الفوائد الصحيه للصيام

للصوم فوائد كثيره للجسم وللوقايه من الامراض العديده والتي تصيب الانسان , ونستذكر منها :
القلب والشرايين :
للصوم دور كبير في التخلص من الدهنيات والكولسترول , والتي تترسب على الشرايين , وخاصة شرايين القلب مؤديه الى تصلبها وفي بعض الاحيان إنغلاقها , محدثة إحتشاء في عضلة القلب , وهبوط في القلب .
الدماغ :
أيضا يعمل الصوم على تخفيف نسبة الدهون في الدم , ومنعها من الترسب على الشرايين الدماغيه , والتي تتصلب بسبب هذه الدهون الخبيثه , مؤديه الى جلطات دماغيه وغيرها من الامراض العصبيه .
مرض السكر :
يعمل الصوم على التخلص من السكر الزائد في الجسم , مما يؤدي إلى إنعاش البنكرياس وإطالة عمره , وتنشيط خلايا بيتا والتي تفرز الانسولين .
السمنه والبدانه :
للصيام دور مهم في المحافظه على وزن الجسم , وذلك من خلال التخلص من الوزن الزائد عند الصوم , مع الالتزام بوجبات متوازنه عند الافطار .
الجلد والامراض الجلديه :
الصوم يعمل على إنقاص نسبة الماء في الجسم , وبذلك ينقص مستوى الماء في الجلد مما يزيد من مناعة الجلد للبكتيريا وبعض الامراض الجلديه .
الخلايا السرطانيه والاورام :
عند الصوم لساعات طويله , يقوم الجسم بالتخلص من الخلايا التالفه والهرمه وبعض الخلايا السرطانيه في بداية التكوين .
الجهاز الهضمي :
يساعد الصوم على إعطاء المعده فرصه للراحه من عمليات الهضم , وكذلك الكبد يتمكن من التخلص من الدهن الزائد وخاصة الكبد الدهني .
الجهاز العظمي :
يعمل الصوم على التخلص من المواد السامه والتي تترسب على المفاصل محدثه التهاب في المفاصل , وكذلك تمنع ترسب حامض البوليك على المفاصل .
العين :
من خلال الصيام تقل نسبة الماء في الجسم ومنها العين , حيث تساعد على تركيز الدوره الدمويه في العين , مما تؤدي الى تخفيف حدة الكثير من أمراض العين مثل الغلوكوما .
الامراض النفسيه :
للصوم أهميه في التخفيف من حدة الامراض النفسيه وذلك من خلال :
تهذيب النفس .
وتقوية الاراده .
والصبر بمجاهدة النفس .
والطمأنينه النفسيه .