فوائد المكسرات أغنى المأكولات بالسعرات

زائر
فوائد المكسرات أغنى المأكولات بالسعرات

المكسرات من السلع التي تدخل في الكثير من المأكولات وخاصة الحلوى كما يتم تناولها للتسلية.
وتعتبر من أغنى المأكولات بالسعرات الحرارية لذلك تناولها يعد من أنجح الوسائل لزيادة وزن النحيفات، وبالنسبة لمن لا يقبلون على تناول اللحوم ومنتجات الألبان تعتبر المكسرات أكثر الأغذية فائدة لهم. يوجد 300 نوع من المكسرات على مستوى العالم، ويفضل شراء الثمار المحمية داخل قشرتها الطبيعية لأنها أكثر عمرا واحتفاظا بعناصرها المفيدة، وأمثل طريقة لحفظ المكسرات بعد إزالة قشرتها هي وضعها في عبوة من البلاستيك المحكم وحفظها في الثلاجة.
لاينصح بحفظها عن طريق التمليح لأنه يقلل من قيمته الغذائية وأيضا التحميص يفقدها كمية كبيرة من فيتامين «ب» والأملاح.
أهم مزايا المكسرات هو غناها بفيتامين «E» وهو فيتامين النضارة ولكنها تعتبر أحد أسباب الإصابة بعسر الهضم في رمضان لارتفاع معدلات الزيوت بها.
هناك بعض أنواع المكسرات التي يجب الحذر عند تناولها وخاصة بالنسبة لمرضى القلب مثل جوز الهند بسبب ارتفاع نسبة الدهون به، ومن أشهر أنواع المكسرات وأكثرها شعبية:
الفول السوداني : وهو غني بالحديد والأملاح مثل البوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم والزنك.
اللوز : وهو المفضل في مختلف بلاد العالم لأنه الأقل احتواء على الدهون ويمتاز بعنصر اللترايل المقاوم لتحول الخلايا إلى خلايا سرطانية، ويحتوى أيضا على الكالسيوم والحديد.
الكاشيو : الأكثر غنى بالكاربوهيدرات والأقل في نسبة المنجنيز والماغنسيوم.
عين الجمل : الأقل في الأملاح والأكثر غنى بالمنجنيز والبوتاسيوم والماغنسيوم والحديد.
جوز الهند : يحتوى على فيتامين ج وب والنحاس والحديد والبوتاسيوم بالإضافة للأملاح.
البندق : تحتوى الثمرة على 15% بروتين و65% دهون.
الفستق : يحتوى على فيتامين أ وب وج بالإضافة إلى الأملاح والحديد والبوتاسيوم.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
بينت دراسة جديدة أجراها الباحثون في كلية هارفارد للصحة العامة أن السيدات اللاتي يستمتعن بتناول حفنة من اللوز أو الجوز أو الفول السوداني أو زبدة الفستق أسبوعيا أقل عرضة للإصابة بسكري النوع الثاني مقارنة بمن يتناولن هذه الأطعمة بصورة نادرة، أو لا يتناولنها على الإطلاق.

ووجد الباحثون الأمريكيون أن خطر الإصابة بمرض السكري كان أقل بحوالي 27 في المائة عند السيدات اللاتي تناولن كمية لا بأس بها من المكسرات كل أسبوع، مقارنة باللاتي أكلن كمية اقل منها أو لم يأكلنها على الإطلاق، مشيرين إلى أن هذا الخطر قل بنسبة 16 في المائة عند اللاتي تناولن هذه الأطعمة بمعدل كمية قليلة كل أسبوع، على الرغم من وجود عوامل أخرى تزيد احتمالات المرض.
وتقترح الدراسة الجديدة أن الدهون غير المشبعة الموجودة في المكسرات قد تحسن قدرة الجسم على استخدام هرمون الأنسولين المنظم لسكر الدم، كما تدعم نتائج البحوث السابقة التي أظهرت أن أكل المكسرات قد يترافق مع خطر أقل للإصابة بأمراض القلب التي تتأثر أيضا بالأنسولين ومستويات السكر في الدم.
وينصح الخبراء باستخدام المكسرات الغنية بالدهون كبدائل لأطعمة أخرى مثل اللحوم ومنتجات الحبوب المصفاة، وذلك لتجنب زيادة الوزن، إذ أن المكسرات غنية بالسعرات الحرارية، وزيادة الوزن تزيد خطر إصابات السكري والقلب.
وتبين للباحثين بعد متابعة العادات الغذائية لحوالي 84 ألف امرأة في الولايات المتحدة تراوحت أعمارهم بين 34 - 59 عاما لمدة 16 عاما غير مصابات بالسكري أو أمراض القلب أو السرطان في بداية الدراسة أن السيدات اللاتي تناولن حصصا تشمل أونصة واحدة من المكسرات وزبدة الفستق كانوا الأقل عرضة للإصابة بالسكري، بينما لم يتغير الخطر عند اللاتي لم يتناولن هذه الأطعمة، فيما قل الخطر عند من تناولن خمس حصص على الأقل من المكسرات كل أسبوع بحوالي 20 في المائة، وقل بحوالي 8 في المائة فقط عند من تناولن أقل من حصة واحدة أسبوعيا.
ويعتبر سكري النوع الثاني أكثر أشكال المرض شيوعا، ويرتبط عادة بالسمنة. ويظهر عند البالغين وكبار السن ويسبب عددا من المضاعفات في حال إهماله كالعمى وبتر الأطراف وقصور الكلى والتلف العصبي وأمراض القلب.

ومن جهة أخرى، فقد توصل فريق من الباحثين إلى أن المكسرات تحتوى على حمض أميني لديه القدرة على حماية الأطفال من مرض الملاريا
وأوضحت دراسة أجراها رئيس مركز للأبحاث بأستراليا على الأطفال الذين يعانون من الملاريا في تنزانيا نقص مستوى الحمض الأميني في الدم لديهم بالمقارنة بالأطفال الأصحاء وأشارت الأبحاث إلى أن نقص الحمض الأميني في جسم الأطفال يصاحبه انخفاض في مستوى أكسيد النتريك الذي من شأنه العمل على تدعيم ومساعدة الجهاز المناعي لمحاربة فيروس الملاريا وتنصح الدراسة بإعطاء جرعات إضافية من الحمض الأميني المستخلص من المكسرات لمرضى الملاريا مع العقاقير المعالجة للمرض للمساعدة في الخلاص من هذا المرض اللعين.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
المكسرات
تكسر حدة ارتفاع الكوليسترول
وهي غنية يالفيتامينات والدهون النباتية غير المشبّعة

ربما لن تعاني المكسرات من نظرة الاتهام السابقة بأنها «ضارة بالصحة»، فكثير من الدراسات الحديثة تشير وبقوة الى أن المكسرات ليست مجرد منتجات نباتية غير ضارة بل أنها في حقيقة الأمر غاية في الفائدة وغنية بمقومات الصحة والعافية للجسم.
فاليوم نجد أن كثيرا من الهيئات الصحية العالمية تذكر في تقاريرها الأخيرة فوائد تناول المكسرات على أنواعها كإضافة ضمن وجبات الغذاء اليومية أو كوجبات خفيفة بين وجبات الطعام الرئيسة، الأمر الذي أشارت إليه نشرات رابطة القلب الأميركية ووكالة الغذاء والدواء الأميركية والتقرير الثالث للبرنامج القومي الأميركي للكوليسترول وأخيراً نشرة جامعة «هارفرد» الصادرة الشهر الماضي حول الأغذية المفيدة لمرضى القلب.

فالمكسرات كاللوز والجوز والبندق والفول السوداني، والبذور المختلفة كبذور اليقطين ودوار الشمس والسمسم، ومعاجينها كزبدة الفول السوداني والطحينة، كلها أغذية مفيدة لا يوجد ما يبرر تجنبها من قبل الناس!. ولعل السبب الرئيس وراء تحاشي تناولها هو محتواها العالي من الزيوت النباتية التي يتوهم بعضنا أن الإكثار منها يزيد في الوزن ويرفع نسبة الكوليسترول وبالتالي يؤدى الى إصابة المرء بأمراض الشرايين سواء في الدماغ أو القلب. والحقيقة أن الزيوت النباتية العالية الكمية الموجودة في المكسرات علي أنواعها هي دهون غير مشبعة و مفيدة. أي غير الدهون الحيوانية المشبعة الضارة، فالدهون غير المشبعة المتوفرة في المكسرات تقلل من نسبة كوليسترول الدم الخفيف الذي يعد ارتفاعه في الجسم ضاراً ولا ترفع نسبته بحال من الأحوال. لذا فإن النصيحة الطبية حول الكوليسترول تقول لنا بصريح العبارة إن الغذاء الصحي يجب أن يكون قليل المحتوى من الدهون المشبعة الحيوانية و في نفس الوقت عالي المحتوى من الدهون غير المشبعة النباتية التي من أغنى مصادرها الطبيعية اليوم هي المكسرات بلا منازع. والمكسرات في الأصل منتجات نباتية ولا يوجد الكوليسترول في أي نبات أو منتج نباتي على الإطلاق كما يعلم القراء.

إضافة الى هذا فإن المكسرات تحتوي على أحماض دهنية من نوع «اوميغا 3» التي هي أشبه بما في زيت السمك والتي أثبتت الدراسات جدوى تناولها في حماية القلب من ناحيتين، الأولى عبر حماية الشرايين من الكولسترول و الثانية عبر تقليل عرضة الإصابة باضطرابات النبض المميتة، فتناول 50 غراما من الجوز مثلاً يكفي لتأمين حاجة الجسم اليومية منها.

ثم إن المكسرات بها نسبة عالية من بروتين «الأرجنين» الذي يسهم في صنع الجسم لمادة تؤدي الى توسع الشرايين في القلب ما يقلل الإصابة بجلطات القلب أو الدماغ ألا وهي مادة «أكسيد النترات».

والمكسرات فوق هذا وذاك تحوي كميات جيدة من الفيتامينات وخاصة فيتامين «إى» الذي ينصح مرضى القلب تناوله من مصادره الطبيعية من دون الحبوب الدوائية منه، وكذلك من الأملاح المفيدة للقلب كالمغنسيوم والبوتاسيم، إضافة الى الألياف الذائبة التي تقلل من امتصاص الأمعاء للكوليسترول.

بيد أن النصيحة الطبية تنبه على ضرورة تناول قليل الملح منها و تقليل مصادر الدهون بشكل عام حال تناول كميات من المكسرات يومياً.
 

زائر
موضوع جدا مهم للذين يريدون زيادة وزنهم علي الاقل المكسرات مسلية وبنفس الوقت تحل مشكلة النحافة شكرا علي الموضوع المفيد اكيد راح يفيدني لاني نحيف.ثانكسey
 

زائر
موضوع قيم .. اشكرك اختي ليلي
 

زائر
ألف صحة وعافية أخ باحث وأكيد مع الرياضة البدنية ستنمو العضلات
وتكتسب الصحة والعافية بإذن الله
 

زائر
موضوع رائع اختي ey .
شكرا جزيلا لك.
 

زائر
اسعدني مرورك الطيب اخ أنور
 

زائر
شكراً أختي ليلي بارك الله فيك
 

زائر
شكراً لمرورك الطيب اخت ملاك
 

زائر
الله يرزقنا العافيه وراح اكثر من اكلها ع امل ان يزيد وزني
 

زائر
موضوع قيم ومغذي نشكرك اختي ليلى ونطمع بالمزيد من مواضيعك القيمه :) يحفظك الله ويرعاك
 

زائر
اسعدني مرورك اخت عاشقة جوهارا
تمنياتي لكم بالتوفيق
 

زائر
سلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام علي المعلوووووووووووووماااااااااااااااااااااااات ويعطيك الف عاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااافيه
 

زائر
جزاك الله كل خير غاليتي ليلي
تألق دائم ان شاء الله
دمت نبضاً من العطاء
 

زائر
تبارك الخالق
سبحان الله الذي سخر لنا كل النعم لننعم بها و الحمد و الشكر لله
شكرا لكي اختي على المعلومات المفيدة .
 

زائر
اشكر مروركم اخوتي تمنياتي لكم بالصحة والعافية
 

زائر
موضوع اكثر من رائع وشكراً اختي ey
 

زائر
حياك الله
 

زائر
شكرا اخت ey موضعك افادني كثير انا طالبة في قسم التغذية وعلوم الأطعمة
كنت محتاجة لمضوع عن المكسرات BigSmie_1
 

زائر
شكراً لمشاركتك اخت بنت الحرمين
اتمنى ان يكون الموضوع قد افادك
حياك الله