تناول بعض الأطعمة ممزوجة مع بعضها حماية ووقاية من السرطان

Dr.Osaid

طبيب



لندن قد يصبح بالإمكان تحديد نظام غذائي معين يساعد في القضاء على السرطان، وهذه نتيجة الاكتشاف الذي وصل إليه العلماء، وهو أن التنويع في تناول أطعمة معينة يساعد في مكافحة السرطان, وذلك مثل الخلط بين الدجاج والقرنبيط وسمك السلمون.
كما كان العلماء أكثر تحديداً وأوضحوا أن الجمع بين نوعين من مكونات الطعام تدعى "سولفورافا" و "سلنومي" يزيد من القدرة على مكافحة مرض السرطان حوالي 13مرة مقابل تناول كل منهما لوحده.
والسولفورافان عنصر كيميائي يحفز نشاط ما يسمى أنزيمات المرحلة الثانية, وهي عادة لا تعمل بطاقتها القصوى, وتعزيز عملها يؤدي إلى الحماية من السرطان؛ والسولفورافان مادة مستخلصة من النباتات وتوجد بكميات كبيرة ومركزة في القرنبيط, والبروكلي, والكرنب, والملفوف, والبقلة المائية.
أما السلنومي فيوجد في المكسرات, والدواجن, والأسماك, والبيض, وبذور عباد الشمس, والفطر, كما يرتبط نقص السلنومي بالإصابة بأنواع كثيرة من السرطان.
وعندما تم الجمع بين الأغذية التي تحتوي على السلنومي والسولفورافان وتناولها مع بعضها, كان تأثيرها بنسبة أكبر في الجينات التي تلعب دوراً مهماً في تكوين وتطوير السرطان وانتشار خلاياه, من تناول كل من هذه الأغذية منفرداً.
ويأمل العلماء من خلال هذه النتائج إعداد أطعمة ووصفات خاصة تعمل على الوقاية ومكافحة السرطان, كصحن الدجاج مع الكرنب والملفوف الأحمر مع بعض المكسرات.