تدريبات الاسترخاء لمواجهة ضغوط الحياة .

زائر


يرى العلماء إن الإنسان في عصر التكنولوجيا والتقدم العلمي والحضاري قد عانى أكثر من قبل التوترات العصبية والنفسية, وكثرة همومه وتشعب أهواؤه ومصالحة, وأضحي الفرد مجبرا للعمل أكثر من طاقته ليواكب الحضارة المعاصرة ومتطلباتها, وهذا الجهد والعناء المتزايد أفقد العديد من الناس توازنهم الانفعالي والنفسي والفكري؛ ونتيجة لذلك بدأ العلماء في مجال الطب والعلاج النفسي يبحثون عن أساليب وتقنيات تساعد الناس على التخفيف من ألامهم وضغوطهم النفسية التي تظهر على شكل من القلق والخوف والضغط النفسي والأرق وقد وجد أن من بين الأساليب الاسترخاء العضلي بفنياته المتعددة, لما له من قوة في التأثير في وظائف الجسد والنفس, أي التأثير السيكوفيزيولوجي.
يعد الاسترخاء eaxatinمن العمليات المهمة التي يعتمد عليها أسلوب تعديل السلوك وخاصة الأستجابات الإنفعالية غير المرغوب فيها كالقلق والإكتئاب والضغط النفسي والإرهاق وصعوبات النوم ومشكلات السلوك الجنسي واللياقة الصحية العامة.
لقد أصبح الإسترخاء ضرورة من ضروريات الحياة لابد من تعلمه لمواجه ضغوط الحياة والتغلب على مشاكلها, فعادةً عندما يسيطر التوتر النفسي على شخص ما؛ عندئذ لا يستطيع الإنسان أن يفكر بشكل سليم وحينئذٍ تصبح ردود أفعاله مبالغ فيها أو غير طبيعية؛ ولهذا يمكن أن تنعكس بشكل سلبي على الصحة الجسمية والنفسية معًا. وينبغي إختيار مكاناً هادئاً ثم الجلوس على كرسي مريح وتغميض العينين ووضع اليدين إلى الجانبين والقدمين متباعدين وتنفس بعمق .. شهيق عميق .. وزفير.. شهيق.. وزفير..وترك الجسم كله على الكرسي مسترخياً وطرياً, وإسترخاء العضلات في كل الجسم .. وفي حالة الشهيق يتم شد العضلات, وفي حالة الزفير ترك العضلات تسترخي وحدها وإعاده ذلك عدة مرات. علينا أن نعلم بأن الإسترخاء هو إنسجام وتفاهم ما بين العقل والجسم والنفس لمحاولة إستراحة العقل من عناء التفكير المتواصل وإسترخاء الجسم وعضلاته من الشد والإجهاد الدائم؛ وبالتالي تأتي راحة النفس.
وهو تدريبات للجسم والعقل في مرحلة الوعي, يتمكن من خلالها الإنسان تنشيط عمليات الشفاء الذاتي للجسم, داعيًا إلى أن يستلقى الإنسان على ظهره في مكان مريح ويسند رأسه إلى وسادة منخفضة مع إبقاء العينين مغلقتين بدون الضغط عليهما، ثم يترك لإحساسها العنان
والإسترخاء في حد ذاته يُريح الأعصاب, ومن ثم فهو وسيلة التخلص من التوتر والقلق وشغل وقت الفراغ بدلاً من الإطراق والسرحان وشرود الذّهن حيث يرتبط وقت الفراغ بالإسترخاء والأستجمام والراحة؛ وعند ذلك يحدث الإسترخاء الإيجابي بعمل أي شيء يأتي بطبيعته خلال وقت الفراغ مثل تنسيق حديقة المنزل أو التنزه, أو يكون الإسترخاء سلبياً حيث يمضي الوقت فيما لا يُفيد الجسم أو العقل.
حيث يساعد الإسترخاء على خفض نسبة التوتر وحدته، ووجد الباحثون أن تمرينات الإسترخاء تؤدي إلى: تحسين النوم, تخفيف الوزن , تحسين الذاكرة, تنظيم ذبذبات المخ, التقليل من كمية العرق, التقليل من حدة الإكتئاب, خفض نسبة التوتر وحدته, تقليل الشعور بآلام الجسم, المساعدة على خفض ضغط الدم, تخفيض مستوى الصداع النصفي, تخفيض من حدة الصداع التوتري, خفض إحتمال الإصابة بأمراض القلب, تقليل تأثير الأصوات العالية على الإنسان, التحسين من أداء العمل والتحصيل الدراسي, التأثير بشكل إيجابي بتقليل جميع الإضطرابات النفسية, التقليل من إضطرابات الأمعاء وبخاصة القولون.
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

د.ماطر بن عواد
 

زائر
تسلمي ريهام على الموضوع الرائع .
متميزه دائما .
بارك الله فيكي .
نصائح هامه جداااااااااا.
الاسترخاء هذا نعمه من الله .
بجد يريح كثير من التعب والارهاق .
انا اتفنن وانا استرخي .
دمتي سالمه .
ودي واحترامي .
 

زائر
اسعدني مرورك حبيبتي دكتوره هدى
والارووووع وجودك المتألق دائما ربنا ما يحرمنا منك
تحيااااااااااتي القلبية
 

زائر
رووووعه اختى
مش معقوووول
موضوعاتك كلها والله تستحق الكثير والكثير من الاشاده والتقدير
فعلا الاسترخاء شئ راائع لتهدئة النفس والجسد والروح
انا شخصيا امارس تمارين الاسترخاء بصفه مـــــســــــــتــــــــــمـــــــــــــره
اسمحيلى بالمروووور على كل موضوعاتك
تقبلى مرووورى المتواضع جدا جدا
تحياتى .....BigSmie_1Mai_1apMafis_1
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر

اخجلتني اخي محمد والموضوعات كلها منوره بوجودك الجميل ربنا ما يحرمنا وجودك الدائم
تسلم والله تقبل تحياااااااااااااتي القلبية المعطرة
 

زائر
الف شكر على الموضوع الممتاز
بالفعل هذا نظام متبع في اوروبا
وان شاء يستفيد المسلمون منه
 

زائر
تسلمي ريهام مواضيعك دائما متميزه.
بارك الله فيكي .
ونصائح هامه ....مشكووووور
 

زائر

يعطيك اااااااااااااالف عافيه اخي صهيب ع مرورك الجميل
تحياااااااااااااتي القلبية
 

زائر
تسلمي ريهام مواضيعك دائما متميزه.
بارك الله فيكي .
ونصائح هامه ....مشكووووور[qte]
شكرااااا لك اخي ماجد ع وجودك الرااائع
منور الموضوع
تحياااااااااااااتي القلبية
 

زائر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اكثر من رائع مقال قيم بالفعل وكثير منا يجهل هذه النعمة وماذكرتيه من فوائد جمه نحن بحاجة اليها بعد ضغط عمل ويوم دراسي ومشاكل الحياة التي لا تنتهي ...

التأمل بالطبيعة تريح النفس كثيراً

جربو الجلوس بالقرب من حافة الجبل او على البحر وخذ نفس عميق واغمض عينيك قليلاً ستشعر وكأنك تحلق او وكأنك بعالم اخر مااجمله من شعور

ولذلك كان التأمل والتفكر بخلق الله من العبادات

جزاك الله خير الجزاء اختي الكريمة قلبي المشتاق طرح رائع الله يعطيك العافيه ورزقك الله راحة البال وهدوء النفس والطمأنينة اجمعين ..
 

زائر
متميزه دائما .
 

زائر

الاروع مرووورك غاليتي نجمه وجزاك الله االف خير ورزقنا واياك والجميع راحة البال والطمئنينه ان شاء الله
تقبلي تحيااتي القلبية
 

زائر

ااااالف شكر لك عزيزتي
هذا من زوقك الجميل
تحياااتي القلبية لك
 

زائر
الاسترخاء
موضوع هااام جدا
وعن تجربة
فانه يعيد التوازن النفسى للانسان
بشكل معقول
ويخفف من حدة الضغط النفسى
موضوع متميز
كل الشكر ريهام
 

زائر

ربنا يخليك ويديمك عزيزتي سندريلا
منوووووووره الموضوع
تحياااااااتي القلبية