علماء يكتشفون طريقة جديدة لتشخيص الأخماج في المفاصل الصناعية

زائر
علماء يكتشفون طريقة جديدة لتشخيص الأخماج في المفاصل الصناعية


d-bEe - الأحد, 2007-11-18 13:10 | أخبار طبية | الخمجية Infetis Diseases

قام باحثون من May ini باكتشاف طريقة جديدة ودقيقة من أجل تحري الأخماج في المفاصل الصناعية، مما قد يحسن من نتائج الخطة العلاجية لهذه الحالات، حيث أجريت هذه الدراسة على مجموعة من المرضى تمت إزالة مفاصلهم الصناعية (مفصل الورك ومفصل الركبة) بسبب إصابتها بالخمج.
وقال الباحثون إن أغلب الحالات الخمجية يمكن اكتشافها بهذه الطريقة الجديدة، مقارنة مع الطريقة التقليدية الاعتيادية.
ففي حين أن أغلب المرضى الذين يتعرضون لتركيب مفاصل صناعية سيستفيدون من هذه الطريقة بشكل كبير، إلا أن نسبة منهم بحاجة إلى إجراء عمل جراحي إضافي؛ إما بسبب إصابة هذه المفاصل بالأخماج، أو بسبب الارتخاء الحاصل فيها.
أما عن الطريقة التقليدية لتحري الخمج في هذه المفاصل، والتي استمر استخدامها لعدة عقود، فهي عبارة عن أخذ عينات من النسيج حول المفصل الصناعي أثناء إجراء العمل الجراحي.
المشكلة في هذه الطريقة أنه لابد من أخذ عينات متعددة، لأن حساسية العينة الواحدة غير جيدة، كما أن الجراثيم الموجودة بشكل طبيعي على الجلد قد تنتقل إلى مكان أخذ العينة، مما يؤدي عند فحصها إلى ظهور نتائج إيجابية كاذبة.
إن جراحة تبديل المفاصل يتم إجراؤها بشكل واسع في أمريكا، ويُتوقع ازدياد عدد المرضى الذين ستجرى لهم هذه العمليات مع الزمن بشكل كبير.
والطريقة الجديدة في تحري الأخماج هي أنه عندما يتم إزالة المفصل من قبل الجراحين، يوضع هذا المفصل في وعاء خاص، ومن ثم يرسل إلى المخبر حيث تتم إضافة محلول في الوعاء، ومن ثم يتم تعريضه للرج والتدوير مع تطبيق الأمواج فوق الصوتية، والتي يتم من خلالها نزع الجراثيم من مكان التصاقها بالمفصل الصناعي.
وبهذه الطريقة يصبح بالإمكان زرع الجراثيم الموجودة في المحلول، حيث يقول الباحثون بأنهم يستطيعون اكتشاف أنواع متعددة من الجراثيم بهذه الطريقة؛ وهو أمر مهم جداً بالنسبة للأطباء، حيث أن تحديد نوع ونمط الجراثيم ضروري من أجل تحديد نوع المضادات الحيوية اللازمة، وفي بعض الأحيان من أجل تحديد نوعية العمل الجراحي اللازم.

الدراسة منشورة في New Engand Jna f Mediine