حماية للطفل من كل الامراض لا بديل عن لبن الأم

زائر
حماية للطفل من كل الامراض .. لا بديل عن لبن الأم

لا حليب كحليب الام ولا أفضل من خلق كخلق الله عز وجل فكيف نقارن بين حليب صنعته يد بشرية بحليب من خلق الله سبحانه وتعالى ولذلك نشهداقبالا كبيرا من قبل الأطباء والمختصين بالحث على الرضاعة الطبيعية ، حتى اننا نسمع عن مراكز افتتحت ابوابها مؤخرا لتقديم المساعدة والمشورة خصيصا للأمهات المرضعات وتوجيههن في كل ما يخص الرضاعة ومساعدتهن في ادائها على أتم وجه .
ولنعرف سر هذه العودة من بعد الفراق وسر هذا الندم بعد ان قامت الامهات بتجربة بدائل الحليب الطبيعي . يجب ان نتعرف على مميزات حليب الأم وفوائده
فوائد ومميزات لبن الأم:

- الطفل الذي يرضع من حليب أمه أقل عرضة للأمراض عامة والأمراض المزمنة وأيضا للتلوث .
- وجد ان نسبة تلقي العلاج في المستشفيات في اوساط الاطفال الرضع لحليب الام قليلة جدا .
- كذلك فان نسب الموت السريري والموت بجيل مبكر قليلة لدى هؤلاء الاولاد .
- تشير الابحاث ان التطور الذهني عند الطفل الذي يرضع حليب أمه هو أكبر كذلك فان نسبة الذكاء لديه تكون أعلى .
- حليب الأم يزود الطفل بكل المواد الغذائية التي يحتاجها في أشهره الاولى .
- حليب الأم سهل الهضم ويحتوي على مضادات حيوية تقاوم التلوثات والامراض خاصة الموجودة في المحيط الذي يعيش فيه الطفل .
- قد يكون الطفل حساسا للحليب الاصطناعي ولكنه ابدا لن يكون حساسا لحليب أمه .
- فائدة الرضاعة لا تقتصر على الطفل وانما تصل الام المرضعة فهي تقلل من احتمالات اصابتها بسرطان الثدي او سرطان المبيض او هشاشة العظام وغيرها .
- الرضاعة تساعد على تقلص الرحم ورجوعه للوضع الطبيعي والذي كان عليه قبل الحمل .
- الرضاعة تحتاج من الام طاقة ومجهوداً لذا فهي تساعد في تخفيف الوزن .
- للرضاعة الطبيعية فوائد اقتصادية فهي توفر ثمن الحليب الاصطناعي والذي هو باهظ الثمن نسبيا كذلك لكون الاطفال الذين يتناولون الحليب الاصطناعي اكثر عرضة للامراض فالابوان قد يخسرا ايام عمل عديدة ليرعيا اطفالهما عند المرض فان الدولة تقدم خدمات اكبر خصوصا خدمات صحية لهؤلاء الاطفال بذلك هنالك خسارة مادية أخرى والمستشفيات عامة .
- والمتفكر اكثر قد يلحظ ان الرضاعة الطبيعية مفيدة للبيئة فهي تساهم في تقليل النفايات التي تخلفها الرضاعة الاصطناعية وايضا النفايات الناجمة عن تصنيعها .
- الرضاعة مريحة للام فهي تتمكن من أدائها في اي وقت وأي مكان دون ان تحتاج لتنظيف زجاجات الحليب وغلي الماء وتحضير الوجبات كذلك فان خرجت من البيت فهي لا تحتاج لان تصطحب معها كل مستلزمات تحضير الحليب فتكون كالمطبخ المتحرك .
- ان إحدى مميزات حليب الام هي انه يتغير وتتغير مركباته من يوم الى آخر ليلائم احتياجات الطفل في كل مراحله فمثلا في الايام الاولى من حياة الطفل يكون الحليب مليئا بمادة السكلوستروم التي تحتوي على كثير من المضادات الحيوية ذلك ان الطفل محتاج في هذه الايام الاولى لما يحصنه من المخاطر القائمة في البيئة التي ولد فيها .
- للرضاعة جانب آخر من الأهمية والفائدة الا وهي الفائدة النفسية فعبر الرضاعة يتم التواصل بين الطفل والام فيكون تواصلا مباشرا ودون اي حاجز او وسيط وبذلك يشعر الطفل بالامان والاطمئنان والحب والحنان تلك المشاعر التي هي ضرورية واساسية لينعم بصحة نفسية ويتطور بشكل سليم كذلك فان الرضاعة لها آثار ايجابية على الام فهي تثير فيها مشاعر الامومة وتقربها من طفلها لتزوده بذلك الى ما يحتاجه من مشاعر الدفء والاطمئنان والعطاء .