بعض التحذيرات المرتبطة بالأجبان

Dr.Osaid

طبيب

جبنه


الرياض للأجبان أنواع كثيرة ومتنوعة وهي غذاء صحي ومفيد ولكن مع بعض التحذيرات بسبب بعض المواد التي تتواجد فيها, كمادة التايرامين المتواجدة بشكل كبير في أنواع الجبنة القديمة.
وتتواجد مادة تايرامين بشكل طبيعي في الطعام وتتكون نتيجة تحطم بروتيناته, وكلما أصبح الطعام الغني بالبروتينات أقدم احتوى على كميات أكبر من هذه المادة, التي ترفع من مخاطر زيادة ضغط الدم وتوسع الشرايين في الدماغ, مما يؤدي إلى حدوث صداع الشقيقة.
ولهذا السبب يحذر خبراء التغذية مرضى الشقيقة بعدم تناول الأجبان القديمة أو الأنواع المحتوية على كميات عالية من التايرامين, وبالنسبة للأنواع الغير قديمة والتي تحتوي على أقل مستوى من التايرامين فيمكن تناولها بمقادير قليلة, لأن كمية الجبنة التي يتناولها المريض هي التي تحدد كمية التايرامين التي يتحملها جسم الإنسان.
وإن كمية مادة التايرامين تختلف بشكل كبير بين الأجبان بسبب الاختلاف في عمليات التصنيع, والمعالجة, والتخمير, والتعمير, وتحلل الأطعمة, وحتى التلوث البكتيري, وكلما كانت الجبنة أقدم كان محتواها من مادة التايرامين أكثر, وبالتالي تعتبر الأجبان القديمة من أكثر المواد المحتوية على هذه المادة مقارنة بالأطعمة الأخرى.
وأيضاً يجب أن يحذر الأشخاص الذين يتعاطون أدوية معينة كمعيقات أنزيم مونوامين أوكسيديز من تناول جميع الأطعمة التي تحتوي على مركب تايرامين, والأجبان القديمة واحدة منها.

نسيج
 

زائر
شكرا لك اخ اسيد على المعلومة المفيدة
جزاك الله كل الخير
 

زائر
جزاك الله خيراً
 

زائر
يسلمو دكتور ..

الله ما يحرمنا منك ..


دمت لنا يارب
 

Dr.Osaid

طبيب


عفوا اختي كيوتي
انا بشكرك على مرورك الجميل
الله يعطيكي العافية
تحياتي
 

Dr.Osaid

طبيب


الف شكر للمرور اختي
يعطيكي العافية
تحياتي
 

Dr.Osaid

طبيب


ياهلا حبيبي عاصم
الله يسلمك يارب
مشكور للمرور
تحياتي
 

زائر
انا والاجبان لا نتخلى عن بعض في كل طبخه وكل اكله
صدمتني بالخبر