حركة وتناول الماء والخضار يحدان من الإصابة بالإمساك

زائر
ان مشكلة الإمساك من الأمور التي يتعرض لها العديد من أفراد المجتمع حيث يصاب بها معظم الناس في فترة من الفترات ومهما اختلف أعمارهم وسواء كانوا ذكوراً أو إناثاً حيث إن معظمهم معرضون للاصابة بالامساك ولكن يلاحظ ان النساء كثيرات الولادة والأشخاص قليلو الحركة أكثر إصابة بالإمساك من غيرهم من الناس حيث ان الحركة تفيد جداً وخاصة المشي في الحد من الإمساك وكذلك في علاجه
معرفة السبب
مما لا شك فيه ان معرفة السبب الذي يؤثر على حدوث الامساك أمر مطلوب ويتمكن الطبيب المتخصص أن يعرف إذا كان السبب عضوياً أم لا. كما أن هناك بعض الارتباط الوثيق بين الامساك وبين الأغذية والطعام الذي يتناوله الشخص.

العلاج بالغذاء

يلاحظ ان الغذاء ونوعه وكميته ترتبط ارتباطاً مباشراً بالعديد من أمراض الجهاز الهضمي ولكن في الإمساك يجب أن تحتوي الوجبة على قدر كاف من الألياف لتنشيط الحركة المعوية، حيث يجب أن يتناول الشخص الخضروات والفواكه الطازجة وكذلك الألياف التي مصدرها الحبوب فهي تتوفر في «الردة» أو قشور الحبوب وهذه الألياف الغذائية تزيد الكتلة الغذائية في الامعاء فتحتك بجدران الامعاء وتثيرها وتجعلها تتوتر فتنشط الحركة الاخراجية.

الامساك والدهون

يلاحظ أن للدهون ارتباطاً مباشراً في تنظيم أو خلخلة العمليات الهضمية داخل جهاز الهضم حيث ان الافراط في تناول الدهون قد يسبب الاسهال كما ان لشرب الماء أثراً مباشراً وفعالاً في الحد من الامساك حيث ينصح باستهلاك كميات جيدة من الماء بين 7 - 9 أكواب يومياً. حيث ان الماء يحد من تصلب الغذاء في الامعاء مما يسهل حركته وينصح بشرب الماء في بداية النهار. بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة على الريق يمكن اضافة ملعقة خل تفاح طبيعي صغيرة مع الماء أو قطرات من عصير الليمون لأن ذلك سوف يساهم في تنشيط حركة الامعاء الدقيقة ما يؤدي إلى المساهمة الفعالة في الحد من الامساك.

منقول