شكاوى شائعة خلال الحمل (1)الجهاز البولي

زائر
يوجد كثير من الأعراض التي تصيب اغلب النساء الحوامل ومنها ما هو بسيط ولا يجب القلق بسببه ومنه ما يحتاج الى مراجعة الطبيب للتعامل معه ... ان الوعي بهذه المشاكل يساعد على الانتباه الى اي مشكلة بشكل سريع وتجنب تطور الأمر . سيتم ذكر مشاكل شائعة تتعلق بالجهاز البولي ، اتمنى الفائدة للجميع.


عدوى السبيل البولي :
يزداد احتمال الأصابة به اذا كانت الحامل مصابة بالسكري .
خلال الحمل يعمل هرمون البروجسترون على ترخية عضلات المثانة والرحم التي تصل المثانة بالكليتين، ما يؤدي الي تجمع البول وركوده ، وفي بعض الأحيان قد يعود البول الي الكليتين مما يزيد خطر التقاط العدوى.


التهاب المثانة :
تعتبر المثانة هي المكان الأكثر عرضة لللاصابة بعدوى السبيل البولي ، وتسبب العدوى التهاب المثانة الذي يسبب اعراضا مختلفة تبعا لشدة العدوى ، وتشمل اعراضها رغبة متكررة في التبول لا ينتج عنه الا كمية قليلة من البول ، الم في منطقة الحوض ، يكون البول احيانا معكر ،وذا رائحة رائحة كريهة مع وجود آثار دماء ويمكن لهذا الحالة ان تعاود الظهور .

وفي بعض الأحيان لا تظهر اعراض وتشخص العدوى اثناء الفحص الروتيني

علاج الحالتين السابقتين يقتصر على شرب كميات كبيرة من الماء ، شرب ماء الشعير(بيرة بدون كحول) ، شرب عصير التوت البري ،وذلك لتنظيف الكليتين والحالبين والمثانة .
التبول مباشرة بعد الجماع وجففي من الأمام الى الخلف بعد التبول .
قد يحتاج العلاج مضادات حيوية آمنة للحوامل حتى لا تصل العدوى الى الكليتين .

عدوى الكليتين : تعتبر اكثر خطورة ، وتشبه أعراضها أعراض التهاب المثانة لكنها تترافق مع حمى ووجع ظهر وقشعريره وغثيان أو قياء.

اذا لم تعالج قد تسبب حمى شديدة وولادة قبل الأوآن

العلاج : الاتصال فورا بالطبيب فقد تحتاجين الى دخول المستشفى لأخذ مضادات حيوية عبر الوريد.

مشاكل التبول (تزايد التبول )
هي سمة تشيع احيانا في أوائل الحمل بسبب هرمونات الحمل والتغيرات في دوران الدم وقوة العضلات، مما يولد شعور بالاحتقان في منطقة الحوض ، كذلك يستمر الرحم الآخذ في الكبر بالضغط على المثانة لغاية الأسبوع الثاني عشر حيث يبدأ بالارتفاع فوق التجويف الحوضي . لكن مشاكل التبول تتكرر في أواخر الحمل عندما يقوم رأس الجنين المنقلب بالضغط لعى المثانة .
إذا لم تكون هناك اي علامات لعدوى السبيل البولي يكون هذا الأمر طبيعيا تماما .

حل مساعد : في أواخر الحمل تجنبي الوقوف لفترات طويله قد المستطاع .

سلس البول :
خلال الأسابيع 12 الأخيرة قد يتسرب منك بعض البول اثناء العطاس أو الضحك او السعال . ينتج هذا عن ضغط الرحم والجنين على المثانة واحايانا ينتج عن التأثيرات الهرمونية على قاع الحوض .
نفذي بعض تمارين قاع الحوض وهي تمارين بسيطة جدا انما تساعدك كثرا في التغلب علىسلس البول:
اجلسي بشكل مريح ، بحيث يكون ظهرك مستقيم وركبتاك مسترخيتين وبعيدتين عن بعضهما قليلا.
* تصوري نفسك انك تحاولين تجنب اخراج الريح من بطنك ، أو انك تقاومين الحاجة الملحة للتغوط. ينبغي ان تشعري وانت تشدين عضلاتك حول ممرك الخلفي ، بتحريك العضلات ، لا ترفعي مؤخرتك أو تحركي ساقيك .
* تخيلي نفسك جالسة على المرحاض للتبول شدي العضلات التي تستعمل لوقف جريان البول ، وتخيلي انك تسحبيها الى الأعلى.
* تخيلي انك تحاولين القبض على سدادة الحيض الموجودة في المهبل بواسطة عضلات قاع الحوض .
في كل حالة من الحالتين السابقتين حاولي ترخية العضلات بسرعة ثم كرري التمرين . حاولي الدمج بين التمارين الثلاثة والقيام بها بنفس الوقت ، شدي العضلات وارفعيها عدت مرات ثم مارسي التمارين من جديد ببطء . يمكنك ممارسة هذه التمارين بأي وقت وانت مستلقية أو تشربين كوب من الشاي مثلا .
هذه التمارين تساعدك اثناء الولادة ايضا ،تحديدا في المرحلة الثانية من المخاض عندما تكونين في طور دفع الطفل إلى الخارج حيث عليك شد عضلات الحوض وانت تتنشقين الهواء ،ومع كل نفس تصدرينه الى الخارج ، ارخي العضلات ببطئ قد الامكان.

منقول

مع تمناتي لكل حامل بفترة حمل ممتعة وبولادة سهلة ان شاء الله

ربي لا تذرني فردا وانت خير الوارثين
لا اله إلا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
 

زائر
السلام عليكم اختي موضوعك كتير جيد ومفيد والله انا كتير اشكو من التهابات البول وبالفعل الطبيب دائما ينصحني بشرب الماء شكرا مره اخرى
 

زائر
العفو مي ... انشاء الله تكوني استفدتي وعلى فكرة من خبرتي مع اخواتي التنتين" الله يخليهم ولادهم " صابهم الموضوع في الحمل واخدوا مضادات حيوية وحده بتلاث أولاد،وحدة منهم بس بولد والحمد لله أولادهم تمام ،وهل الموضوع بسمعه كتير منتشر بين اغلب الحوامل .
 

زائر
يعطيك العافيه....موضوع مفيد لكل حامل...
 

زائر
الله يعافيك .... مرورك اسعدني جدا
 

زائر
يعطيك العاافيه
موضوع قيم ومفيد
 

زائر
يعطيك العاافيه
موضوع قيم ومفيد
 

زائر
الله يعافيك وشكرا على مرورك العطر
 

استشارات طبية ذات صلة