من أجل صحة المرأة

زائر
رفقا بالقوارير


حذرت الدكتورة شرارة المزيدي من آثار الضغوط الحياتيةعلى صحة المرأة الجسدية والبدنية، مما يهددها بالجلطات الدماغية والسكر وضغط الدم.


وقالت د. شرارة في محاضرتها التي بعنوان: "رفقاً أيتها القارورة":
لقد تغيَّر دور المرأةجذرياً خلال القرن العشرين في مجتمعاتنا العربية، فقد أصبحت تشارك في تحمل المسؤولية ويقع عليها عبء العمل لساعات طويلة، إضافة إلى زيادة الضغوط الناتجة عن الواجبات المنزلية وتربية الأولاد.. إذن فالمرأة تعاني بقدر معاناة الرجل، وإذاكانت ردود الفعل لدى الرجال تتضح في حالات التجهم والكآبة الطارئة، فعند المرأةتظهر على شكل أعراض جسدية، فتترجم بحدوث تغييرات فزيولوجية، لذا فقد وصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالرفق بهن فيقول: "رفقاً بالقوارير".


سبب التسمية


وقد فسَّر العلماء سبب تسمية النساء بالقوارير لضعف عزائمهن تشبيهاً بقارورة زجاجية، في ضعفها وسرعة انكسارها... فكيف الحال إذا تعرضت المرأةإلى معترك الحياة من أمور العمل والمشاركة في الحياة السياسية، وخاصة الأعما ل الشاقة التي لا تتناسب مع طبيعتها!.
وذكرت المزيدي التغيرات الجسدية الفسيولوجيةالتي تصيب الإنسان وخاصة المرأة عند تعرضها للضغوطات النفسية، فمنها إفراز هرمون الأدرينالين، ثم الكرتيزون وهرمونات أخرى، ليكون الجسم في حالة استعداد لمواجهة هذه لمواقف أو الهروب منها، وبذلك ينشط الجهاز السمبثاوي مؤثراً على أعضاء الجسم، وبعدفترة من الزمن يمكن أن تؤدي ردات الفعل الإجهادية إلى إرهاق الجسم وظهور الأعراض... فلقد أثبت العلم أن التعرض للأزمات الشديدة يجعل الجسم يفرز كميات كبيرة من الكرتيزون الذي بدوره يؤدي إلى تغيرات جسدية فزيولوجية تترك آثاراً مدمرة في الجسم ومنها:
ارتفاع ضغط الدم بسبب احتباس الصوديوم مع سوائل في الجسم مؤدياً إلىجلطات دماغية.
زيادة ضغط الدم إلى عضلات القلب بتأثير هرمون الابينفرين الذي يزيد من سرعة خفقان القلب والتنفس.
إسراع تجلط الدم بسبب إفراز مواد في الدم تساعد على التجلط مما يؤدي إلى التعرض لجلطات في القلب، ويصيب المرأة الحامل بجلطات في الساق.
أيضاً تكسير البروتين في الكبد وتحويله إلى سكر مؤدياً إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم لإعطاء مزيد من الطاقة، مما يؤدي إلى إنهاك البنكرياس باستخدام أكبر قدر من الأنسولين.


التعرض للضغوط


كما أن التعرض للضغوطات والانفعالات الشديدة بصورة مستمرة يؤدي إلى انقباض العضلات بصورة أسرع وأقوى، مما يسبب الشعور الدائم بالألم في أنحاء الجسم والاختلال في وظيفة العضلات،ويؤدي إلى ازدياد الحدة الذهنية، وذلك لاستعدادها لحل ومواجهة المشكلات مسبباًصداعاً مستمراً، كما يساعد على توسع الشعب الهوائية لأخذ أكثر كمية من الأكسجين،مما يمثل عبئاً على الجهاز التنفسي مؤدياً إلى حالات الربو مع الضغط النفسي.
وقدتزايد في الآونة الأخيرة انتشار مرض السرطان، وذلك يرجع إلى زيادة إفراز الكرتيزون مما يؤدي إلى قلة المناعة... ولقد أجريت دراسة في جامعة جون هوبكنزفي أمريكا ووجد أن الأزمات النفسية هي السبب الأول في ارتفاع نسبةسرطان الثدي في النساء وارتفاع نسبة سرطان البروستاتا عند الرجال.
وأشارت المزيدي أن الحزن الناتج من الأزمات النفسية يقلل من حدة البصر، ومع الزمن يؤدي إلىتكوين المياه البيضاء، قال تعالى: وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم (84) (يوسف)..
ومن ناحية أخرى أكدت المزيدي أن الاختلاف في التغيرات الهرمونيةفي الجسم يرجع سببها للأزمات النفسية والضغوطات التي تتعرض لها المرأة أثناء العمل،مما يؤثر على الجهاز التناسلي، فيعمل على تأخير الخصوبة عند المرأة، وبالتالي يساعدعلى تأخير حصول الحمل، وحدوث تغيرات في الدورة الشهرية من حيث استمرارها أوانقطاعها.
وأما عن المرأة الحامل، فتحذر المزيدي من كثرة التعرض لضغوطات نفسيةشديدة لأنها قد تؤدي إلى تشوهات في الجنين، وفي الشهور الأولى والمتوسطة تؤدي إلىإجهاض الطفل، وموته في الشهور الأخيرة.


اختلال القلب


والجديربالذكر أن تكرار التعرض للأزمات النفسية يزيد من احتباس الصوديوم مع السوائل في الجسم بجانب إفراز البوتاسيوم في البول يؤدي إلى اختلال عضلة القلب، وقد يتوقف عن العمل، وقلة البوتاسيوم تؤدي إلى اختلال التوصيلات العصبية في المخ مما يؤدي إلىالكآبة.
ودعت المزيدي في محاضرتها إلى الرفق بالمرأة، فهذه المخلوقة القارورةالناعمة خلقت لمساعدة الرجل وتربية الأجيال الصاعدة، وليس بأن تقوم بأعمال جبارة لاتتناسب مع طبيعتها ولا تحفظ لها احترامها وكرامتها.

وأشارت المزيدي في نهاية حديثها إلى ألا يفهم هذا الطرح بأنها ضد المرأةولكنها ضد من يتخذها درعاً لأغراضه.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
شكرا لكي عطر البحر2007
وياريتنا بنرد على هذه النصائح
دايما مرهقين حالنا
 

زائر
شكرا كتير عزيزتي الغالية موضوع جميل و مفيد.......
 

زائر
معلومات جديده كان الله فى عون المراة ممن تتعرض له من ضغوط نفسيه وامراض خطيره
ه
 

زائر
شكرا علي علي الموضوع ونود الموزيد،،،تحياتي لكBigSmie_1
 

زائر

شكراً لمرورك الكريم و ربنا يكون في العون على رايك
 

زائر

والشكر الأكبر على مرورك غاليتي