عمليات خفض الوزن قد تسبب فقدان الذاكره

زائر
ذكرت دراسة ان العمليات الجراحية لتخفيض الوزن قد تؤدي الى فقدان المريض لذاكرته.
وحسب الدراسة التي نشرت في العدد الاخير من 'غورنال أوف ذا أميركان أكاديمي أوف نيرولوجي' فإن العارض Wenike enephapathy يؤثر في الجهاز العصبي والدماغ، ويمكن ان يؤدي الى حالة من التشوش والعجز عن تنسيق حركات الجسم.
وقال علماء ان هذا العارض سببه فقدان فيتامين B1 او Thiamine، مشيرين الى ان التقيؤ المستمر يمكن ان يؤدي الى ذلك.
وحدد الباحثون 32 حالة Wenike enephapathy بعد إجراء عمليات جراحية لبدناء من بينهم 27 سيدة.
ولفتت الدراسة الى انه من غير الواضح ما اذا كانت هذه الحالة شائعة عند النساء او ان هناك حالات اخرى اكثر عندهن لأن نسبة المريضات البدينات اللواتي خضعن للعملية كانت 75%.
من جانب آخر، قال مسؤولون في عيادة كليفلاند في أميركا ان عملية خفض الوزن الجراحية تعد من العمليات الكبرى التي يخضع لها المريض، مشيرة الى انه على الرغم من ان معظم المرضى يشعرون بالتحسن بعدها من حيث قدرتهم على الحركة بشكل افضل واستعادة الثقة بالنفس.
ونصح هؤلاء المرضى عدم التسرع بإجراء هذا النوع من العمليات الا بعد التمعن واستشارة الاطباء الذين يتعين عليهم وضع المريض في الصورة الحقيقية لما يتعين عليهم توقعه خلالها او بعدها واستعداده لتغيير اسلوب حياته والعيش بشكل صحي افضل.
وقال الدكتور كولن واين من المنتدى الوطني للبدانة في بريطانيا 'انه عندما يبدأ المريض يشعر ببعض العوارض المرضية بعد العملية عليه استشارة الطبيب بشكل فوري'.
وتبين بعد الدراسة التي اجريت على 23 شخصا ان 13 منهم شفوا بشكل كامل على الرغم من ان بعضهم عانى بعض المشاكل مثل فقدان الذاكرة

منقول

اخوكم ابن طيبه
 

زائر
جزاك الله خير اخي الكريم ...موضوع مهم ورائع ..شكرا لك