضار والفاكهة (اي مرة الى مرتين في الاسبوع) وشملت هذه الدراسات انواعا عديدة من السرطان، ومنها سرطان الرئة وسرطان القولون وسرطان الحلق وسرطان المعدة وسرطان الثدي وسرطان البنكرياس وسرطان المبيض والرحم.
كما بينت دراسات اخرى ان تناول الفواكه مرتين في اليوم يخفف خطر الاصابة بالامراض السرطانية بنسبة 75% مقارنة مع تناولها مرتين الى ثلاث مرات اسبوعيا، اضافة الى ذلك يضيف العلماء بأن استهلاك الخضار والفاكهة يخفف خطر الاصابة بسرطان الرئة عند المدخنين.
ولا يعرف احد حتى الآن ما الخضار والفاكهة الضرورية لمحاربة خطر الاصابة بالسرطانات ولكن من الضروري تناول على الاقل حصتين من الفواكه وثلاث حصص من الخضار يوميا.
وكلما زادت كمية الخضار والفواكه التي يتناولها الشخص يوميا قلت نسبة اصابته بأمراض السرطان.
وبعض انواع الخضار والفاكهة تحارب انواعا معينة من السرطان، مثلا:
سرطان الرئة: جزر الخضار ذات الاوراق الخضراء.
سرطان القولون: جزر.
سرطان المعدة: الفواكه على انواعها، الخس، البصل، البندورة، الكرفس، الكوسا خاصة الخضار النيئة.
سرطان الحلق: الفواكه على انواعها.
سرطان المرارة: الخضار على انواعها وخاصة الجزر، الفواكه على انواعها.

الثوم والبصل فعالية قوية

تناول القليل من البصل والثوم يوميا يساعد على الوقاية من خطر الاصابة بالسرطان فهما يحتويان على اكثر من 30 مادة تساعد في محاربة المرض.
واكد العلماء والاطباء بأن تناول الثوم والبصل يوميا يحد من خطر الاصابة بسرطان القولون بنسبة 75% وسرطان الثدي بنسبة 70% لذلك فالاشخاص الذين يتناولون الثوم والبصل بشكل يومي هم اقل عرضة من الاصابة بأمراض السرطان مقارنة مع الاشخاص الذين لا يتناولون هذه الاطعمة المفيدة شوالفعالة.
اضافة الى ذلك يؤكد العلماء أن الثوم يلعب دورا مهما في حماية الخلايا المصابة بالسرطان وتحويلها الى خلايا طبيعية وصحية بطريقة افضل من معظم الادوية التي تعطى لمرضى السرطان لمعالجتهم خاصة العلاج الكيميائي، كما يلعب الثوم دورا اساسيا ومهما كمضاد للالتهاب، خاصة التهابات المعدة والقولون.

الطماطم عدوة السرطان

من المعروف ان تناول الادوية المضادة للسرطانات قد يؤدي الى بعض الانزعاجات، ولكن يفيد العلماء واختصاصيو التغذية بأن للطماطم مفعولا قويا ومضادا للخلايا السرطانية، ويعود ذلك لاحتوائها على كمية عالية من مادة الايكو بين التي تعطي الطماطم لونها الاحمر. واشارت دراسات عديدة الى ان الايكو بين يمتاز مرتين اكثر من البيتاكاروتين في تنقية الخلايا من السموم التي تساهم في الاصابة بالسرطان والجدير بالذكر هنا بأننا لا نفقد مادة الايكوبين خلال تصنيع البندورة ونعني بذلك أن البندورة والكاتشاب كلها تحتوي على كمية عالية من الايكوبين وبالتالي تساعد على محاربة الاصابة بأنواع السرطانات.

حبوب الصويا الحامية

يجب على كل شخص تناول حبوب الصويا ومشتقاتها، فهي تحتوي على الاقل على خمس مواد مضادة للسرطان، كما تلعب هذه المواد دورا اساسيا في حماية خلايا الجسم من التسمم والتحول الى خلايا مصابة بالسرطان.
وتشير الدراسات الى ان حبوب الصويا تحمي من خطر الاصابة بأنواع كثيرة من السرطان واهمها سرطان الثدي والبروستات، كما تساعد حبوب الصويا ومشتقاتها على منع خلل خلايا الجسم من المواد المضرة التي تسمى نيتروزأمين، المسببة للسرطان وخاصة سرطان الكبد.

القمح

يساعد تناول حبوب القمح في محاربة زيادة خطر الاصابة بأمراض السرطان، خاصة سرطان الثدي. ولحماية النساء خاصة بعد انقطاع فترة الحيض من خطر الاصابة بسرطان الثدي عليهن بتناول حبوب القمح والنخالة وغيرها من الحبوب بشكل يومي.

مفعول الحمضيات المذهل

لحماية جسمك من خطر الاصابة بأي نوع من السرطانات عليك باستهلاك البرتقال والغريب فروت والحامض وجميع انواع الحمضيات ويشير العلماء الى ان الحمضيات تحتوي على اكثر من 58 مادة تلعب دورا مهما في حماية خلايا الجسم من الاصابة بأمراض السرطان.
واهم هذه المواد 'كاروتينيود' و'فلافونيود' وغيرها، لذلك تمتاز جميع انواع الحمضيات، وخاصة البرتقال باحتوائها على كوكتيل من المواد المضادة للسرطان.

الحليب

يعتقد معظم الاشخاص بأن شرب الحليب يساعد على الاصابة بالسرطان ويعود ذلك للدهنيات المشبعة الموجودة فيه، ولكن ما يجهله الكثيرون وجود مواد في الحليب تساعد على تخفيف خطر الاصابة بالسرطان.
وقد بينت دراسة كبيرة ضمت العديد من الاشخاص من مختلف البلدان ان الذين يشربون الحليب القليل الدسم والحليب الخالي الدسم هم اقل عرضة للإصابة بالسرطانات من الاشخاص الذين يشربون الحليب الكامل الدسم، لذلك يؤكد العلماء احتواء الحليب على مواد مضادة للسرطان واهمها الكالسيوم والرايبو فلا فايين والفيتامين أ والفيتامين ج والفيتامين د، ومواد اخرى لم تعرف بعد.

البيتاكاروتين العلاج الجديد

العلاج القوي والفعال من الخضار والفاكهة هو مادة البيتاكاروتين التي تلعب دورا مهما ليس فقط في منع الاصابة بالسرطان، ولكن ايضا في محاربته.
وحسب الدراسات العديدة تبين أن مادة البيتاكاروتين تساعد على قتل الخلايا المصابة والمتضررة، وبالتالي على منع الاصابة بأمراض السرطان.
لذلك تعتبر مادة البيتاكاروتين كدواء معالج لأمراض السرطان له فعالية العلاجات الكيميائية.
كذلك من الضروري تناول الخضار والفاكهة الفنية بالبيتاكاروتين لمحاربة ومنع خطر الاصابة بالامراض السرطانية.

الأطعمة الغنية بالبيتاكاروتين:
المشمش (الطازج والجاف)، الدراق (الطازج والجاف) بطاطس حلوة، جزر، سبانخ، يقطين، شمام، شمندر، غريب فروت، مانغا، خس، بروكلي.

زيت السمك

يشير العلماء واختصاصيو التغذية الى ان الزيت الموجود في الاسماك يساعد على محاربة الاصابة بأمراض السرطان كما يمنع من انتشارها. واشارت دراسات عديدة الى ان تناول السمك يساعد على تخفيف الاورام الخبيثة في الجسم ويمنع انتشارها.
وقد اجريت دراسة حديثة شملت 6000 شخص في منتصف العمر، وبينت النتائج ان الذين يستهلكون الاسماك اقل عرضة للاصابة بأمراض السرطان مقارنة مع الاشخاص الذين لا يستهلكونه. لذلك من الضروري تناول الاسماك مرتين الى ثلاث مرات في الاسبوع على الاقل، وذلك لحماية الجسم من خطر الاصابة بالسرطانات.
 

زائر
جزاك الله خيرا اخي باحث على الموضوع المفيد
عافانا الله واياكم من الاصابه بهذا المرض
 

زائر
شكرا مرا كتير اخويا باحث هادي المعلومات المفيده
دمت بخير يارب
 

زائر
السلام عليكم ..
بصراحة استمتعت وأنا اقرا بهذ المقال الراائع أخي الكريم ..
وسبحان الله .. ما في احلى من الخضار والفوااااكه .. يعني مفيدة جدا .. يعني حتى الخضار والفوااكه مفيدة لأهل الرجييم فهي ذات سعرات حرارية قليلة بالمقارنة مع الدهون والبروتيناات

سؤالي دكتور :: أنت قلت في مقالتك .. نستخدم الثوم والبصل بس تعرف إنه البصل والثوم ذات رائحة جباررة وكريهة .. فكيف نزيل الرااائحة ؟
انا من زمان بدي استخدم الثوم والبصل بس خايف من الرواائح الكريهة اللي فيها

ألف شكر لك على هذا المقال .. دمت بألف ألف ود

 

زائر
شكرا على المعلومه باحث جزاك الله خير
 

زائر
جزاك الله خير اخ باحث على المعلومة القيمة
يعطيك العافية
 

زائر
جزاك الله خيراً
 

زائر
معلومات قيمة للغاية أخي باحث باثيولوجي


فعلا ... و هذا ما تؤكده الدراسات يوما بعد يوم

جزاك الله كل خير و وفقك
 

Dr.Osaid

طبيب
الله يقينا واياكم شر هذا المرض الخبيث
مشكور اخي باحث على الموضوع القيم
بارك الله فيك ووفقك
تحياتي