لا فائدة المحاضرات!!

زائر
تحيه طيبه ..
هذه أولى مواضيعي في هذا القسم بل في المنتدى بأسره ..
أحببت أن تحمل في طياتها بعض من الواقع الذي نعيش فيه نحن طلبة الطب ولا أعلم هل هذا الواقع موجود في جميع الدول العربيه ؟؟

أحبتي ..
هذه مقاله بقلم دكتوري الفاضل هاني المعلم وهي بعنوان .. لا فائدة المحاضرات!! ..
أحسست عند قرأتها بأن هذا الطبيب الرائع والمعلم المبدع قد لامس واقعنا وكأنه يدرس معنا فأحببت أن أنقلها إليكم لأرى آرائكم ولأجد إجابة على تساؤلي وليرى كل منا ماهي الطريقه الذي يعيش فيها وهل تعتبر المثلى؟؟!!

لا فائدة المحاضرات!!
*هاني المعلم
حكى أحد الأطباء الأستراليين في معرض تعليق له على مقال علمي يتعلق بمهارات تدريس المجموعات الكبيرة، وذلك نقلاً عن جده البريطاني الأصل: أن الأخير لا ينسى عندما كان طالباً في كلية الطب في ثلاثينات القرن الماضي ثلاث جمل يفتتح بها أستاذ علم التشريح المحاضرة الأولى في كل سنة ولكل دفعة من الطلاب - ولك أن تتخيل الأسلوب الإنجليزي البارد - أيها السادة، سنناقش اليوم التشريح الجراحي للمعدة. هل هناك أي سؤال؟ ثم ينتظر برهة، ويعاود القول: إذا لم يكن هناك أي سؤال، فسنناقش في الغد التشريح الجراحي للأمعاء ثم يغادر قاعة المحاضرات.
يذكر الجد أن ما تم تعلمه مع هذا الأستاذ فيما تلا من محاضراته أمر فاق الوصف مقارنة بالمواد الأخرى، إذ اضطر الطلاب الحريصون على التعلم والمسؤولون عن الإعداد المسبق للمحاضرات، وكتابة أسئلتهم، وتحولت محاضرات هذا الأستاذ إلى حلقات نقاش ممتعة جعلت هذا الجد- بعد عمر مديد- ينسى كل شيء ويتذكر هذا الأستاذ ويحكي حكايته لحفيده.
إن هذا الأستاذ (أذكر هذا المثل ولا أدعو إلى تطبيقه بحذافيره) أراد أن يبني في طلابه عقلية علمية ناقدة، قائمة على إعمال الرأي وعدم القبول بكل شيء بدون فهم وتعليل. إنه أراد أن يذلل الصعوبات التي تواجه الطلاب في تحصيلهم، وأن ينطلق كالدليل الذي يرشد الطلاب في رحلة إبحارهم التعليمية إلى بر أمان الفهم والوعي والإدراك. إن هذا الأستاذ لم يكن- كما هو الحال في كثير من أساتذة التعليم العالي- هو المشكلة والعقبة والمعضلة التي تحول دون تحصيل علمي جيد،متقن لطلابه، متميز بثقافة المساءلة وحب العلم والتزود منه، بعيداً عن ثقافة الاتباع والتلقين والخمول الذهني.
هذا الأسلوب التفاعلي في المحاضرات - وفي أي عملية تعليمية أخرى- يكرس مفهوم المبادرة في التحصيل ومفهوم التعلم الذاتي لدى الطلاب، ويعتمد على إثارة الشعور بالمسؤولية لديهم. إنه يكاد يكون الضامن الوحيد لنجاح أي عملية تعليمية.
ولعل من أقدم الدراسات العلمية التي تشير إلى قلة فاعلية المحاضرات المؤداة بالأسلوب التقليدي القائم على سرد المعلومات على المستمعين ما نشر في مجلة لانسيت الطبية العلمية عام 1978م من أن تركيز طلاب الطب يتلاشى تدريجياً بعد 10-15 دقيقة من بداية كل محاضرة، بمعنى أن المحاضر لا يخاطب إلا نفسه بعد هذا الوقت تقريباً، وأوصت هذه الدراسة بأن يخفض وقت المحاضرة إلى 30 بدلاً من 60 دقيقة ودراسة أخرى عام 1979م بينت استياء طلاب الطب من المحاضرات التقليدية. هذه الأدلة وغيرها أثارت حفيظة الكثيرين من المشرعين والمسؤولين عن أنظمة التعليم الطبي في العالم، مما أدى إلى استحداث طرق وأساليب تعليمية قائمة على المشاركة الفعالة للطلاب في العملية التعليمية كالمنهج المعتمد على أسلوب حل المعضلات، والمنهج المندمج، واعتماد الانخراط المبكر في العمل الطبي في المستشفيات والعيادات الطبية وغير ذلك.
إنه وبعد أكثر من عشرين سنة من تلك الدراسات، وبعد الجهد المضني الذي بذلته ومازالت تبذله جل جامعات العالم في عملية التحديث والتطوير في مجال التعليم الطبي، فإنك لاتزال تجد في كليات طب حديثة السن تنشأ هنا وهناك في عالمنا العربي تخصيص ساعتين كاملتين لكل محاضرة ولك أن تتخيل أي بحور سوداء تسبح فيها عقول الطلاب وأخيلتهم وهم يتابعون محاضرة يستحي البرود والسلبية من طريقة أدائها والأغرب من ذلك ألا يتم اعتماد أي برامج تأهيلية إعدادية (إجبارية أو اختيارية) عن مهارات التدريس والتعليم لأساتذة كليات الطب - وأساتذة التعليم العالي بشكل عام - ولا أدري من وضع قاعدة خاطئة تم تعميمها في تعليمنا العالي مفادها أنك إذا كنت من حملة شهادة الدكتوراه أو الزمالة الطبية فإنك مدرس بارع إن من يحمل درجة التخصص في مجال ما لا يجهز تلقائياً وهو في معمعة تحصيله العلمي لخوض غمار التدريس والتعليم، إنه بحاجة ماسة إلى أن يخضع إلى دورات تربوية تأهيلية - كما هو الحال في أغلب الجامعات المحترمة- عن التعليم (التعليم الطبي تحديداً في حالة من يلتحق من الأساتذة بكليات الطب) وطرقه وأساليبه، وذلك قبل خوضه غمار التدريس ألا ما أكثر من حمل الدكتوراه أو الزمالة الطبية وهو حقيقة مدرس تائه، ضائع وأستغرب ممن يحاضر لمدة ساعتين متتاليتين - أو حتى ساعة واحدة - لمجموعة من الطلاب المساكين ثم يدخل في سباق مع نفسه ومع الزمن، ليلقي على مسامع الطلاب أكبر كمية يستطيعها من المعلومات المقررة عليهم، غير عابئ بهل استوعب الطلاب أم لم يستوعبوا؟ أفهموا أم لم يفهموا؟ ولا تسل عن الشرائح - هذا إذا كان يستخدم أساليب عرض حديثة أساساً - التي يستخدمها، وكثرة ما هو مكتوب فيها من معلومات، تعمي العينين في متابعتها ولا يحتاج الطلاب إلى معرفة أكثرها ولا تسل عن مدى قدم هذه الشرائح، ومنذ متى جددها هذا الأستاذ، وهل أعد للمحاضرة قبل إلقائها، أم أن آخر مرة قرأها كانت العام الماضي حين ألقى المحاضرة نفسها على الدفة السابقة ولا تسل عن تحديد أهداف المحاضرة، أو عن تخطيط وترتيب تسلسل الأفكار فيها، أو عن تقييم تحصيل الطلاب في المحاضرة - أثناء وقت المحاضرة نفسها - فكل هذا ترف علمي لا يجوز السؤال عنه.
عجباً.. ألا يقرأ هذا المحاضر في أعين طلابه الشعور بالضياع وعدم الفهم؟ ألا يحس هذا المحاضر أنه في واد وطلابه في مستنقع آخر. ألا يرى بأم عينيه مدى استخفاف الطلاب به وبمحاضرته حين يدرس نفر من الطلاب - فيما هو يحاضر - مادة أخرى غير مادته؟, فهؤلاء يحضرون لمجرد الحضور والخوف من الغياب والحرمان أم أنه يتجاهل ثلاثة أرباع المدرج التي تغط في نوم عميق، والربع الآخر الذي يحضر جسدياً لكنه شارد الذهن، ولم يبق له - إذا بقي له أحد - سوى طالب أو اثنين يكتبان المحاضرة ليصوراها لباقي الطلاب من بعد هذا إذا لم تكن مذكرات العام الماضي - أو حتى الذي قبل الذي قبله - موجودة في إحدى المكتبات.
إن المحاضرات - كما يصف أحد خبراء التعليم الطبي- قد سببت حدوث أمراض وعاهات كثيرة في أساتذتنا وطلابنا على حد سواء. أو الخبير الآخر الذي أراد أن يعرف المحاضرة، فعبَّر- ساخراً- بأنها العملية التي تنتقل فيها ما دوَّنه الأستاذ في مذكراته إلى مذكرات طلابه بدون أن تمر في ذهن كليهما..
وأكثر من ذلك أن أمر عقم المحاضرات لا يقتصر على مرحلة ما قبل التخرج، بل يتعداه إلى مرحلة ما بعد التخرج، أو ما يسمى في العرف الطبي بالتعليم الطبي المستمر، فقد نشرت مجلة الهيئة الطبية الأمريكية دراسة عبارة عن ملخص لكل الدراسات التي نشرت في موضوع فاعلية التعليم الطبي المستمر، وخلصت إلى أن البرامج التعليمية التقليدية التي لا تحتوي على أي تفاعل وتبادل للمعلومات وحوار ونقاش بين المنخرطين في العملية التعليمية (سواء أكانت محاضرات أو حلقات عمل أو مؤتمرات أو دورات) هي برامج سلبية غير مؤثرة في تغيير أو تعديل أداء الأطباء.
ولأهمية دلالة هذا البحث فإنه قد اعتمد من ضمن أهم البحوث التي نشرت في ذلك العام باعتراف المجلة الفصلية التي تصدر من كلية الأطباء الأمريكية، وهذه المجلة لا تنشر إلا الراقي والمؤثر من نتاج الأبحاث العلمية...
ورغم كل هذا أيضاً لا تجد في أغلب برامج التعليم الطبي المستمر غير المحاضرات السلبية العقيمة التي يتم حشدها - في الغالب - للدعاية والمفاخرة، والتي لا ترضي ولا تفيد إلا من أعدَّها.
سؤال: متى نفيق؟.
* استشاري في أمراض الروماتيزم

المصدر:
جريدة الوطن
السبت 1 محرم 1428هـ الموافق 20 يناير 2007م العدد (2304) السنة السابعة
http:www.awatan.m.sadaiy2007...wites03.htm

أتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بقرأتها ولنرى ما هي ردود الفعل؟؟
sante;
 

زائر
السلااام عليكم دكتوورة ..


كنت والله بدي أطلع .. قلت خليني أشيك على الملتقى شفت موضووعك ..

والله يا دكتورة همس المشااعر .. هذه مشكلة تصير لنا أحنا الطلاب .. بشكل كبير وفوق ما تتصووري ..

المشكلة في جامعتنا .. الحضوور إلزاامي .. يعني تغيب كم محااضرة تصير محروووم .. فلازم على الطالب ما يغيب ولا محاضرة أبدا ..

في محااضرات مهمة والواحد يستفيد منها مثل الباثوو أو الفسيوو .. تكون مهمة ونستفيد كثير من شرح الدكتور ..

المشكلة في المحاضرااات اللي ما تحس إإنه في فايدة . .

والله يا همس المشااعر مرة كنت في المحاضرة .. وسرحت بعد نص سااعة . سرحت سرحاان .. سافرت عند أهلي بالتخيل .. ولا فجأة .. يقوول لي .. أنت الطالب في الأخير .. قصده علي .. قلت نعم دكتور .. قال عن شو كنا نحكي .. وقسم بالله إني ما أعرف وش صار فيني .. تلخبطت وضيعت ههههههههاي . وما جااوبت .. سال واحد ثاني . كمان ما جااوب . وسأل واحد ثالث كمان ما جااوب . تقعد دكتورنا وانصدم وطلع هههههههاي ..

يعني تصووري يا دكتورة محاضراتنا من 8-3 وبعض المراات إلى 5 العصر . كل محاضرة ساعتييين .

والله ما نستووعب كمية المعلوماات الهااائلة .

ونجي على السكن الجامعي نكون تعباانيييين ومخنا مضروب ..

يادوب ندرس شووي وناام على عطول .
يعني ما عطينا المادة حقها الكاافي ..

ويجي الدكاترة ويزعلو منا لأننا ما درسنا أو توسعنا .. أصلا والله مافي وقت .. يادوب نلخص المحاااضرة . ونقرأها ..

هذه مشكلة ..

كماان يا دكتورة . مشكلة .. أنه احنا ما تعلمنا على البحث .. وعلى التقصي . كل شي على الدكتووور .. يعني ما تعلمنا نتعب في المعلوومة .. كل شي يقووله الدكتور صح وهذا غلط ..

يعني في مكتبة جامعة كبيرة وفيها مرااجع ولكنها مهجورة منا احنا الطلاب .. الانترنت . بحر من الملعوماات الطبية ولكن ما حدا يدخل .

وهاي مشكلة يا أختي .

أشكرك على ها المقاال الرااائع .. للدكتور هاني ..

ولازم بصراحة نشوف حل للأجيال القادمة بطرق التدريس ..

ما حرمنا منك دكتورة همس على ها الموضووع الرااائع ...

ادعو لي لاني راح اغيب 10 أيام . قربت اختباراات الفاينل ..

وما عدمنا توااصلك دكتورة ..

عاصم
 

زائر
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أسعدني مرورك وتواجدك يا دكتور
بصراحه كل كلمه قلتها كأنك تتكلم عن أمجادنا في جامعتنا لدرجة نفس المواعيد من8-3 وأحياناً لـ5 .. الظاهر الشغله مو بس في السعوديه in9;

وفعلاً مشكله ونحتاج نحن الأجيال الجديده أن لا نقع فيها .. فالمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين
(شفت د.هاني بصراحه دا على ما أعتقد معظم من عرفوه أو درسهم أواتعاملو معاه -معتبرينو المثل الأعلى ، وإحنا في كليتنا بصراحه نفتخر بوجودو عندنا ونتمنى لو كان في 10 بس منو كان جامعتنا خياليه)

أما بالنسبه لمشكلة spnfding فوالله هذه معضله وللأسف شريحه ليست بالقليله من المجتمع العربي واقعه فيها أو قد أجزم بأن الأغلبيه تحت هذا اللواء!! nfsed0003;
وأذكر أن دكتوره لي فاضله قالت لنا : أن هذا الأسلوب في العصر الذي نحن فيه (ماينفعش) وللأسف انتو متعودين على دا الأسلوب الخاطئ
نتمنى إننا نقدر نغير هادي الطريقه .. عشان ما نكلف نفسنا فوق وسعها .. وبعديييين حنقول ليتك يا زيد ما غزيت
sm215;
شكري لك دكتور عاصم على طرحك المتميز .. لا عدمناك
والله يوفقك في الإمتحانات >> أقلك خبر أنا الحمد لله اليوم كان آخر يوم عندي
الله يسهلها عليك ويفتحها في وجهك وييسرلك أمرك

دمت بصحه وسلامه
 

Dr.isra

طبيب
الله يعطيكي العافية دكتورة همس المشاعر على الموضوع الواقعي المفيد
والله كل كلمة فيه انها بتعبر عن واقع مرير في اساليب التدريس الحالية
وين ما مكان...لا في بلد معين ولا في جامعة معينه
والله واحنا كمان عنا للأسف التدريس مو بزيادة
يعني اكتر الاساليب تطورا بالمواد النظرية...سلايدات يعرضها الدكتور امام الطلبة
تخيلي اختي حتى مرة بمادة الهستولوجي اللي المفروض نشوف عينات عل مايكروسكوب .... ونتعلم كيف نبحث عن الشي اللي عم ناخد عنه تحت المجهر
تخيلييي انا كنا ناخده عل كمبيوتر... يعني عرض جاهز عل بوربوينت..!!
بالبدايه احنا كنا مبسوطين...اكيد اريح النا بدل ما نتغلب لما تزبط الصورة تحت المجهر, وكيف بدنا نميز بينهم
بس بعدها اجا يدرسنا دكتور كبير شوي.. وكان طول وهو بشرح يقلنا... والله ما بصير هاد الحكي.. حرام عليهم... بكرة راح تعانو كتير...وقلنا قصة واحد درسه زمان كيف نجح وابدع عنا وطلع عأمريكا يكمل تعليمه... عملوله امتحان عملي عندهم... بحكي بدع في التشخيص ووصف الدوا.. بس طلبو منه ياخد عينه يشوفها علمجهر,,, فما عرف يستخدم المجهر بشكل متقن.. تخيلي رسبووه!!
ها مثال واحد بس كيف بس الدكاترة ما عليهم غير يحكوا المادة ولا الهم دخل في الطلاب

عنجد يا ريت تتغير هالاساليب التقليدية في القاء المحاضرة.. والله انا بمل بسرعة وما عندي قدرة اضل اسمع كتير... والله بتعب كتير وانا بركز.. وهاتي عاد ساعة متواصلة كلام... واذا مختبر ساعتين او اكتر!
الله يعينا وما حد حاسس مع الطلا ب المساكين.... ياريت اذا وصلنا لموقع المسؤولية بالمستقبل نحاول نعمل تغيير..
كل الشكر الك اختي العزيزة ولدكتورك على الموضوع الي لازم دايما نفتحه وما نغطي عليه.. بالتوفيق الك...والله يديمك متواصلة معنا.
 

Dr.isra

طبيب


sm229; sm229;
مش كتير 10 ايااااااااااام!!!!
ومين راح يستمر معانا.... بتخيل راح ينام المنتدى من دونك دكتور عاصم.. صح لسا في دكاترة مشاركين معانا.. بس مشاركاتك مميزة والله.. بشهادة الكل اكيد.
يعني لولاك عل المنتدى قايم فيه
على كل حال كلها فترة اختبارات وبتعدي ان شاء الله
مع خالص دعواتي واحر امنياتي لك ولجميع اللي بقدمو اختبارات بالتوفيق ... وبجد اذا المنتدى بده يلهي عن الدراسة فلأ ...اتركه شهر كمان!!! المهم بدنا ناس مميزين يرفعو راسنا.
 

زائر
يا مرحبا يا مرحبا .. نورك طفى الكهربا>> ترحيبه مكاويه
دوبو نور الموضوع ومايهون السامعين

والله يا إسراء واقع وللأسف مرييييييييييييير
لكن لابد احنا ما نسكت على دا الوضع لأنو من أبسط حقوقنا يوفرولنا الأدوات والوسائل إلي تخليهم يطلّعوا أطباء متميزين أكفّاء يعتمد عليهم ويقدروا يخدموا دينهم ووطنهم وأمتهم

وبعدين يقولوا الدكاتره حقون بره أحسن من دكاترتنا ، إلي عندنا دكاتره بالإسم





الكلام مرررررررررره يقهر وجزئيه كبيييييره من المشكله على أكاتافهم
ما نقول إلا الله يسامحهم

لكن سؤال يطرح نفسه
هل ستستمر المعاناه؟

إن شاء الله يتغير دا الواقع المرير على يدّنا ولاّ حتى على حظنا

أسعدني مرورك أخيتي وتواجدك .. لا عدمناك
دمت بصحه وسلامه
 

زائر
احم احم . عدت مرة ثاانية ..
كل الأعضاء فيهم الخير . في الدكتور أسيد . راح يجي ويتاابع وكماان بنت الموصوول ما أدري وين مختفية .. وانتي موجودة وأختنا المكاوية همس المشااعر .. وكماان في المهستر .. ومحمد طب طنطا .. إن شاء الله تتواصلو مع بعض بكل فاعلية ..

ولا أقول لك في حل .. امممم .. دكتورة اسرااء . خلاص .. خليكي هوون بالعشر أياام . ردي على الموااضيع .. وتفااعلي هههههههاي .. شفتي كيف انا خطير هع هع ..

ولا يهمك دكتورة كل ما قدرت بادخل .. مافي مشكلة ..

تعرفي دكتورة همس .. أنا اعتقد إنه ساعة وحدة للمحاضرة . راح تكون كافية .. بس بعض المراات نحتااج لأكثر من سااعة . إذا كاانت في مداخلات من الطلاب ..

لانه بعض الطلاب هداهم الله يشووشو على الدكتور النقطة اللي بده يقوولها .. وهيك هو يضيع واحنا نضيع معااه .



وحلو التفاعل الكبير بينك وبين الدكتورة أسرااء ..

بالتوووفيق ..

عاصم
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

Dr.isra

طبيب

يا هلا والله بالدكتور...قصدي بنص دكتور- مش كلامي كلامكbiggin1;
شو طولت الغيبة هااهاههي يووووم كامل! ... له له يا دكتور عاصم على حساب 10 أيام!
اكيد مليت من الدراسة وقعدت علمنتدى.... يعني عنجد كيف بدك تشيل الملل غير هون!
لا والله هيك لازم حكيت من زمان.... كل ما تقدر بتدخل...
اصلا انا كنت ارد عالمواضيع بالنيابة عنك وعن المشرفين بدون ما تحكيلي... وكلت حالي لحاليin10; فيها اشي؟ بس كنت احكي انكم كلكم عليكم امتحانات وحالتكم حالة.هههههي



فعلا والله ... كتييير بضايقو هدول الطلاب .... خاصة اذا حبوا يسألوا بعد ما يخلص وقت المحاضرة ويربطنا الدكتور معاهم.



شكرا دكتووور
حلو بوجودك والله وبوجود اختي همس
والله لولاها هلا ... محركة الوضع شوي... ما يهون السامعيين.. حرام والله في ناس كمان
وكل اللي عليهم امتحانات.... يقعدوا يدرسو ويشييلو كل الاشياء التانية من راسهم من طلعات ومشاويير. اتفقنا... كل شي اله وقته...
قال انا شفت حالي عليكم... والله انتو بتخلصو من هون.. وأنا ببلش فصل جديد
يا الاااهي! ما لحقنا والله. fwn1;
 
التعديل الأخير:

Dr.isra

طبيب


عجبني ترحيييبك كتير كتير ... والله حلوه ترحيباتكم المكاويه.. خلص علمينا عنها دايما
راح استعملها .... يلا بستنى بالمزيد
تسلمي اختي... والله مواضيعك منورة بوجودك والكهربا مالها داعي عندك..smie1;
الله يديمك معنا
تحياتي
 

زائر
عاصم .. عاصم .. عاصم
.. ..
دوبي كتبت رد نوايه فيه أتفق عليك أنا وإسراء ما نخليك تدخل المنتدى
لكن مو مشكله نسمحلك تدخلو وقت الطفش من المزاكره بس ما تنزل ردود يعني تقرأ وتعطينا مقفاك ....... سااااااااامع ؟ sm4;

والله منور الموضوع بتفاعلكم .. بس معليش وقت الإختبارات شوفو حالكم
haate00248;
وبالنسبه للناس إلي بتشوش عالتانين وتعمل ضجه .. هم صح أحياناً يطفّشو بس أحيان كتييييير يقدرو يطلّعو شي مفيد من الدكاتره وأنا بنفسي شفت زي كدا حالات

وعلى فكره ترى المنتدى - مع إني مالي كم يوم فيه - بس بصراحه مو حلو من غيركم
الله يوفقكم وييسر أمركم
enf30;
ودمت بصحه وسلامه
 

زائر
تسلمي حبيبي .. ربي يخليكي ويسعدك

جبتيلي فكرة موضوع جديد ..
sm207;
يبغالي أسوي موضوع يتكلم عن أهل مكه وعاداتهم وتقاليدهم
والله فكره
sm1;
بس يبغالها شغل مالو أول من آخر
نفكرلو برضو .. والله ما تهوني حبيبتي

دمت بصحه وسلامه
 

Dr.isra

طبيب
شفتي يا همس المشاعر... كان لازم ما خليناه يدخل..... مزبوط كلامك والله الدراسة أولى..
بس شكله مصّر الا يرد حتى لو من بعيد لبعيد... مسكيين والله ماله غير هالمنتدى يرفه عن نفسه شوي...خلااص المرة سماح بس.
وبعدين حلوه فكرتك بالموضوع الجديد ... ياريت تخبرينا عن اهل مكة... ولا اقلك شو رأيك نعمل موضوع جديد كل واحد يحكي فيه عادات بلده الرئيسية والغريبه والمميزه..
والله ابداع ما شاالله هموووسه_ عفكرة لازم تخبرينا شو اسمك الحقيقي_ ما بصير انا صاحبتك
او بيني وبينك من دونهم... مالنا شغل معاهم.... شو قلتي... ردي بسرعة
 

زائر
فكرتك حلوه إسراء خلاص أعتمد
بس خليها على قدام شويه نفكرلها بروااااااااااقه

ودمت بصحه وسلامه
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
انا عن نفسي لا احضر المحاضرات الي ما اشعر انني استفيد من الدكتور ادرس في البيت
نظام جامعتنا يمكن عكس عندكم اخ عاصم احنا اسمهsef eaning يعني نص الموضوع علي الدكتور والباقي ادرسه انت في البيت
 

زائر
كل كلمة قالها الدكتور عصام كلام بيصب على الجرح مباشرة ..

رغم انا بعرف انو النظام بيشدد على الحضور بالعملي مو النظري !!!

مشكلة الحرمان مشكلة

وخصوصا في الجامعات الخاصة

مشكورة دكتورة على الموضوع ويعطيكي العافيه يا رب

دمتم بود
 

زائر
Ppe_Pis_vePpe_Pis_yبلرغم من اني عضو جدبد في المنتدى بعد ماشفت المواضيع انقول حضور المحاضرات بلا فائدة
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
السلام عليكم جميعا...
بصراحة ما كنت أدري كيف هو نظام الدراسة في جامعاتكم...لكنني سأخبركم عن النظام في روسيا و الذي أراه نظاما ليس بالسيئ...فهنا يوجد عندنا ما يسمى بالمحاضرات و الدروس (الحصص...اه زي المدارس)ففي المحاضرات يعطى لنا ما هو أساسي و ضروري لأي طالب و تقدم لنا حتى لو فكرة عن الموضوع و بذلك تكون المحاضرة إحدى المراجع الأساسية للدرسة إضافة للكتب بالاضافة للمعلومات الجديدة و التي لم تكتب في كتب بعد ..و لا نلزم بالتحضير لها بل بالعكس هذه تحضرنا للحصص...أما في الحصص فتتم مناقشة الأفكار و المعلومات و التي نكون قد حضرناها من مادة الكتب و المحاضرات أو حتى الانترنت...بالنسبة لي...المحاضرات مهمة جدا(برضه بعتمد عالمادة بالله عليكم فلسفة و لا علم اجتماع شو بده طالب الطب فيهم؟)


و كان الله بالعون
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف: