الكافيين والرياضة يساعدان في الوقاية من سرطان الجلد

زائر
in14;أتمنى تنال ع رضاكم





قال باحثون ان ممارسة التمرينات الرياضية وتناول الكافيين باعتدال قد يساعدان في الوقاية من مرض سرطان الجلد الذي ينتج عن التعرض لاشعة الشمس لكنهم حذروا في الوقت نفسه من التخلي عن المستحضرات الواقية من اشعة الشمس.
وقال علماء في جامعة روتجرز في نيوجيرزي ان تجارب اجريت على الفئران اظهرت ان تناول الكافيين وممارسة تمرينات معا ساهما في تحسين قدرتها على تدمير الخلايا التي يحتمل تحولها الى خلايا سرطانية بسبب تعرض حمضها النووي دي ان ايه لتدمير بفعل الاشعة فوق البنفسجية-بي.
وقال الان كوني الباحث بجامعة روتجرز وهو احد العلماء في اتصال هاتفي نعتقد ان ذلك سيكون مهما من حيث الوقاية واحتمالات العلاج ليس فقط بالنسبة لسرطان الجلد بل ايضا بالنسبة لاورام سرطانية محتملة اخرى.
ودرس الباحثون مجموعات من الفئران لا يوجد لها شعر والتي تعرضت للمبات تولد الاشعة فوق البنفسية بي والتي تعمل على تدمير الحامض النووي في خلاياها الجلدية.
وتناولت احدى مجموعات فئران التجارب مياها بها مقدار من الكافيين يعادل الموجود في كوب او اثنين يوميا من القهوة التي يشربها الانسان. واجريت تمرينات لمجموعة ثانية على عجلة تدور.
وهناك مجموعة ثالثة خضعت لتمرينات وفي الوقت نفسه تناولت الكافيين في حين ان مجموعة رابعة لم تخضع لتمرينات ولم تتناول الكافيين.
وادى كل من الكافيين والتمرينات بشكل منفرد الى زيادة قدرة الفئران بنسبة 100 في المئة تقريبا على قتل الخلايا التي يحتمل تحولها الى خلايا سرطانية والتي تتسب في الاصابة بسرطان الجلد مقارنة بالفئران التي لم تتناول الكافيين او تخضع لتمرينات. لكن الباحثين اكتشفوا ان الفئران التي خضعت تمرينات وتناولت الكافيين معا اظهرت زيادة قدرها 400 في المئة تقريبا في القدرة على قتل الخلايا التي يحتمل تحولها الى خلايا سرطانية.
ويسعى الباحثون لاكتشاف هل تنطبق تلك النتائج على الانسان لكنهم حذروا في الوقت نفسه الناس من التخلي عن المستحضرات الواقية من اشعة الشمس.
وقال كوني لا تخرج وتؤدي تمرينات رياضية وتتناول الكثير من القهوة وتفترض انك بذلك ستكون محميا من سرطان الجلد.
واضاف قائلا تذكر دائما ان هذه الدراسات اجريت على الفئران. رغم انني اعتقد انها ربما تنطبق على البشر الا أنه يتعين فعلا دراستها بعناية الامر قبل ان يمكننا ان نقول ذلك.
ونشرت الدراسة في دورية الاكاديمية الوطنية للعلوم the Peedings f the Natina Aademy f Sienes.
وقال الباحثون ان بعض الدراسات السابقة أظهرت أدلة على ان ممارسة التمرينات وتناول الكافيين من خلال القهوة ربما يرتبط بخفض احتمالات الاصابة بأنواع اخرى من السرطان.