اليك الخطوات المبكرة لإكتشاف أورام الثدي

زائر
سرطان الثدي : الخطوات لإكتشاف أورام الثدي مبكراً



- كيف أستطيع اكتشاف سرطان الثدي مبكـرا ؟

أفضل طريقة للعثورعلى أورام الثدي التي قد تكون سرطانية هي عمل 3 أشياء:



· الفحص المنتظم بالماموغرام

· الفحص السريري بواسطة الطبيب

· الفحص الذاتي للثدي كل شهر





عمل كل هذه الأشياء يعطيك أفضل فرصة لإكتشاف السرطان مبكراً . اكتشاف سرطان الثدي مبكراً يجعل العلاج أكثر سهولة وفعالية. أكثر من 90 من 100 امرأة اللاتي اكتشف سرطان ثديهن مبكراً يمكن علاجهن بإذن الله .



- ماهو الماموغرام؟

الماموغرام هو أفضل طريقة لإكتشاف سرطان الثدي مبكراً, وتستطيع به كشف الورم قبل أن يكون كبيراً بالقدر الذي يكون فيه محسوساً . الماموغرام هو نوع خاص من الأشعة السينية التي تستخدم لفحص الثدي . ويمتاز بأن الكمية الإشعاعية المستخدمة في الأشعة إكس أو الأشعة السينية صغيرة جداً .



يستطيع الماموغرام أن يكتشف السرطان لأن السرطان أكثر كثافة (أكثر سمكاً) من الجزء العادي والطبيعي للثدي.



- كيف يعمل ويستخدم الماموغرام؟

يوضع الثدي على رف وجهاز الأشعة السينية يمر ببطء في الإتجاه المعاكس للثدي حتى تشعري ببعض الضغط. هذا الضغط مطلوب حتى يمكن أن تؤخذ صورة أشعة أفضل. الأشعة السينية تستغرق دقيقة أو دقيقتين فقط والعملية بمجملها عادة لن تستغرق أكثر من حوالي 20 دقيقة .



- هل يؤلم الماموغرام ؟

الماموغرام ممكن أن يكون غير مريح لكنه لايأخذ وقتاً طويلاً. من الممكن أن تجدي أن الكشف بالماموغرام بعد فترة الحيض بوقت قصير سيكون أقل إزعاجاً لأن الثدي في هذه الفترة أقل تورماً .



- كم مرة يجب علي أن أعمل الماموغرام ؟

بالنسبة للنساء من 40 سنة فما فوق ينبغي أن يفحصن ثديهن بواسطة الماموغرام كل 1 إلى 2 سنة , وإذا كانت لديكِ عوامل خطر لسرطان الثدي ,مثلاً وجود تاريخ في العائلة لسرطان الثدي , فسوف يفحصك لك ثدييك بالماموغرام مرات أكثر وفي فترة أقصر .




- كم مرة يجب علي أن أفحص ثديي؟

كل شهر من بداية العشرينيات . في هذا العمر المبكر , أي كتلة صغيرة من المحتمل أن تكون غدد وفنوات عادية وطبيعية.



عندما تفحصين ثدييك بصورة دورية , فإنك تصبحين قادرة على معرفة الشكل الطبيعي بالنسبة لكِ وسوف تلاحظين أي كتلة تظهر.



افحصي ثدييكِ بعد فترة الحيض بأيام قلائل عندما يكون صدركِ غير مؤلماً . إذا لم تكن لديكِ فترة حيض أو إذا كانت تأتيك بأوقات مختلفة , افحصي ثدييكِ في نفس الوقت كل شهر.





- كيف أستطيع أن أفحص وأبحث عن الكتل أو الورم ؟

ابدئي بالوقوف أمام المرآة. انظري لثدييكِ عندما تكون:يديك على جانبي جسمكِ,يديكِ مرفوعتان خلف رأسك , وبيديكِ على خاصرتيكِ واضغطي نحو الأسفل لكي تتقلص عضلات صدرك.

بعد ذلك ,إستلقي واجعلي وسادة تحت كتفك الأيسر وضعي يدك اليسرى خلف رأسك وتحسسي ثديك الأيسر بباطن أصابعكِِ الثلاث الوسطى ليدك اليمنى . ابدئي من الطرف الخارجي وافحصي حول الثدي دورانياً, حتى تصلي إلى الحلمة . بعد أن تنتهي من فحص ثديك, اضغطي على حلمتك برفق وانظري إذا كانت هناك أي افرازات (سوائل تخرج من الحلمة ).



افعلي الشيء نفسه مع ثديك الأيمن بوضع الوسادة تحت كتفكِ الأيمن.



كوني متأكدة من أن يتضمن فحصك المنطقة حتى عظم ترقوتك و إلى إبطك . وذلك لوجود الغدد الليمفاوية في هذه المنطقة والورم ممكن أن ينتشر عن طريق هذه الغدد الليمفاوية .



التغييرات التي تبحثي عنها في الثدي :



· أي كتلة جديدة (ممكن أن تكون مؤلمة أو غير مؤلمة)

· سماكة أو كثافة غير عادية لثديك

· إفرازات دموية أو لزجة من الحلمة.

· أي تغييرات في جلد الحلمة أو الثدي , مثل تجعده أو تنقره.

· زيادة غير عادية في حجم الثدي.

· انخفاض غير عادي لثدي عن الثدي الآخر.
 

زائر
أمراض الثدي
بصوره عامه فأن أمراض الثدي نادرا ما تبدأ قبل مرحلة البلوغ, ونادرا ما تستمر بعد مرحلة اليأس. أي أغلب أمراض الثدي تتمركز في الفترة ما بين 12-50 عاما.

وهناك توجد بعض الاختلافات الخلقية بالثديين مثل: اختلاف في حجم الثديين, زيادة في عدد الحلمات أحيانا زيادة في عدد الأثدية. ولا تقتصر أمراض الثدي على النساء فقط, بل هناك نسبه ضئيلة من الرجال يصابون بأنواع مختلفة من أمراض الثدي سواء كانت حميدة أو خبيثة.


* الأمراض الحميدة
أمراض الثدي الحميدة تشمل عدة أنواع, منها: التهابات الثدي والحلمة, الأكياس المائية والدهنية والأورام الليفية. وربما يوجد واحدة أو أكثر من هذه التغيرات في نفس الثدي, ومن أهم الأعراض التي تشكو منها المصابة بهذه الأمراض هي: آلام الثدي, إفرازات الحلمة, و وجود كتل محسوسة.

* الألم
آلام الثدي من الأعراض السائدة, وربما تكون في جزء معين من الثدي أو الثدي كاملا, أو الثديين معا. آلام الثدي نادرا ما تصحب أمراض الثدي المستعصية. من أسباب الآلام المعروفة هي زيادة حساسية الثدي للهرمونات التي يفرزها المبيض, و عادة ما تحدث قبل الدورة. و أحيانا قد تكون بسبب تجمع الحليب و احتقانه عند المرأة المرضعة. و يمكن التغلب على هذا بإخراج الحليب من الثدي عن طريق رضاعة الطفل, أو دلك الثدي بالماء الدافئ ليساعد على إخراج الحليب أو ضخ الحليب المتبقي.

أما الحلمة المؤلمة ربما تكون سببها الطريقة الخاطئة في الإرضاع, حيث لا يتم إدخال الثدي بشكل كاف في فم الرضيع, فيمسك الطفل بجزء من الحلمة فقط مما يؤدي إلى تشققها. و لتفادي ذلك يجب أن يطبق الطفل فمه على الحلمة و جزء الثدي المجاور, مع الاستمرار في الإرضاع بالشكل الصحيح يزول الألم.

ملحوظة:
عدم التئام تشققات الحلمة قد يخفي أمراض ثدي داخلية. عند التهاب الثدي تكون هناك سخونة واحمرار و تورم في موضع الالتهاب, و يصحب ذلك ارتفاع في درجة الحرارة و خمول عام.

* الإفرازات
أما بالنسبة لإفرازات الحلمة فهي من أهم الأعراض لأمراض الثدي, و هناك أهمية للون السائل خاصة عند المرأة غير المرضعة. فالسائل المائل إلى الاخضرار قد يعني وجود بعض الالتهابات أو الارتخاءات في قنوات الثدي, أما الإفرازات الدموية قد تعني في بعض الحالات وجود المرض الخبيث لا قدر الله. وعندها يجب أن لا نتجاهل مثل هذه الإفرازات و مراجعة الطبيب أيا كان لونه.





ألوان الإفرازات التي تخرج من الثدي
 

زائر
السلام عليكم

كل الشكر لكِ اختي ليلي

تم نقل الموضوع الى قسمه المناسب

تحياتي
 

زائر
اشكر مرورك الغالي اخت بنت العراق
 

زائر

الله يسلمكـ ..
شكراً على الرد ..
الحمدلله .. جزاكـ الله الجنة ونعيمها ..
 

زائر
تكرمي اختي المحبرة
حياك الله وعافاك
 

زائر



 

زائر
الله يسلمك اخت حنين الذكريات
تمنياتي لك بالصحة