مواضيع طبية متنوعة

زائر
علاج لين العظام عند الأطفال

لين العظام هو مرض يصيب الأطفال نتيجة خلل في تكوين معادن العظام أثناء مرحلة النمو ، و نتيجة لذلك تصبح العظام هشة سهلة الكسر و ذات انحناءات و تشوهات شكلية .



أسباب المرض :

توجد أسباب متعددة لهذا المرض أهمها و أكثرها شيوعا هو نقص فيتامين ( د ) . أهم وظائف هذا الفيتامين هو تنظيم مستوى أملاح الكالسيوم و الفسفور في الدم و هي المعادن الرئيسية المكونة للعظام . يتم تنظيم مستوى هذه الأملاح في الدم عن طريق عمل فيتامين ( د ) على زيادة إمتصاصها من الأمعاء و تقليل إفرازها مع البول ، و من ثم إنتقالها لبناء العظام و تحويل الأجزاء الغضروفية اللينة منها إلى أجزاء عظمية صلبة مما يسمح ببناء الهيكل العظمي .
أهم المصادر الطبيعية لفيتامين ( د ) هو تصنيعه من الكولسترول في الجلد بعد تعرضه لأشعة الشمس فوق البنفسجية .
و أهم مصادره الغذائية هو الحليب و مشتقاته كاللبن و الجبن و القشدة والزبدة و يوجد أيضا في البيض و زيت السمك و الكبد و أطعمة أخرى متعددة .
إن السبب الرئيسي لنقص فيتامين ( د ) هو قلة التعرض لأشعة الشمس بالإضافة إلى قلة تناول الأغذية التي تحتوي على هذا الفيتامين .
و يتعرض الأشخاص ذو البشرة الداكنة لنقص فيتامين ( د ) أكثر من غيرهم لإحتياج البشرة لإمتصاص كمية أكبر من أشعة الشمس لتكوين الفيتامين .
كما يزداد شيوع المرض في المناطق الباردة الغير مشمسة و يتعرض الأطفال الخدج لأعراض مبكرة للمرض لأن الجزء الأكبر من تكوين عظام الجنين يتم في المرحلة الأخيرة من الحمل و لإزدياد حاجتهم للتعويض نتيجة لسرعة النمو .
و هناك أسباب أخرى لمرض لين العظام نتيجة لخلل في وظيفة فيتامين ( د ) أو تصنيعه ، منها أمراض الكبد أو الكلى المزمنة و حالات الإسهال المزمنة و حالات خلل الامتصاص من الأمعاء الدقيقة ، و استخدام بعض الأدوية لفترات طويلة كبعض الأدوية المستخدمة لعلاج حالات الصرع ، و هرمون الغدة الجار الدرقية يساعد على تصنيع فيتامين ( د ) و قلة نشاط هذا الهرمون سبب رئيسي لنقص أملاح الكالسيوم، و هناك أمراض وراثية تؤثر على الكلى حيث ينتج عنها نقص نشاط الأنزيمات اللازمة لعمل فيتامين ( د ) أو عدم إستطاعة الكلى على حفظ أملاح الفوسفات في الجسم .

أعراض المرض :
يزداد شيوعا مرض لين العظام في السنة الأولى و الثانية من عمر الطفل و تظهر الأعراض بعد نقص فيتامين ( د ) لعدة أشهر . و تزداد شدة أعراض المرض مع تأخر علاج الحالة أو حسب مصاحبته لمسببات مرضية أخرى ، و أهم أعراض المرض كما يلي :
<> الرأس : رخاوة في المناطق المجاورة لمفاصل الجمجمة و إستمرار إتساع منطقة اليافوخ مع إزدياد حجم الرأس و بروز الجبهة و تغير شكله الدائري ، تأخر أو عدم ظهور الأسنان .
الصدر : ظهور نتوءات على شكل مسبحة في أطراف الأضلاع في منطقة إتصالها بعظمة القفص مع بروز عظام الصدر إلى الأمام لتعطي شكلا شبيها بصدور الطيور و وجود تقعر في الجزء السفلي من الأضلاع على إمتداد إرتباط الحاجز بجدار الصدر من الداخل.
العمود الفقري : قد يتعرض العمود الفقري إلى إنحناءات جانبية أو أمامية غير طبيعية .
الحوض : يتأخر نمو عظام الحوض مع حدوث تشوهات متنوعة .
الأطراف : تتضخم نهايات عظام الأطراف حول الرسغ و الكاحل مع و جود إنحناءات في العظام الطويلة للأطراف العلوية و السفلية تظهر بشكل أوضح في تقوس السيقان أو تلامس الركبتين و قد تؤدي هذه التشوهات في العمود الفقري و الأطراف السفلية إلى قصر القامة .
الأربطة : تتعرض أربطة المفاصل إلى إرتخاءات و ليونة .
العضلات : يؤدي هذا المرض إلى تأخر نمو العضلات و ضعف عام يؤديان إلى تأخر النمو العضلي لدى الطفل بحيث يتأخر الطفل في الزحف و الحبو و الجلوس و الوقوف و المشي ، كما يؤدي نقص أملاح الكالسيوم إلى تقلصات عضلية و حالات تشنج متكررة.
أعراض أخرى : نتيجة سوء التغذية تصاحب المرض أعراض أخرى كفقر الدم أو أمراض نقص الفيتامينات أو المواد الغذائية الأخرى كما تزداد نسبة الإصابة بالأمراض الصدرية .

العلاج :
في حالات نقص فيتامين ( د ) نتيجة نقص التغذية أو قلة التعرض للشمس يتم علاج المرض بتعويض الفيتامين عن طريق الفم لعدة أسابيع تحت إشراف الطبيب يتحسن شكل تشوهات العظام و لكن الحالات المتطورة قد تسبب تشوهات عظمية مزمنة ، و ينبغي علاج التشنجات نتيجة نقص أملاح الكالسيوم كحالات إسعافية بتعويض أملاح الكالسيوم تحت ملاحظة دقيقة و تحاليل دم متكررة لمعرفة نسبة الأملاح .
أما الأسباب الأخرى لمرض لين العظام و هي اقل شيوعا فيتم علاجها تحت رعاية طبية متواصلة حيث يحتاج المريض إلى تعويض دائم لفيتامين ( د ) و يحتاج إلى تعويض دائم لأملاح الكالسيوم و الفوسفات و إلى علاج المضاعفات الأخرى المصاحبة للمرض المسبب .

الوقاية خير من العلاج :
تجدر الإشارة هنا بذكر عدة نصائح لمنع هذا المرض :
أولا ً: ينصح بالتعرض لأشعة الشمس المباشرة على فترات متكررة أثناء إعتدال حرارة الشمس في بداية النهار أو نهايته .
ثانيا : الغذاء الصحي المتوازن الذي يحتوي على كمية كافية من فيتامين ( د ) .
ثالثا : أخذ الفيتامينات و الغذاء المناسب من قبل السيدات أثناء فترة الحمل لمنع حدوث المرض لدى المواليد .
رابعا : بداية الغذاء الإضافي للطفل من غير الحليب في العمر المحدد . و إذا كان الطفل يعتمد على الرضاعة الطبيعية فيجب إضافة الفيتامينات حسب إرشادات الطبيب و خصوصا للأمهات اللواتي يعانين من نقص أملاح الكالسيوم أو فيتامين ( د ) .

خامسا : المتابعة الصحية المتواصلة عند اكتشاف المرض أو مسبباته لمنع مضاعفات المرض أو مضاعفات مسببات المرض الأخرى ، وقانا الله و إياكم شر هذا المرض و غيره من الأمراض




 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
الامساك عند الاطفال

السلام عليكم بعد افادتي من معالجة ابتي من الامساك اردت ان افيدكم ....وضع من 3الى4حبات من التمر و2ملعقة صغيرة من الشوفان كويكر وقليل من الماء في جدر ووضعه على النار حتى يذوب التمر والشوفان ومن ثم وضعهم بالخلاط جربوا هذه الطريقة وستستفيدون بإذن الله
 

زائر
الاحمرار في منطقة الحفاض

وضع كمية من النشا وماء بارد ومسح المنطقة المحمرة لحماية طفلك من احمرار منطقة الحفاض وضع فازلين الاطفال دائما عند كل تبديل للحفاض وقبل وضع الفازلين تنشيف المنطقة جيدا من الماء
 

زائر
ضعف عضلات البلعوم

للاطفال الذين يعانون من ضعف عضلات البلعوم..وضع الطفل على بطنه لكي يحاول الزحف حتى ولو وجد صعوبة فبالضغط الذي يفعله الطفل يساعده كثيرا .ووضعه في الدراية ولكن على مكان يصعب عليه المشي فيها بسرعة .وضع الهاية لانها تساعده على تحريك عضلات فمه لكن يجب المحافظة على نظافتها جيدا ..واكثر مايساعد الطفل ويشفيه بإذن الله عند بدايته بالمشي
 

زائر
نقص الكالسيوم

لتتجنبي لين العظام ونقص الكالسيوم عند طفلك فيجب عليك عند باية ظاهرة التسنين عنده ان تعطيه هذا المسحوق باسمdeait يوضع منه مقدار ملعقة واحدة موجودة داخل العبوة مرة واحدة مع الحليب في اليوم ولا ننسى ضرورة تعريض الطفل لشمس الصباح الباكر لانها مفيدة جدا للطفل
 

زائر
تخفيف الم المغص

كل مولود معرض لحالة المغص ولتخفيف الالم عند هذا المولود ضعي كمية من زيت الزيتون على يدك وقومي بتدليك بطنه في جهة عقارب الساعة وليس العكس لانك اذا قمت بتدليك بطنه بطريقة خاطئة ذلك سيعرضه للاصابة بعقدة المصران
 

زائر
مشكوره اخت لولو علي النصيحة المهمة .تحياتي واحترامي.
 

زائر
معالجة الفطريات التي تظهر على لسان الطفل

بعض الاطفال يعانون من فطريات تظهر على اللسان وهذا يكون من الحليب وتراكم هذه الفطريات يجعل الطفل لايستطيع شرب الحليب والتقيء المستمر لذلك يجب على الام عند ملاحظة ببداية ظهور هذه الفطريات ان تضع القليل من الغليسرين وهو حلو الطعم على قطعة قماش صغيرة وتدليك لسان الطفل ولتادي هذه الفطريات ينصح بشرب الطفل للقليل من الماء بعد كل رضعة
 

زائر
تسمم الاطفال

إن الآطفال ، وخصوصا أولئك الذين تتراوح أعمارهم ما بين سنة وخمس سنوات ، يأكلون ويشربون أى شيئ تقريبا . ومنها بعض المواد والآشياء التى قد تكون ضارة بالصحة إذا تناولها شخص غير مخصصة له ، أو إذا تم تناولها بكميات تختلف عن الجرعات الموصى بها . لذا ، يجب بذل كل الجهد لحفظ الآشياء التى قد تضر الآطفال بعيدا عن متناول أيديهم.

إن السموم يمكن ابتلاعها أو تناثرها فى العيون أو انسكابها على الجلد أو استنشاقها . كما أن الآدوية قد تصبح سامة أذا تناولها شخص غير موصوفة له ، أو إذا أخذت بكميات كبيرة.

وعلى سبيل المثال ، فإن تناول جرعة زائدة من أدوية الحديد يعتبر من أهم مسببات الوفاة بالتسمم لدى الآطفال تحت سن السادسة فى الولايات المتحدة. ويندرج تحت قائمة مركبات الحديد المسببة للتسمم ، المقويات الفيتامينية والمركبات المعدنية المخصصة للآطفال ـ والتى تؤخذ يوميا دون وصفة طبية ـ وكذلك مقويات الحديد المخصصة للنساء الحوامل. فى معظم الحالات ، يترك الكبار الفيتامينات على أرفف أو طاولة المطبخ حتى يتذكروا مواعيد تناولها أو أوقات الجرعات الموصوفة لآطفالهم . ومن المؤسف ، أن بعض الآطفال يتمكنون من الوصول إلى تلك الآدوية ، فتنتج عن ذلك الكوارث المفجعة.

من السهل على الآطفال الوصول إلى المواد التى تخزن فى دواليب المغاسل أو التى تترك على الطاولات . ومما يئسف له ، أن كثيرآ من هذه المواد المنزلية تسبب تسمم الآطفال.

تذكر : أن جرعة واحدة من محلول غسول الفم الموجود فى الحمامات قد تصيب الطفل بالتسمم.

كذلك ، قد يصاب الآطفال بالتسمم إذا تناولوا أيا من مواد التنظيف الآخرى ، إذا كانت فى متناول أيديهم.وتشمل تلك المواد : منظفات الصحون والملابس وتلميع البلاط والنشادر والكلور المبيض.

أيضا ، قد تكون بعض النباتات المنزلية سامة ، ويمكن أن تشكل مصدرا للخطر بالنسبة للآطفال الصغار .فقد يصاب الطفل بالتسمم إذا مضغ أوراق بعض النباتات المنزلية مثل نبات الدفلي .

هناك العديد من الحالات التى قد يقع فيها الطفل فى دائرة الخطر ، ولعل أهمها أكل أو شرب أى من المواد التى تستخدم فى المنازل. لذا ، يجب أن نتوقع كل ما يمكن أن يحدث وأن نحمى أطفالنا من المواد السامة وذلك باتباع الخطوات التالية :

نصائح لمنع حوادث التسمم

اشتر المواد المعبأة فى عبوات لا يستطيع الآطفال فتحها ، واحتفظ بها فى عبواتها الآصلية.استخدم تلك العبوات بطريقة صحيحة واحكم إغلاقها بعد استخدامها.

قبل أن تستخدم المنتج ، اقرأ التعليمات الموجودة على العبوة بدقة تامة واتبع ما ورد بها ، لا سيما فيما يختص بالاحتياطات الواجب اتباعها والتحذيرات.

احفظ دائما المواد الكيميائية المنزلية ، بما فيها المبيدات الحشرية ، فى خزانات مغلقة وبعيدا عن متناول الآطفال. ضع مزلاج أمان على أبواب الخزانات التى يستطيع الاطفال الوصول إليها.

احفظ مواد التنظيف المنزلية بعيدا ، بعد الفراغ من استعمالها مباشرة.

مواد التجميل ، بما فيها مواد العناية بالطفل ، قد تسبب إصابات خطيرة للآطفال الصغار إذا لم تستخدم بطريقة صحيحة.احتفظ بتلك المواد بعيدة عن متناول أيدى الآطفال.

احفظ جميع الآدوية ، بما فيها مركبات الفيتامينات والحديد ، بعيدة عن متناول أيدى الآطفال . يجب الاحتفاظ بها فى الخزانات المخصصة للآدوية.

عند تناول أو إعطاء الآدوية للآطفال لا تقل لهم أنها حلوى فقد يصدقك الآطفال.

عندما تقوم بزيارة الآهل أو الآصدقاء ، راقب أطفالك لمنعهم من الوصول إلى مواد التنظيفوالآدوية ....الخ.

تأكد من أن النباتات الموجودة فى منزلك ليست سامة.

يجب تنبية الآشخاص الذين يقومون برعاية أطفالك كالمربيات والآجداد والآصدقاء وتذكيرهم بمخاطر المواد المنزلية والآدوية على الصغار.

لا تعتقد أن الوقت لم يحن لتعليم أطفالك أن بعض المواد قد تئذيهم وأن ملامستها قد تلحق بهم أضرارا بالغة.

إذا ساورك الشك فى أن طفلك قد تعرضض لحالة تسمم ، بالرغم من الاحتياطات التى تكون قد اتخذتها ، اتصل بأقرب مركز للطوارئ لطلب المساعدة.فإذا لم يكن بإمكانك الاتصال ، خذ طفلك إلى أقرب مركز صحى .لاتنس أن تأخذ معك المادة التى تشك فى أنها قد تكون السبب فى حالة التسمم ، كما يجب أخذعبواتها الآصلية أو عينة من القئ إذا كان الطفل قد تقيأ.
 

زائر
المحافظة على سمع الاطفال

احرصى على اتباع الأسس الوقائية لحماية سمع طفلك.



أصوات الناس تتحدث، سيارة تمر، موسيقى فى الراديو .. يعتبر أغلب الناس الأصوات المعتادة التى تسمع كل يوم أمراً مسلماً به، لكن يختلف الأمر تماماً بالنسبة لمن لديهم مشاكل سمعية.

كيف يحمى الآباء سمع أطفالهم؟

د. ألان صبرى – أخصائى الأنف والأذن والحنجرة ب "مايو كلينيك" بالولايات المتحدة – يعطينا النصائح الآتية:

اهتمى برعاية ما قبل الولادة:

ينصح د. ألان قائلاً: "إذا كان فى أسرتك أو أسرة زوجك أحداً يعانى من مشاكل سمعية، فمن الأفضل حصولكما على استشارة وراثية قبل الولادة." أثناء الحمل، احرصى على عدم الاختلاط بأشخاص أو أطفال مصابين بأى عدوى قد تضر النمو السمعى لجنينك. يشرح د. ألان قائلاً: "إن الحصبة الألمانية، فيروس MV، وال"توكسوبلازموزيس" هم الأسباب الرئيسية،" ويوضح أن السيدة الحامل يجب أن تقوم بعمل التحاليل والفحوصات اللازمة الخاصة بهذه الأمراض. (إذا كنت تخططين للحمل، فمن الأفضل القيام بعمل تلك التحاليل الآن لكى تستطيعى الحصول على التطعيمات أو العلاج اللازم قبل الحمل.)
يوضح د. ألان أيضاً بأنك يجب أن تأخذى موافقة طبيبك قبل تناول أية أدوية أثناء الحمل لأن بعض الأدوية قد تضر سمع طفلك. عندما ترزقين بمولود سمعه سليم

إليكي بعض الخطوات البسيطة التى يمكن أن تتخذينها لكى تحافظى على سمعه:

تجنب الأصوات العالية:

إن التعرض بشكل دائم إلى أصوات عالية يمكن أن يضر عصب السمع الذى يقوم بإرسال الصوت من الأذن إلى المخ، وبمجرد أن يتأثر هذا العصب لا يتجدد مرة أخرى. يشرح د. ألان قائلاً: "إذا تعرضت إلى كمية معينة من الضوضاء لفترة معينة من الوقت، يمكن أن يضعف سمعك ويكون هذا الضعف نتيجة لتأثر عصب السمع… وبمجرد حدوث ذلك لا يمكن إصلاحه مرة أخرى وستضطرين فى النهاية إلى الاستعانة بسماعة إذا احتاج الأمر لذلك." ينصح د. ألان: "ببساطة، لا تتركى أطفالك فى أماكن بها ضوضاء لفترات طويلة، ولا تأخذيهم فى أماكن بها موسيقى عالية، كما لا يجب أن تسمحى لهم بمشاهدة التليفزيون بصوت عالى."
يقول د. ألان: "إذا أهملت حماية سمع ابنك منذ الطفولة، سيعانى بعد ذلك من مشاكل أكبر لأنها عملية تراكمية،" ويوضح أن الأضرار السمعية تحدث ببطء وقد لا تلاحظ فى البداية، ويشير إلى أن تجنب المشاكل السمعية وضعف السمع هام بشكل خاص بالنسبة للأطفال لأن تعلم الكلام يأتى عن طريق السمع، فإذا لم يسمع الطفل فلن يستطيع الكلام.

سرعة علاج التهابات الأذن:

يجب أن تعالج التهابات الأذن بسرعة لأنها قد تضر عصب السمع، كما أنها قد تضر العظام الموجودة فى الأذن والتى تساعد على إرسال الأصوات، أو حتى قد تضر طبلة الأذن. يقول د. ألان: "إذا لم تعالج الالتهابات جيداً أو إذا تكررت عدة مرات بشكل حاد فقد يؤدى ذلك فى النهاية إلى فقدان السمع بالكامل، لذلك من المهم تشخيص الالتهاب مبكراً وعلاجه بشكل سليم."

يحذر د. ألان الآباء والأمهات المدخنين من أنهم يعرضون سمع أطفالهم إلى ضرر لأن التدخين يؤدى إلى زيادة التهابات الأذن. كما يجب أن يعلم الآباء أن الأطفال الذين يذهبون إلى الحضانات أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الأذن. يقول د. ألان: "الأطفال فى الحضانة يكونون فى بيئة مغلقة ويحملون الكثير من الجراثيم، لن تستطيعى تجنب ذلك ولكن يجب أن تكونى متيقظة وحريصة أكثر على رعاية الطفل." كما يجب ألا ترسلى طفلك إلى الحضانة عندما يكون مريضاً لكى لا يعدى بقية الأطفال.

الحرص عند استخدام الأدوية:

بعض الأدوية قد تضر سمع الطفل، فأعطى لطفلك الأدوية التى يصفها الطبيب فقط. يقول د. ألان: "لا تذهبى إلى الصيدلية دون مراجعة الدواء مع الطبيب أولاً." عندما يصف طبيب الأطفال أى دواء لطفلك، اسألى عن الأعراض الجانبية لهذا الدواء، واقرئى بنفسك النشرة الداخلية للدواء لتعرفى الأعراض الجانبية له.

اللجوء إلى الطبيب فى الحال:

إذا كنت تشكين أن طفلك لديه مشكلة سمعية، استشيرى فى الحال طبيب أطفال أو أخصائى أنف وأذن وحنجرة.
يقول د. ألان أنه إذا أتى إليه طفل يشك أبواه فى أنه يعانى من مشكلة سمعية، يقوم بسؤالهم عن التاريخ الطبى لهما، عن حمل الأم، وعن ولادة الطفل لأن حدوث مضاعفات معينة أثناء الولادة قد تؤثر على سمع الطفل مثل عدم حصول الطفل على كمية كافية من الأكسجين. يسأل د. ألان أيضاً عن التاريخ الطبى للطفل نفسه لأن هناك بعض العوامل التى قد تضر بسمع الطفل مثل: نقص وزن الطفل عند الولادة، صفراء حادة، الحمى الشوكية التى قد تصيب الأطفال، أو الالتهابات المتكررة فى الأذن. إن الفحص العضوى للطفل بالإضافة إلى بعض التحاليل الطبية يساعد على تحديد ما إذا كان الطفل مصاباً بمتلازمة قد تؤدى إلى أضرار سمعية.
يقول د. ألان أن العلاج المبكر هام جداً لأنه "كلما كان اكتشاف الضعف السمعى مبكراً، كلما كانت هناك فرصة أكبر لحمايته أو تجنب الأسباب التى تزيده." يوضح د. ألان أيضاً أن الطفل إذا كان بالفعل ضعيف السمع، فإن أخصائى علاج الذي يخاطب الأطفال يستطيع أن يساعده على الكلام، كما أن الوسائل السمعية ستساعده على السمع.

علامات ضعف السمع :

لاكتشاف أي مشكلة سمعية عند الطفل، يقول د. ألان: "إن الأم هى أفضل مرشد." ويشير إلى أن العلامات الآتية قد تشير إلى وجود مشكلة فى سمع الطفل. استشيرى أخصائى فى الحال إذا شعرت بأي من العلامات التالية:

· إذا لم يلتفت المولود إلى الاتجاه الذى يأتى منه الصوت أو إذا لم يبدى رد فعل للصوت.
· عدم نمو المهارات الكلامية للطفل فى أوانها المتوقع. يقول د. ألان كإرشادات عامة: "على سبيل المثال، نحن نتوقع من الطفل فى عمر السنتين أن يكَوّن جملاً من كلمتين، وفى سن 3 سنوات نتوقع منه تكوين جملاً من 3 كلمات، وفى سن الرابعة نتوقع منه تكوين جملاً من 4 أو 5 كلمات."
· إذا رفع الطفل الأكبر سناً صوت التليفزيون أكثر من اللازم أو إذا كان مستواه الدراسى ليس بالمستوى المطلوب
 

زائر
وسائل وقاية الطفل من فيروس الكبد

طفلك في الحضانة والمدرسة، يكون أكثر عرضة للإصابة أو العدوى بالأمراض؛ نتيجة الاختلاط بزملائه؛ وأخطر

الفيروسات التي تواجه الأطفال في هذه السن المبكرة هي فيروسات الكبد . يؤكد الدكتور "محمد الحسانين"

أخصائي أمراض الباطنة والكبد، أنه من أهم الفيروسات الكبدية وأكثرها انتشارا بين أطفالنا فيروس‏(‏ أ‏)‏ و‏(‏ب‏)‏ و‏

(‏س‏)‏ و‏(‏د‏)‏ و‏(‏هـ‏)..‏ والفيروسان‏(‏ أ‏),(‏ هـ‏)‏ تنتشر الإصابة بهما عن طريق تناول الطعام أو الشراب الملوث أو مخالطة

المرضي المصابين بأحدهما‏..‏ وهي لا تترك أثرا أو مضاعفات علي الكبد ولايتبعها حالات مزمنة أو حاملة

للفيروس . ويوضح الدكتور " محمد حسنين " - حسب ما ورد بصحيفة الأهرام - أن الوقاية تكون عن طريق:‏ * غسيل

الفاكهة والخضراوات الطازجة‏.‏ ‏*‏ عدم تناول الأطعمة المكشوفة‏.‏ ‏*‏ الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل الأيدي بالماء

والصابون بعد الخروج من دورات المياه‏.‏ ويوجد مصل واق بالنسبة لفيروس‏(‏ أ‏)‏ يؤخذ جرعتين بينهما شهر‏.‏ ويتابع :

أما فيروس‏(‏ ب‏)‏ يسبب إلتهابا مزمنا بالكبد في نحو‏20%‏ من المصابين وتنتهي بفشل كبدي وتنتقل الإصابة عن

طريق نقل الدم الملوث لعلاج أطفال الهيموفيليا‏(‏ سيولة الدم‏)‏ والأنيميا التكسيرية أو عند اجراء الغسيل الكلوي دون

اتباع قواعد السلامة الطبية‏،‏ أو نتيجة إجراء عمليات جراحية أو خلع الأسنان بأدوات غير معقمة كما ينتقل المرض

من الأم المصابة إلي وليدها‏..‏ ويمكن تجنب إصابة الأطفال بفيروس‏(‏ ب‏)‏ باعطاء وليد الأم المصابة الأمصال المناعية

فور ولادتها‏، والحرص علي اجراء العمليات الجراحية ونقل الدم في أماكن تتبع قواعد السلامة الطبية‏.‏ ‏*‏ ضرورة

اجراء تحاليل دقيقة للدم ومشتقاته قبل نقله للأطفال‏.‏ ‏*‏ الحرص علي تطعيم الأطفال من فيروس‏(‏ ب‏)‏ وبالتالي يمنع

الاصابة بفيروس‏(‏ د‏)‏ التابع له ويؤخذ علي ثلاث جرعات بين الأولي والثانية شهر والثانية والثالثة خمسة أشهر‏.

‏ بالنسبة لفيروس‏(‏ سي‏)‏ فهو يسبب التهابا مزمنا بالكبد في المصابين به بنسبة‏80‏ الي‏90%‏ تنتهي بفشل كبدي

وتنتقل الاصابة به في الأطفال مثل فيروس‏(‏ ب‏)‏ ولكن لاتوجد له أجسام مناعية تقي وليد الأم المصابة أو مصل

واحد‏..‏ والوقاية والوعي الصحي واتباع قواعد الأمان الطبي هي السد المنيع أمام هجوم الفيروسات الكبدية علي

أطفال المستقبل‏. ‏ ويضيف د‏.‏ محمد الحسانين أن أمراض الكبد غالبا ماتكون موجودة دون ان يشكو منها المصاب

أو تكون الشكوي من أعراض عامة مثل فقدان الشهية والأعياء البدني وآلام الجانب الأيمن من البطن أو وجود

اصفرار في العينين ونزيف الأنف واللثة وتورم القدمين أو انتفاخ بالبطن
 

زائر
لاتهملي البقع في جسد طفلك

عزيزتي الأم .. قد تظهر أحيانا بعض الكدمات والإصابات على جسم طفلك ، لكن يجب أن تكونى منتبهة دائماً هل هذه البقع ظهرت فجأة ومن نفسها بدون أن يسبقها ضربات أو سقوط أم لا ؟ وفي كلتا الحالتين فإن الأمر ليس بسيطا وعليكِ مراجعة طبيب أطفال فوراً للتأكد من الأسباب التي يكون بعضها خطير جداً ومنها سرطان الدم والأسباب الأخرى تتعلق بعوامل التجلط أو عدد أو خلل في وظيفة الصفائح الدموية حتى وان كان عددها طبيعيا يبقى الخلل في وظيفتها وهذا يتطلب إجراء بعض التحاليل الدقيقة والمتخصصة أحياناً
 

زائر
ثلث الأطفال المصابين بالتهاب المجاري البولية يعانون من الارتداد البولي

ثلث الأطفال المصابين بالتهاب المجاري البولية يعانون من الارتداد البولي
أطفالنا فلذات أكبدانا هم بسمة اليوم وأمل الغد فبسمتهم هي أجمل ما في الدنيا وألمهم أصعب ما في الدنيا.فأحياناً يمر الإنسان بأوقات عصيبة ومؤلمة ومنها عندما يصاب الطفل لا قدر الله بأي مرض أو مكروه.
وعندها يسارع الأب والأم إلى الطبيب لمعرفة الداء الذي أصاب طفلهم ليصف لهم الطبيب العلاج ويُشفى الطفل من الداء بإذن الله.

فأحياناً يصاب الطفل بارتفاع في درجة حرارة الجسم وتكون مصدر هذا الارتفاع في درجة الحرارة غير معروف السبب مثل التهاب الحلق أو الأذن الوسطى أو التهاب الصدر.. وما إلى ذلك. وقد ينصح الطبيب بإجراء بعض الفحوصات الطبية، ومنها إجراء مزرعة بولية. وقد تأتي النتيجة أن الطفل مصاب بمكروب في البول فقد يجيب الأب أن هذا النوع من التهاب المجاري البولية متكرر عند طفله، وهنا يجب أن ينتبه الطبيب وكذلك الأب والأم الى هذا الطفل يحتاج إلى فحوصات طبية خاصة بالجهاز البولي لأنه من الممكن أن يكون مصاباً بمرض الارتداد البولي «الجزْر البولي».

وقبل أن نتحدث عن هذا المرض يجب أن يعرف القارئ العزيز ما هو الجهاز البولي ومم يتكون.

الجهاز البولي هو الجهاز الخاص بإخراج الماء والشوائب والأملاح الزائدة عن حاجة الجسم. وهذه أهم وظائفه: تكون الجهاز البولي من الكليتين والحالبين والمثانة، فالبول يتجمع عن طريق الكلى ثم يمر عبر أنبوب يُعرف بالحالب ثم إلى المثانة والتي يتجمع بها البول وعند الامتلاء يشعر الإنسان بأنه يريد التبول فيذهب الشخص إلى المكان المخصص للتبول ثم ترتخي العضلة القابضة للمثانة ليخرج البول، ومن ثمَّ تنقبض عضلة المثانة والتي تؤدي إلى اندفاع البول وخروجه من الجسم وهذا يحدث في كل إنسان طبيعي.

أما في موضوعنا اليوم وهو الارتداد البولي «الجزْر البولي»، فهو عبارة عن ارتداد البول من المثانة إلى الحالب أو الحالبين نتيجة خلل في عمل الصمام الذي يسمح بمرور البول من الكلى إلى المثانة ولا يسمح بالعكس. وقد يحدث أثناء امتلاء المثانة بالبول. وقد يحدث عند التبول فقط وهذا الارتداد قد يؤدي إلى حمل الميكروبات من المثانة إلى الكلى وينتج عنه إصابة الكلى بالالتهابات أو قد ينتج عنه تضخم الكلى وعدم قدرة الكلى على القيام بوظيفتها، وقد يؤدي إلى فشل كلوي لا قدر الله.

وقد أكدت الدراسات أن ثلث الأطفال الذين يتعرضون إلى التهاب المجاري البولية مصابون بمرض الارتداد البولي أو «الجزْر البولي»، وأن الفتيات والأولاد معرضون بالتساوي للارتداد البولي، ولكن أكدت بعض الدراسات أن الفتيات أكثر عرضة للارتداد البولي، حيث أنهن أكثر عرضة لالتهاب المجاري البولية، وهناك أيضاً عوامل وراثية «جينية» لمرض الارتداد البولي، حيث إنه إذا أصيب أحد أفراد الأسرة بذلك المرض فمن الممكن أن يصاب إخوة أو أخوات لذلك الطفل بمعدل قد يتراوح بين 30٪ إلى 50٪.
 

زائر
أضرار مبيد الحشرات

كشفت دراسة جديدة أن استخدام مبيدات الحشرات المنزلية قد يزيد مخاطر الإصابة بسرطان الدم (اللوكيميا) لدى الأطفال حسب ما نشر في مجلة "الطب المهني والبيئي" المتخصصة.

والمعروف أن سرطان الدم هو أكثر أمراض السرطان شيوعا بين الأطفال في فرنسا، ويصاب به 43 طفلا من بين كل مليون طفل كل عام.

جاءت هذه النتائج بناء على دراسة حالات 280 طفلا تم تشخيصهم حديثا بالإصابة بلوكيميا الطفولة الحادة، كما درسوا للضبط والمقارنة مجموعة من 288 طفلا يناظرون المجموعة الأولى من حيث الجنس والعمر، ولكنهم غير مصابين بالمرض.

فقد قام باحثون فرنسيون بإجراء مقابلات شخصية تفصيلية مع أمهات جميع هؤلاء الأطفال اشتملت على أسئلة تدور حول التاريخ الوظيفي لكلا الوالدين، ومدى استخدام المبيدات الحشرية في المنزل والحديقة واستخدام أنواع الشامبو الهادفة إلى اجتثاث القمل من الرأس.

وجد الباحثون أن مخاطر الإصابة بلوكيميا الطفولة الحادة قد تضاعفت بين الأطفال الذين قالت أمهاتهم إنهن قد استخدمن المبيدات الحشرية في المنزل أثناء فترة الحمل، ولفترة طويلة بعد الولادة.

كذلك لاحظوا أن تعرض الأطفال لمبيدات الحشرات والفطريات -المستخدمة في الحدائق- كان مرتبطا بازدياد مخاطر الإصابة بلوكيميا الطفولة الحادة بأكثر من الضعفين.

ووفقا لما ذكرته الأمهات، فقد ازدادت مخاطر الإصابة بالمرض والمرتبطة باستخدام الشامبو المضاد لقمل الرأس بنحو الضعف.

ورغم كل هذه النتائج السابقة، يؤكد الباحثون أنه لا يمكن فرز أي عامل (أو مبيد حشري) كمسبب واحد مباشر للمرض. كما أن العلاقة السببية المباشرة بين المبيدات الحشرية وبين نشوء لوكيميا الطفولة الحادة تبقى موضع تساؤل.

لكن يضيف الباحثون أن انتظام نتائج دراستهم وتجانسها، وكذلك نتائج الدراسات السابقة، تدفع إلى أن اقتراح بعض الإجراءات الوقائية أمر جدير بالاعتبار
 

زائر
الربو

يعتبر الربو من الأمراض الشائعة جداً في الأطفال بل هو أكثر الأمراض المزمنة فيجب على المصابين تجنب المحسسات والمثيرات ، ويجب الاستمرار على العلاج كما ينصح به الطبيب والانتظام هو أساس نجاح العلاج، كما يجب الاطمئنان إلى أن العلاجات المستنشقة آمنة وهي العلاج المفضل للحساسية. كما ينصح الأطباء بإخبار المدرسة بمرض الطفل وإعطائه طريقة العلاج قد يكون لها فائدة كبيرة للتعامل مع الحالات بطريقة مثلى في المدرسة، كما يجب عدم منع الطفل من مزاولة الرياضة
 

زائر
أسباب التهاب الأذن

يعتبر التهاب الاذن حالة شائعة بين الاطفال, ويمكن علاجه بسهولة عن طريق تناول المضادات الحيوية.



ولكن اذا استمرت الالتهابات بالظهور خلال فترة قصيرة من الوقت فقد يعني هذا با، الاذن بحاجة الى انبوب لتفريغ السوائل من الاذن، لمنع حدوث الالتهاب.



يقول الاطباء بأن الاطفال الذين يذهبون الى الحضانات، أو يعيشون مع اباء مدخنون، أو يتناولون الحليب وهم مستلقون هم الكثر تعرضا للاصابة بالتهابات الاذن. وغالبا ما تحدث هذه الالتهابات ما بين 6 اشهر و عامان.



وتشمل اعراض الاصابة بالتهاب الاذن، ارتفاع درجة الحرارة، والشعور بالارهاق والغضب السريع، وخروج سائل من الاذن. اذا كان الالتهاب يسبب مشكلة للسمع أو يبطئ من القدرة على التحدث، فقد ينصح الطبيب باستعمال انابيب التفريغ كحل جذري للمشكلة.



وتشمل العملية وضع انبوب في الاذن، غالبا في كلا الاذنين، للمساعدة على اخراج السائل من الاذن وحماية الطفل من الاصابة بالتهاب اخر في المستقبل. كما تساهم الانابيب على معادل الضغط في الاذن الوسطى، وغالبا ما تنزع بعد الشهر
 

زائر
ماذا يسبب تكسر كريات الدم الحمراء

من الأمراض الشائعة التي تصيب أعداداً كبيرة من الأطفال، صفراء حديثى الولادة Nenata Jandie، وهو مرض يظهر بعلامات مرئية وواضحة على جسم الطفل وعينيه، وأول تلك العلامات ظهور الاصفرار على الجلد وعلى بياض العين وتحت الأظافر، وذلك نتيجة زيادة مادة الصفراء الناتجة عن تكسير كريات الدم الحمراء بعد الولادة، ويبدأ الاصفرار من الرأس حتى يصل إلى القدمين، ومادة الصفراء تُفرز بشكل طبيعي عن طريق الكبد إلى الأمعاء ثم تخرج مع البراز. أما عن أنواع مرض الصفراء الذى يصيب الأطفال حديثي الولادة، الصفراء الطبيعية (الفسيولوجية)، ويوجد هذا النوع من الصفراء في حوالي 60% من حديثي الولادة نتيجة عدم اكتمال نمو الكبد وبالتالي عدم المقدرة على التخلص من الكمية الزائدة من الصفراء الموجودة في الدم، والنوع الثانى الصفراء نتيجة الرضاعة من لبن الأم، ويحدث هذا النوع في 2% فقط من حديثي الولادة نتيجة إفراز إنزيم معين في لبن الأم يساعد على امتصاص الصفراء من الأمعاء بعد إفرازها من الكبد. أما الصفراء التى تحدث نتيجة اختلاف فصائل الدم بين الطفل والأم يمكن ظهورها لاختلاف فصائل الدم لكل من الأم والطفل الرضيع، خصوصاً الموجب والسالب من فصيلة عامل ريسوس h fat، وينتج عن ذلك حدوث مضادات ضد كرات الدم الحمراء للطفل عن طريق الأم وينتج عنها تكسير شديد في كرات الدم الحمراء للطفل، وذلك يؤدي إلى ارتفاع شديد في نسبة الصفراء إلى معدلات عالية تصل إلى 20 ـ 25% ملجم وغالباً ما يحدث ذلك في خلال الأربع والعشرين ساعة الأولى، وإذا لم يتم علاجه بطريقة صحيحة قد يؤدي إلى الصمم وضمور المخ، والطفل المولود بهذه الحالة قد يولد ميتاً، أو يموت في خلال أيام من الولادة، وفي حالات قليلة فإن الشفاء قد يتم بعد حدوث أعراض بسيطة للمرض. يتم علاج الطفل المصاب بالصفراء نتيجة اختلاف فصيلة (h )، أولا بالولادة المبكرة وثانياً بتغيير دمه قبل أن تصل نسبة الصفراء إلى الحدود الخطرة كما يتم تعريضه لضوء النيون لتخفيض نسبة الصفراء في الدم، كما ورد بجريدة الشرق الأوسط. وقد طرأت تحديثات في هذا الموضوع بناء على التوصيات العالمية الجديدة عن طريق الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال AAP مع التعرض لأسباب حدوث المضاعفات وكيفية منعها، ويتم ذلك حسب عمر الطفل بالساعات مع معدل ارتفاع الصفراء والتدخل بالعلاج الضوئي أو تغيير الدم عند معدلات معينة جديدة. وقد أصبح من الممكن منع إنتاج الأجسام المضادة لكريات الدم الحمراء للجنين بسبب فصيلة ريسوس (h) بنسبة تصل إلى 100%، وذلك بإعطاء الأم نوعاً من أنواع الجلوبيولين يسمى (h GAM) بعد الولادة بـ 36 ـ 72 ساعة، كما ينبغي الوقاية بعمل الفحص الطبي قبل الزواج ومعرفة فصيلة الدم للأفراد المقبلين على الزواج لتلافي حدوث هذا المرض أو للمتابعة الصحية إذا تم الزواج مع اختلاف في فصائل h. وقد ذكرت الأبحاث من قبل أن علاج الصفراء لدى المواليد يتم عن طريق تعرض المولود لأشعة فوق البنفسجية التي تؤدي إلى انخفاض نسبة الصفرا في الدم. ويمكن للأم أن تلاحظ نسبة الصفراء لدى مولودها حيث أن ارتفاع نسبة الصفار لديه تؤدي إلى كثرة النوم والخمول وعدم الرضاعة، لذلك فإنه عند وجود شك في ذلك عليها فوراً إجراء تحليل نسبة الصفراء في الدم، ويجب إعطاء المولود الكثير من السوائل مثل الماء، لأن ذلك يساعد على خفض نسبة الصفار في الدم كما يمكن تعريضه للشمس الدافئة التي تحتوي على الكثير من الأشعة فوق البنفسجية
 

زائر
كيف تتعاملين مع نزيف الاطفال

النزيف :
*******
نادرا ماتكون الجروح والسحاجات خطيرة كما يمكن علاجها بالمنزل الا في حالة تلوثها بعدوى جرثومية ولكن النزيف الشديد الخارجي او الداخلي يمكن ان يؤدي الى صدمة واخيرا اللى فقدان الوعي لذا يجب علاجها كحالات طواريء عاجلة
كيف تتصرفين :
********
ان النزيف خطير ومزعج ويجب علاجه بسرعة قبل ان يدخل طفلك في حالة صدمة شديدة
النزيف الخارجي الشديد :
*****************
اكتشفي الجرح اذا كان مغطى اقطعي وانزعي االملابس اذا لزم الامر واضغطي عليه بضمادة او قطعة قماش نظيفة واذا كانت هناك قطعة زجاج بارزة من الجرح فلا تزيليها وانما اضغطي على جانبيها وبذلك تنضغط اطراف الاوعية الدموية التالفة ارقدي طفلك بحيث يظل الجزء المصاب من جسمه في وضع مرتفع عن القلب لابطاء تدفق الدم الى الجرح
ولا تستخدمي مرقأ ( ضاغط ) وانما ضعي ضمادة على الجرح وثبتيه بعصابات بعد الضغط عليه واذا ظهر دم من خلال العصابة ضعي عصابات اخرى فوقها
كيفية الوقاية من حدوث النزيف عند الاطفال :
*************************
- السكاكين والمقصات وادوات التقشير وخلافه من الاشياء الحادة او ذات الرؤوس الرفيعة يجب تعليقها في اماكن اعلى لا يتمكن الطفل من الوصول اليها كذلك بالنسبة الى شوك الطعام يجب حفظها في دولاب مغلق بعيد عن الطفل
- ادوات الخياطة وبشكل خاص الابر يجب حفظها في مكان مرتفع او في صندوق مقفل يستحيل على الطفل فتحه
- كذلك عليك الحيطة والحذر من الادوات المنزلية التي تعمل بواسطة الكهرباء فضعيها حيث لا يتمكن الطفل من العبث بها اما المآخذ الكهربائية ( مكان افياش الكهرباء) فيجب ان تكون على ارتفاع متر ونصف على الاقل على الارض
-كذلك النوافذ والابواب الزجاجية فقد تتسبب في الكثير من الجروح الخطيرة عند الاطفال ومن الاجدى ان تكون من الزجاج المحجر او من الانواع الغير قابلة لل**ر او من الافضل ان تكون من الالواح البلاستيكية
النزيف الداخلي :
**********
اذا ظهرت على طفلك علامات الصدمة او تكدم او كان هناك نزيف من الاذن او الانف او الفم او المهبل ينبغي ان تشتبهي في وجود نزيف داخلي
قومي بعلاج طفلك من الصدمة كما تم شرح ذلك من قبل ثم استدعي سيارة الاسعاف
 

زائر
كيفية التعامل مع اصابة عين الطفل

اصابات العين :
*********
ينبغي التعامل مع اي اصابة للعين بجدية وحذر وتتضمن الاصابات الشائعة دخول جسم غريب او مادة كيماوية في العين او لطمة للعين مسببة كدمة حولها او جرحا قطعيا في العين او بالقرب منها
الاعراض :
*********
تختلف الاعراض حسب نوع الاصابة ولكنها قد تتضمن تكدما حول العين والما وعجزا عند فتح العين بالكامل وتشنجات بالجفن وقد يحدث ضعف في قوة الابصار وظهور بقعة دم وتسرب دم او سائل من مقلة العين اذا كانت قد وخزت
كيف تتصرفين :
************
سوف يتوقف العلاج على نوع الاصابة ولكنه ينبغي ان يكون فوريا في جميع الاحوال وسيحتاج طفلك على الارجح الى اخذه الى قسم الحوادث بالمستشفى
-اذا كان هناك جسم غريب في عين طفلك فحاولي ازالته باستخدام منديل او غسل عينه بالماء اما اذا كان منطمرا في العين او كان على القزحية
- فثبتي ضمادة على عينه بشريط وخذيه الى قسم الحوادث . عند غسل العين بالماء ارقدي طفلك مع امالة راسه جهة العين المصابة وصبي الماء عبر العين المفتوحة من الزاوية الداخلية وبعيدا عن الانف
- اما اذا اصيبت العين بلطمة فضعي عليها ضمادة قد نقعت في ماء بارد لتقليل التكدم
- اذا دخلت مادة كيماوية في عين طفلك فخذيه الى قسم الحوادث بالمستشفى ولكن حاولي اولا غسل عينه بالماء او بجعل ابنك ينحني اسفل الصنبور المفتوح بحيث تكون العين المصابة هي الاسفل لمدة 15 دقيقة
- اما اذا اصيبت عين طفلك بجرح قطعي فضعي ضمادة معقمة على الجرح وخذيه الى قسم الحوادث
 

زائر
كيفية التعامل مع ضربة الشمس ان اصابت الطفل

ضربة الشمس ( الحرارة ) :
********************
عندما يسخن الجسم اكثر من اللازم بسبب تعرضه لحرارة شديدة فان ذلك يؤدي الى فشل الية التحكم في درجة حرارة الجسم والموجودة بالدماغ كما توقف الغدة العرقية عن العمل فطفلك لا يستطيع خفض درجة حرارته كما يفعل البالغون
لذلك فضربة الشمس شائعة الحدوث بين الاطفال الذين يخرجون ويتعرضون للشمس القوية قبل ان تتاح لهم فرصة كافية للتاقلم وقد ترتفع درجة حرارة طفلك فوق 40 درجة مئوية وقد يفقد وعيه في الحالات البالغة الشدة ويتوقف عن التنفس ومع ذلك فان معظم الحالات تكون غير خطيرة
الاعراض :
********
بالرغم من انك ترين وتشعرين بسخونة جلد طفلك الا انه يظل جافا وسوف يبدو طفلك نعسانا وضعيفا وقد يكون نبضه سريعا وفي الحالات الشديدة ربما يصبح مشوشا ويبدأ في فقدان الوعي كما يتوقف عن التنفس
كيف تتصرفين :
**********
اخلعي عن طفلك ملابسه واجعليه يرقد في مكان معتدل البرودة استدعي الطبيب اذا وصلت درجة حرارته الى 40 درجة مئوية واثناء انتظارك له رطبي جسم طفلك بكمادات الماء الفاتر او لفيه في ملاءة مبللة باردة باعتدال وضعي كيس ثلج مغطى على جبهته وعليك ان تسقيه كثيرا من المشروبات الباردة واديري مروحة كهربائية امام جسمه وراقبي معدل نبضه ودرجة حرارته بدقة وقيسي درجة حرارته كل دقيقة حتى تنخفض الى 37,2 درجة مئوية ثم توقفي عن تبريد جسمه ولكن استمري في مراقبة درجة حرارته واذا بدأ بفقد الوعي فينبغي ان تضعيه في وضع الافاقة وافحصي تنفسه فاذا توقف عن التنفس فاعطيه تنفسا صناعيا واستدعي سيارة الاسعاف
 

زائر
التعامل مع قرص ولدغ الحشرات للاطفال

قرص ولدغ الحشرات :
******************
عادة ما يكون قرص ولدغ الحشرات غير خطير الا اذا احدثا تفاعلا تحسسيا ومع ذلك فاللدغات التي تصيب الفم او الحلق خطيرة لان الورم الذي تسببه يمكن ان يسد المسلك الهوائي والنحل والدبابير من الحشرات التي تلدغ اما الحشرات التي تقرص فمنها البراغيث والناموس والقراد وتسبب اللدغة شعورا بالم حاد ومفاجيء وتظهر على هيئة منطقة بيضاء مرتفعة على رقعة ملتهبة من الجلد اما القرصة فهي اقل ايلاما وتسبب عادة ازعاجا بسيطا والتهابا خفيفا
كيف تتصرفين :
************
ضعي كمادة باردة على وضع اللدغة او القرصة ثم غسول الكالامين لتخفيف الالم واذا كان بامكانك رؤية ال**انة تبرز خارج جلد طفلك فاكشطيها برفق بسكين غير حاد ( من الافضل ان تستخدمي سكينا غير حاد تماما وليس الملقاط لازالة **انة حشرةداخل الجلد فالملقاط يمكن ان يضغط على كيس السم الموجودة في ال**ان ) واذا قرصت البراغيث طفلك فعالجي حيوان الاسرة الاليف وقومي بتطهير منزلك
ويمكن تجنب قرص الناموس باستخدام مستحضرات طاردة للحشرات وعندما تسافر الاسرة خارج البلاد يمكن استخدام العقاقير الواقية من الملاريا اما قرص القراد فهو مؤلم ويمكن ان يسبب العدوى والمرض لذا ينبغي التماس العلاج الطبي
واذا لدغ طفلك في فمه فاعطيه مكعب من الثلج ليمتصه ( الا اذا كان عمره اقل من سنة ) والتمس العون الطبي في الحال اذ ان حدوث تورم في هذا المكان يمكن ان يعوق التنفس واذا اصيب طفلك بتفاعل تحسسي نحو لدغة فينبغي معالجة الحالة كاحدى الحالات الطارئة وتشمل الاعراض الخاصة بالحساسية تورم الوجه والرقبة وانتفاخ العيون وضعف التنفس واحمرار وتبقع الجلد وازيز الصدر واللهاث
 

زائر
كيف تتعاملين مع حروق الاطفال

الحروق :
********
ان الحروق لا تضر بالجلد الظاهر للعيان فقط فالحرارة تصل الى الاوعية الدموية تحت الجلد فتمددها مما لا يسمح للبلازما بالتسرب منها اذا تآكل الجلد في موقع الحرق فان هذه المادة تتسرب الى الخارج مما يجعل الدم اكثر كثافة ويعيق الدورة الدموية وهذا ما يجعل اعطاء المصاب بالحروق المصل كاول وسائل المعالجة لتعويضه ما يكون قد فقده منها ويمكن تقدير عمق الحرق من :
حجم المساحة المصابة :
*************
- اذا كانت اكبر من نصف إنش اعرضيه على الطبيب
-اذا كانت اوسع من كف يدك اسرعي به الى المستشفى
يجب عمل الاتي :
**********
- اوقفي تسرب الحرارة الى عمق الانسجة وذلك بوضع العضو المحروق تحت الماء البارد اما في الحروق الكبيرة فيجب وضع الطفل في مغطس من الماء البارد لاكثر من 10 دقائق مما يوقف نزف البلازما من الاوعية الدموية ويخفف الالم مؤقتا
- اذا كانت البسة الطفل مشبعة بالماء المغلي او الزيت او بمواد كيماوية حارقة انزعيها عنه وهو مغمور بالماء البارد
- اذا كان الحرق يستدعي عناية طبية فلفي مكان الحرق بقماش معقم منعا لتسرب الجراثيم ريثما تصلين به الى المستشفى
- اما بالنسبة للحروق الصغيرة التي يمكن معالجتها في المنزل فاحذري من الكريمات والمراهم واكتفي بلف المكان المتضرر بقماش ناعم معقم اما القطع المقشوطة الجلد فعقميها بالدواء الاحمر فقط (الميكروكروم ) .
-اذا اصيب الطفل بحرق في بقعة كبيرة من جسمه فاصبحت حمراء اللون بردي البقعة المحمرة بالماء المثلج
- اما التهاب اللثة فيمكن تبريده باعطاء الطفل بعض الثلج ليمتصه وفي جميع الاحوال الافضل مراجعة الطبيب
- حروق الكهرباء تحدث في موقعها بقعة سوداء وليس حمراء وذلك لان التيار الكهربائي يغلق الاوعية الدموية السطحية المتواجدة مما يمنع تقدير الضرر الحاصل وكثيرا ما يخفى تحت هذا المنظر البريء اصابة بالغة لذلك عليك مراجعة الطبيب
 

زائر
الصحة العقلية والنفسية

عند تنشئة الأطفال لا يجب التركيز فقط علي الصحة الجسمانية وأنما يجب الاهتمام بالصحة النفسية أيضاً.


حيث أن تنمية الطفل من الناحية العقلية والنفسية جانب أساسي في مفهوم الصحة الجيدة.
هدفنا هو الوصول لحياة صحية سليمة ومليئة بالحيوية، وليس فقط الخلو من الأمراض.
يمكننا أن نعلم ونساعد أطفالنا علي أن يدركوا جيداً المفهوم العام للصحة الجيدة، فالأطفال يمكنهم أن يتفهموا ويهتموا بصحتهم أكثر مما نتوقع.
فالعقل هو آلة طبيعية قوية وقادرة علي التحكم في صحة الإنسان. لذلك كلما استطاع الطفل أن يتعلم كيف يستغل قوة وقدرة عقله كلما كان في أفضل صحة.
يمكننا أن نعلم أطفالنا أن الاختيارات السلبية والسيئة الخاصة بالصحة ترتبط دائماً بالأمراض والصحة الضعيفة.

فكلنا نعاني من إقناع أطفالنا أن يأكلوا الوجبات والأطعمة التي تكون مفيدة لهم ولصحتهم وتجنب أو الإقلال من الوجبات السريعة غير الصحية.
عندما يكون أطفالنا في سن صغيرة جداً، يمكننا بسهولة منع عنهم الأشياء التي قد لا تكون مفيدة لهم. ولكن كلما كبروا كلما وجدنا صعوبة كبيرة في إقناعهم مثلاً: تناول الحلويات أو السكريات بكثرة ضارة بهم وبصحتهم، فهم يشعرون أنك تحرمهم من تناول الأشياء التي يحبونها وبالتالي سوف يتمردوا علي ذلك. فكما نعلم (الممنوع مرغوب).
يمكن أن نعلم أطفالنا أنهم يمكنهم الاختيار في حياتهم وصحتهم إما أن يختاروا ما هو جيد وصحي أو ما هو غير صحي وضار بهم.
فيمكننا أن نتحدث معهم عن تأثير الطعام علي أجسامهم فيتعلموا أن السكريات تقلل من مستوي الجهاز المناعي لهم وتجعلهم أكثر عرضة للأمراض وأيضاً قد تتسبب في تسوس الأسنان.
يمكن أن نشرح لهم كيف أن أنواع الطعام الصحي يعطيهم الطاقة ويجعلهم في صحة أفضل.
يمكننا أن نعلم أولادنا هذه الأشياء بطريقة مبسطة ومحببة لهم.
في أول الأمر سوف تواجهون بعض المتاعب ولكن مع مرور الوقت ستجدون أن أولادكم بصحة جيدة وسليمة.

عندما ينشأ الطفل علي سلوك إيجابي تجاه صحته وحياته، سوف يظل هكذا ويستطيع بعد ذلك علي اختيار الأشياء التي تفيده وتفيد صحته.
عندما يكبر طفلك ويصبح شاباً يجب أن يعلم جيداً أن اختياره للتدخين أو تناول أي نوع من أنواع المخدرات هو اختيار للمرض.
"قل لا للتدخين" عبارة غير كافية للشباب، فهم في حاجة أن يتعلموا ويعلموا جيداً الأضرار المصاحبة لدخول هذه الأشياء لأجسامهم.
يتمتع الأطفال بذكاء كبير ولكنهم في حاجة إلي تذكيرهم دائماً أن لديهم القوة الكافية للاختيار ويجب أن يدركوا الأشياء التي تترتب علي اختياراتهم.
تحدث مع أطفالك عن قدرتهم في الاختيار وقدرة أجسامهم علي تحدي ورفض الأشياء الضارة بهم.
وأنه يمكنهم تقوية أجسامهم ومناعتهم عن طريق تناول الأطعمة الصحية المفيدة لهم والقيام بالتمارين الرياضية التي تساعد جهاز المناعة علي قتل ومحاربة الجراثيم والفيروسات الضارة. وأهمية النوم لفترة كافية وكيف أن كل جسم يحتاج للراحة الكافية لاستعادة نشاطه وحيويته.
كل هذه الأشياء يمكن أن تعلمها لأطفالك بشكل سلس وسهل يمكن استيعابه مثلاً: عن طريق الحكايات أو الرسم أو اللعب معهم ..
كلما علمت طفلك كيف يختار الأشياء التي تحارب المرض وتجعل صحته في حالة جيدة كلما استمتع بحياته بشكل أفضل واستمتع بصحة جيدة طوال حياته.
من الأفضل عدم اصطحاب الأطفال للطبيب إذا كان السبب لا يستحق: نزلات البرد العادية.
عندما تعلم طفلك أن هناك دواء يمكن أن يتناوله لكل ألم عادي يشعر به فأنت بذلك تجعله يعتمد علي الأطباء والعقاقير في أي مشكلة صحية بسيطة تواجهه في حياته اليومية.
ولكن أطفالنا في حاجة إلي أن يعلموا أنهم يمكنهم السيطرة علي صحتهم والأمراض التي يواجهونها. لأجل تحقيق هذا الهدف وهو اختيار الأطفال للطريق السليم لصحتهم، يجب أن نكون نحن مثَل حسن للصحة التي نرجوها لهم.
الصحة الجيدة هي ليست الخلو من أعراض المرض فقط. ولكن هي أكبر قدر من الصحة السليمة التي يمكنك الحصول عليها، وهي أيضاً التمارين الرياضية التي تقوم بها كل يوم، وأسلوب الحياة السليم الذي تتبعه مثل اختيار أنواع الطعام.
هناك أبحاث كثيرة أجريت علي العلاقة بين المرض وتصرفات وطريقة حياة الإنسان اليومية. وبعض هذه الأبحاث اقترحت أنه حتى الأمراض الشديدة مثل السرطان أو أمراض القلب لها علاقة بطريقة حياة كل فرد والأشياء التي يقوم بها تجاه صحته.

إلي جانب العادات الصحية السليمة للطفل وهي النظام الغذائي السليم، والتمارين الرياضية والتقليل من العادات غير الصحية، فهناك أيضاً عوامل هامة بجانب العوامل الجسمانية وهي القدرة علي التخيل وروح الدعابة فهما عنصران هامان مثل الغذاء والرياضة.
القدرة علي التخيل وتصور الأشياء تجعل الطفل يدرك أنه يمكنه جعل حياته الصحية في الوضع الذي يتخيله ويريده.
فالأطفال يرون أنفسهم في صحة جيدة، حيوية ونشاط وقدرة علي الاشتراك في مختلف النشاطات التي يريدونها.
فمثلاً التخيل الإيجابي للطفل الذي يعاني من بعض المشاكل الجسمانية مثل البدانة أو ظهور حبوب في الوجه أو مثل هذه الأشياء تساعده علي أن يدرك أنة يمكنه السيطرة علي صحته وجسمه والوصول للصحة المثالية والشكل المثالي له حتى يتقبل الطفل شكله وجسمه ويحاول تصحيح أي شكل مرفوض بالنسبة له.
ويساعد الضحك أيضاً الأطفال كثيراً، فقد أثبتت الكثير من الأبحاث أن عملية الضحك بالنسبة للأطفال تؤدي إلي إفراز بعض المواد الكيميائية التي تساعد علي علاج بعض الأمراض أو عدم ظهورها.

يجب أن تستمتع بحياتك مع أطفالك وتقوم بمشاركتهم في حياتهم واللعب والمرح معهم فكل هذه الأشياء تدل علي أن صحتك النفسية والجسمانية أنت وأطفالك في حالة جيدة.
 

زائر
التبول الاارادي

التبول اللاراداي ما السبب ؟ ما الحل ؟


مشكلة التبول مشكلة شائعة .. حدوثها 10% في الاطفال الصغار ..و لكن العمر الذي عنده تعتبر المشكلة مرضية ( عند عمر خمس سنوات ) .



اسبابه

التحكم الطبيعي للمثابة يكتسب بطريقة تدريجية واكتساب التحكم يعتمد على عدة امور منها التطور العقلي – العضلي.. العاطفي و ايضا التدريب على استعمال الحمام مبكرا .فاي تاخر مما ذكر .. قد يؤدي الى تاخر في اكتساب التحكم في ا لمثانة.

ايضا العامل الوراثي يلعب دور مهم .. فحسب الاحصائيات 75% من الاطفال المصابين بالتبول اللاارادي لهم اباء او امهات كانوا مصابين بذلك عند الصغر .
ومن الاسباب ايضا ان بعض الاطفال لديهم مثانة حجمها طبيعي و لكن و ظيفتها ذات حجم صغير ..بمعنى اخر ان الطفل لا يستطيع ان يحبس كمية كبيرة من البول فترة طويلة فنراه يترد على الحمام بكثرة في النهار

- و دراسات اخرى اظهرت وجود نقص في هرمون Ant Diti Hmne في فترة الليل و هذا الهرمون يتحكم في عملية البول


ايضا الضغط و التوتر النفسى عند الاطفال يسبب التبول اللاارادي: - مثل ولادة طفل جديد في العائلة
- بداية ذهاب الطفل الى حضانة
- تغير المربية او اختفاء الام عن الطفل
- الانتقال الى مسكن جديد
- مشاكل او اختلافات عائلية
الاسباب العضوية :
- التهابات في المثانة و ذلك يتم الكشف عنها باجراء بعض التحاليل المختبرية و تكون مصاحبة في بعض الاحيان حرقة و رغبة شديدة في التبول.
- السكري Dm.
- الصرع يكون مصاحب في بعض الاحيان بتبول لاارادي .
- الاعراض جانبية لبعض الادوية .


الحلول
- من المهم جدا الابتعاد عن النقد والتجريح سواء كان من الام او الاب او الاخوان فالتهكم و العبارات الساخرة تزيد المشكلة و تؤخر العلاج .. تؤ ثر في نفسية الطفل و تقلل من ثقته بنفسه .
- التدريب المبكر لاستعمال او التدريب على الحمام : مهم فمع وجود الحفائظ السهلة تقاعست الامهات عن تدريب الطفل في سن مبكرة . و ذكرت احصائيات انه في عام 1961 10% فقط من الاطفال كانوا يلبسون الحفائظ في عمر 2 ½ سنة , بالمقارنة مع عام 1997 يوجد 78% يلبسونها في نفس العمر فكلما كان الطفل كبيرا كلما تعلم و سائل اكثر لمقاومة التدريب.
- العلاج السلوكي : مهم جدا و فعال و بالذات لو تم بطريقة متقنة .
- التدريب الطفل نهارا ليؤخر الرغبة في التبول .
- ايضا تقليل كمية السوائل قبل النوم .
- هناك بعض الادوية المفيدة و التى لا نلجا لها الا بعد استعمال العلاج السلوكي و العائلي
 

زائر
تأكل الأسنان

تآكل الأسنان هو ظاهرة تآكل المادة المكونة للأسنان والسن الطبيعية تتكون من مادة بيضاء صلبة هي المنيا تليها مادة أقل صلابة وهي العاج ثم الذي يحيط بلب السن وهو الذي يحوي الأعصاب والأوعية الدموية التي تغذي السن.
وتآكل الاسنان يبدأ بذوبان وذهاب طبقة المنيا عليها العاج عندئذ يشعر المرء بحساسية في الاسنان مع الماء والهواء.
ويستمر الوضع إلى أن يصل التآكل إلى عصب السن عندئذ يكون الألم مستمراً وشديداً كما قد يؤدي إلى التهاب العصب وتحلله.


واسباب تآكل الأسنان عديدة:

• اولا - الوراثة: منها ان تكون نوعية الاسنان ضعيفة قابلة للتآكل وهي أما وراثية وتحدث عندما تظهر الاسنان في الفم في سن مبكرة.
ثانيا - عوامل بيئية: وتشمل المناخ الصحراوي الذي يحوي حبيبات غبار وتراب, نوعية الغذاء القاسية.
نوعية العمل وخاصة التي تستخدم فيها الاسنان مثل شد حبال الصيد وصناعة الاشباك, والعادات مثل عادة الضغط على الأسنان واصطكاكها عند الغضب أو تحت الضغط النفسي, ووجود التهابات في المعدة وكثرة الغثيان وحموضة المعدة.
تآكل الأسنان الشديد ينتج عن عدد من العوامل المشتركة معاً
وأهم هذه العوامل الأحماض: تأثير الأحماض على الأسنان يذيب الطبقة الخارجية المكونة للسن مما يؤدي إلى ضعف وهشاشة السن ومن هذه الأحماض مايؤكل مثل البرتقال والليمون والخل والمخللات والفواكه الحمضية مثل التفاح والأناناس والعصيرات والمرطبات التي تحوي أحماضا مثل المشروبات الغازية وهناك حامض الهيدروكلوريك وهو الحمض الذي تفرزه المعدة لهضم البروتينات.
فإذا أصيب المرء بمرض في المعدة وكثر التقيوء والغثيان يخرج هذا الحمض من المعدة إلى الفم ويذيب المادة المكونة للاسنان كما يسبب التهابا في اللثة.
وهذا يحدث في فترات الحمل وعند بعض السيدات التي تعتاد على التقيوء بعد الطعام خوفاً من زيادة الوزن كما أن الحمض يصل إلى الاسنان إذا كان هناك احماض في الجو العام مثل مصانع البطاريات.
ثالثا - زوال مادة السن بتأثير خارجي مثل عادة السواك الخاطئة باستعمال فرشاة خشنة ومعجون اسنان ذي حبيبات خشنة.
أو استعمال المسواك في مكان واحد مدة طويلة.
أو الغليون أو دبابيس الخياطة أو عادة أكل اللب أو الحب المملح.
رابعا - اصطكاك الاسنان وهو ظاهرة نفسية تحدث عند بعض الأشخاص العصبيين أوتحت الضغط النفسي فتصطك الأسنان عند النوم والنتيجة تآكل كل من الاسنان العليا والسفلى ويتميز هؤلاء الاشخاص بعضلات خد قوية ووجوه ممتلئة وقاسية
خامسا - فقدان الاسنان الخلفية ممايزيد من تآكل الأسنان الأمامية.
سادسا - كما يزداد تآكل الاسنان مع التقدم في السن.


كيف يظهر تآكل الاسنان:
• يظهر عندما تذهب المادة المكونة للسن يتغير لون الاسنان
• عندما تصبح الحشوات أعلى مستوى من السن
• الشعور بالحساسية والألم مع الماء والهواء
• تغير شكل الاسنان وقصرها
• فجوات في سطح الأسنان الخارجي
• عدم انطباق الاسنان
• الألم الشديد المستمر.

العلاج: الوقاية بالتقليل من المرطبات والاستعاضة عنها بالعصيرات الطازجة غير الحمضية والألبان
• إذا كان هناك مرض بالمعدة ينبغي الذهاب إلى طبيب باطني وأخذ دواء يخفف من حموضة المعدة ويحفف من الغثيان والتقيوء مثل اكزنتاك.
• الطريقة الصحيحة لتفريش الأسنان باستخدام فرشاة ناعمة ومعجون أسنان يحوي مادة الفلورايد التي تقوّي الاسنان,
• كما يوجد فلورايد جيل يوضع على الأسنان الحساسة ويخفف من حساسيتها ,
• إذا كانت الاسنان الخلفية مفقودة فلا بد من استخدام التركيبات الصناعية للاحتفاظ بما تبقى من أسنان.
إذا كان هناك عادة اصطكاك الاسنان فيمكن استخدام جهاز بلاستيكي يغطي الاسنان أثناء النوم ويخفف من تآكلها.

أما إذا كان التآكل شديداً وجزء كبير من الأسنان تعرض للزوال فالعلاج عند طبيب الاسنان ويشمل:

• أ - استخدام حشوات بلون الأسنان.
ب - التركيبات المتحركة والثابتة وقد يلزم العلاج حشو الأعصاب.
ولكن يبقى العلاج ناجحاً إذا كشف الداء مبكراً.
 

زائر
خطر المحمول على الحامل والاطفال

انتشر الهاتف الجوال في العالم بسرعة وبمعدلات عالية حتى وصل عدد مستخدمي الجوال في العالم اليوم إلى آكثر من 900مليون (15% من سكان العالم). وفي المملكة بلغ عدد المشتركين حسب آخر الأرقام المتوفرة إلى 2.4مليون (11% من سكان المملكة).

و قد حذر الخبراء من خطورة استخدام الأطفال للهاتف الجوال .
وأوصوا بعدم ترك الجوال في يد الأطفال صغار السن كأداة للعب لأن خلايا المخ في هذا السن تنمو بسرعة ، ويؤدي تعرضها للموجات الكهرومغناطيسية إلى الخطورة.
وأوضحوا أن الأطفال هم أكثر الفئات السنية التي تتأثر بسبب التعرض لموجات كهرومغناطيسية وخصوصاً في منطقة الرأس، .
وأوصوا بعدم ترك النقال كأداة لعب في يد الاطفال تحت أي ظرف من الظروف.
كما حذروا أيضاً من تعرض الحوامل لهذه الموجات ذات الترددات العالية، مؤكدين على ان الموجات الكهرومغناطيسية قد يكون لها آثار سلبية على الجنين.
وأكدوا على عدم تعرض الأمهات الحوامل بشكل مكثف للهاتف النقال حتى يثبت ان استخداماته غير ضارة.

الظواهر السلبية للجوال:

رغم الفوائد الواضحة للجوال إلا أنه قد رافقته عدة ظواهر سلبية منها:

1) تزايد حوادث المرور نتيجة انشغال بعض سائقي السيارات باستخدام الجوال أثناء القيادة.

2) التداخل مع الأجهزة الالكترونية الدقيقة مثل الأجهزة الطبية وأجهزة الطائرات والملاحة الجوية مما قد يسبب أخطاراً على المرضى أو كوارث للمسافرين.

3) عدم مراعاة الذوق العام أو متطلبات الهدوء والطمأنينة في أماكن معينة مثل المساجد وقاعات المحاضرات وأثناء الاجتماعات والمناسبات الرسمية وغيرها.

4) زيادة المصاريف واثقال كاهل المستهلك خصوصاً في الدول التي تحتكر فيها خدمات الجوال وتكون الأسعار عالية جداً مثل المملكة (الأسعار في المملكة هي الأعلى بين الدول العربية).

5) القلق العام من احتمال وجود أضرار صحية لإشعاعات الجوال.تؤدي إلى أمراض خطيرة كالسرطان .

الهاتف المحمول قد يسبب سرطان المخ

أظهرت دراسة بريطانية وجود معدلات تنذر بالخطر للإصابة بسرطان المخ بين بعض مستخدمي الهواتف المحمولة. فقد أكد الطبيب ألان بريس رئيس قسم الفيزياء الحيوية في مركز بريستول أن وجود تأثير في المخ أصبح حقيقة قائمة.
وقال بريس في مؤتمر عقد بلندن بشأن الأخطار الصحية الناجمة عن استخدام الهاتف المحمول، إن الهاتف المحمول قد يسبب الضرر للصحة بتسريع زمن استجابة المخ بسبب بروتينات التوتر التي يحركها أحد الجينات. وأضاف أن التعرض المتكرر لترددات الأشعة قد يؤدي إلى أضرار صحية غير مرغوب فيها.

وأشار إلى أن الإشعاع الناجم عن الهواتف المحمولة يحدث عمليات كيميائية في الجسم قد تحدث ضررا.

وتنتج بروتينات التوتر عندما ترتفع درجة حرارة الجسم، ولكن بريس وعلماء آخرين قالوا إنها يمكن إن تنتج عن ترددات الأشعة بينما تكون درجة حرارة الجسم طبيعية.

وتكشف ست دراسات حديثة منفصلة عن أن سرعة الاستجابة تزداد عندما يتعرض الناس إلى ترددات أشعة الهواتف المحمولة.

وأشارت دراسة أخرى من السويد وسويسرا إلى أن الإشعاع الناجم عن الهاتف المحمول يؤدي إلى تقطع النوم.

وقالت منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي إن هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث قبل القول إن الهاتف المحمول لا يسبب أضراراً للصحة.

وأبلغت إليزابيث كارديس رئيسة قسم الإشعاع والسرطان بالوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية مؤتمرا في فنلندا أن احتمال أي خطر ضئيل.

وخلصت دراسة علمية مولتها الحكومة البريطانية العام الماضي إلى أنه رغم عدم وجود دليل على خطورة استخدام الهاتف المحمول على الصحة سيكون من الحكمة عدم تشجيع الأطفال على استخدامه لسرعة تأثرهم بالإشعاع.


تحذير من تأثير الهاتف النقال على الكلى والأعضاء التناسلية




أصدرت الجمعية الطبية البريطانية عدة تحذيرات من التأثيرات السلبية للهواتف النقالة وخاصة المستخدمة لتبادل نصوص الرسائل الإلكترونية, على الأعضاء التناسلية وأعضاء الجسم الأخرى.



وكانت الجمعية قد أكدت على اتباع تعليمات معينة كضرورة تحديد فترة استخدام الهاتف النقال, وإغلاقه في حالة عدم الاستعمال, وذلك لتقليل الأضرار المحتملة للموجات المنطلقة منه.

وطالب الباحثون بإجراء دراسة مستفيضة للمخاطر المترتبة على استخدام الأجهزة النقالة للمراسلة, لاسيما أنها توضع في منطقة الحزام, الأمر الذي قد يؤثر سلبا على الأعضاء الداخلية مثل الكليتين والأعضاء التناسلية بسبب الموجات المنطلقة والإشعاعات المنبعثة منها.

ووجد الباحثون أن استخدام هذه الأجهزة أكثر شيوعا بين الأطفال, مما قد يعرضهم لمخاطر وأضرار أكبر, مشيرين إلى أنه قد تم تسجيل أكثر من 900 مليون رسالة أرسلت بالأجهزة النقالة في بريطانيا في شهر ينايركانون الثاني من هذا العام.

وكانت الجمعية قد وجهت تحذيرات عديدة إلى السائقين للامتناع عن استعمال الهاتف النقال أثناء القيادة, إضافة إلى تقليل فترة المكالمات الهاتفية خصوصا بين الأطفال
 

زائر
الاسعافات الاولية لطفلك 2

الحساسيه
(الناتجة عن لدغ الحشرات)
أغلب الآثار الناتجة عن لدغ الحشرات تكون آثاراً خفيفة، وقد تختفى بعد يوم أو اثنين، لكن قد يكون تأثر بعض الأطفال من هذه اللدغات أشد.

أعراض الآثار البسيطة
• علامات حمراء مرتفعة على الجلد
• شعور بالهرش أو الحرقان
• تورم خفيف

ماذا تفعلين؟
• لا تجعلى طفلك يهرش جلده.
• إذا كان الجزء من جسم الحشرة المسئول عن اللدغ لا زال على جلده، حاولى إبعاده عن جلده باستخدام شئ جاف مثل قطعة من ورق الكارتون.
• طهرى المنطقة المصابة بمطهر مثل ال"بيتادين".
• ضعى على الجلد كيس من الثلج أو أعطى للطفل حماماً بارداً لتخفيف الهرش.
• ضعى سائل ال"كالامين" على المنطقة المصابة.
• أعطى لطفلك مضاداً للحساسية ولكن تحت إشراف طبيب.

ملحوظة هامة
• الجئى إلى الطبيب إذا ظهرت أعراض شديدة على طفلك مثل تورم فى الوجه، صدمة، صعوبة فى التنفس، تورم فى الشفتين أو فى الحلق، سرعة ضربات القلب، غثيان، أو تشنجات.

الحروق
أعراض حروق الدرجة الأولى
• احمرار فى الجلد
• انتفاخ فى الجلد وألم

أعراض حروق الدرجة الثانية
• احتراق الطبقة الأولى من الجلد تماماً والوصول للطبقة الثانية واحتراقها
• فقاقيع
• احمرار وانتفاخ فى الجلد
• ألم شديد

ماذا تفعلين؟
للحروق البسيطة – حروق الدرجة الأولى والحروق الصغيرة من الدرجة الثانية (باتساع 5 – 5, 7 سم)
• اخلعى أية إكسسوارات أو الساعة أو الحذاء عن منطقة الحرق قبل انتفاخ الجلد.
• بردى المنطقة المحروقة بوضعها تحت مياه جارية باردة أو باستخدام كمادات باردة لتقليل انتفاخ الجلد، لكن لا تضعى ثلج على الحرق لأن ذلك قد يؤدى إلى حدوث لسعة ثلج مما يسبب ضرراً أكثر للجلد.
• لفى المنطقة المصابة برباط نظيف ومعقم غير لاصق، ولكن لا تغطيها أبداً بأى خامة بها وبر أو خيوط مفكوكة.
• استشيرى الطبيب فى الحال.

للحروق الكبيرة – حروق الدرجة الثانية الكبيرة وحروق الدرجة الثالثة
• أبعدى طفلك عن الدخان والحرارة.
• لا تخلعى أية ملابس ملتصقة بالمنطقة المحروقة.
• اخلعى إن أمكن أية إكسسوارات أو الساعة أو الحذاء عن المنطقة المصابة قبل انتفاخ الجلد.
• إذا أمكن، ضعى المكان المصاب تحت مياه جارية باردة لمدة 15 دقيقة لمنع حدوث فقاقيع فى الجلد، كما أن ذلك أيضاً يقلل الصدمة، ولكن لا تضعى ثلج على المنطقة المصابة.
• احمى المنطقة المصابة برباط بارد، رطب، وغير لاصق أو بقطعة قماش نظيفة ومعقمة.
• إذا كانت الإصابة باليد أو القدم، غطيها بكيس بلاستيك نظيف.
• خذى طفلك إلى المستشفى فوراً ليخضع لعلاج يعوض السوائل المفقودة وللتعقيم.

ملحوظات هامة
• إذا كان المصاب طفلاً، لا تضعى المنطقة المصابة فى الماء البارد لمدة طويلة لأن ذلك قد يؤدى إلى حدوث هبوط فى حرارته.
• لا تحاولى إزالة أية فقاقيع أو جلد مرتخى.
• لا تدهنى شئ على المنطقة المصابة.
• لا تسمحى للطفل بالأكل أو الشرب لأن الطبيب قد يحتاج إلى إعطائه مخدر.

الاختناق
(الناتج عن الزوران)
يمكن أن يحدث الاختناق نتيجة انحشار الطعام فى الزور أو نزوله بطريق الخطأ إلى القصبة الهوائية، ويمكن أن يحدث للأطفال أيضاً نتيجة وضعهم لأى شئ صغير فى فمهم (مثل جزء صغير من لعبة، لذلك يجب توخى الحذر فى اختيار اللعب المناسبة للأطفال). الكحة كرد فعل عادةً تحل المشكلة لكن إذا لم تحل المشكلة يجب أن تساعدى طفلك للتخلص من الطعام أو الجزء المحشور.

الأعراض
• عدم القدرة على الكلام
• لهث أو شهق
• تحول الجلد إلى اللون البنفسجى أو الأزرق
• جحوظ فى العينين

ماذا تفعلين؟
• حاولى إخراج الشئ المحشور من فم طفلك باستخدام أصابعك.
• اثنى الطفل بحيث تكون رأسه أدنى من صدره ثم اضربيه بين كتفيه من الخلف 4 مرات.
• بالنسبة للأطفال فى سن المدرسة، قفى خلف الطفل واقبضى إحدى يديك ثم ضعيها على بطن الطفل فوق سرته، أمسكى يدك المقبوضة بيدك الأخرى ثم اضغطى بقوة بطن طفلك إلى الداخل لأعلى. كررى هذه الحركة 4 مرات أو حتى يخرج الطعام أو الشئ المحشور من مجرى التنفس.

الصدمة الكهربائية
قد تتسبب الصدمة الكهربائية فى حدوث وفاة لأنها قد تؤدى إلى إغماء، سكتة قلبية، حروق عميقة، وإصابة الأنسجة.

ماذا تفعلين؟
• لا تلمسى الطفل قبل فصل مصدر الكهرباء إن أمكن أو إبعاد مصدر الكهرباء عن الطفل باستخدام شئ مصنوع من مادة عازلة للكهرباء مثل الخشب، الكرتون، أو البلاستيك.
• إذا كان لون الطفل شاحباً، افردى جسمه مع رفع ساقيه بحيث تكون رأسه أدنى من جسمه.
• الجئى للمساعدة الطبية فى الحال.

إصابة العين
(نتيجة ملامسة العين لمواد كيماوية)
ماذا تفعلين؟
• لا تدعكى العين المصابة.
• اغسلى العين بالماء بأسرع ما يمكن. يمكنك وضع عين الطفل تحت مياه جارية باردة لمدة 10 دقائق. قد يكون أسهل أن تصبى الماء من دورق لكى يسقط الماء بعيداً عن الوجه والعين الأخرى.

• إذا كانت عين طفلك المصابة مغلقة بشدة، شدى الجفن برفق لكى تغسلى تحته.
• غطى العين بغطاء عين نظيف أو بضمادة نظيفة على ألا تكون مصنوعة من خامة بها وبر وثبتيها على العين باستخدام رباط نظيف.
• الجئى للمساعدة الطبية فى الحال.

الحرارة
قد تكون الحرارة ناتجة عن عدوى فيروسية أو عدوى بكتيرية، كما أن الحرارة قد تكون إشارة إلى وجود التهابات. بالنسبة للأطفال الصغار، قد يكون حتى الارتفاع الطفيف فى درجة الحرارة علامة على وجود التهاب شديد.

الأعراض
• ارتفاع فى الحرارة لأكثر من 5 ,38 درجة مئوية وهو ما يعنى أن الجسم يقاوم العدوى.
• الرعشة والشعور بالبرد - أو العرق والشعور بالحر.

ماذا تفعلين؟
• اخلعى أغلب ملابس طفلك.
• ضعى جسمه فى ماء فاتر فى البانيو أو قومى بعمل كمادات باردة على جميع أجزاء جسمه.
• أعطيه مشروبات باردة.

ضربة الحر:
قد تظهر ضربة الحر فجأة كنتيجة لممارسة الرياضة بشكل زائد عن الحد، العرق، وعدم تناول كمية كافية من السوائل.
الأعراض:
• الشعور بالإغماء
• غثيان
• شحوب الجلد
• زيادة سرعة ضربات القلب
• انخفاض فى ضغط الدم
• سخونة أو احمرار أو عرق أو جفاف الجلد
• حرارة، عادةً أقل من 40 درجة مئوية
ماذا تفعلين؟
• أبعدى طفلك عن الشمس.
• افردى جسمه مع رفع ساقيه بعض الشئ.
• اخلعى ملابسه.
• أعطيه ماء بارداً ولكن غير مثلجاً.
• رشيه بماء بارد أو هَوى عليه بالمروحة.
• إذا كانت درجة الحرارة أكثر من 40 درجة مئوية، راقبيه جيداً لربما يصاب بتشنجات، واطلبى المساعدة الطبية فى الحال.

الدوار من الحركة:
أى نوع من المواصلات قد يسبب دوار الحركة.
الأعراض:
• شعور بعدم الراحة أو التوتر
• دوخة
• قئ
• إسهال.
• عرق مع برودة
ماذا تفعلين؟
• اطلبى من طفلك أن يحاول تثبيت رأسه وأن يحاول التركيز على شئ بعيد ثابت.
• اجعليه يأكل بعض المخبوزات الجافة لتساعد على استقرار معدته.
• لا تسمحى لأحد بالتدخين فى السيارة.
• لا تشجعى طفلك على القراءة أثناء السفر بالسيارة.

نزيف الأنف:
ينزف الأنف عادةً نتيجة إدخال إصبع فيه، التمخط الشديد، العطس القوى، الحساسية، أو بسبب مشكلة فى إحدى الأوعية الدموية بالأنف.
الأعراض:
• عادةً تنزف فتحة واحدة من فتحتى الأنف وأحياناً يرجع الدم إلى الزور فيبدو أن الطفل يكح دم.
ماذا تفعلين؟
• اجعلى طفلك يقف أو يجلس فى وضع مستقيم لكى يقلل ضغط الدم فى شرايين الأنف.
• حاولى أن تجعلى طفلك يتنفس من فمه.
• أمسكى طرف الأنف بإبهامك وسبابتك مع ثنى الرأس قليلاً إلى الأمام ناحية الصدر لمنع دخول الدم إلى الزور.

ملحوظات هامة:
• إذا كانت كمية الدماء المفقودة كبيرة، أو إذا استمر النزيف لأكثر من 15 إلى 30 دقيقة، الجئى للمساعدة الطبية.
• العصبية تجعل النزيف يزيد، فاجعلى طفلك يبقى هادئاً.
• لا تضعى أى شئ فى الأنف.
• لا تجعلى طفلك يتحدث.

النزيف الشديد:
ماذا تفعلين؟
• اجعلى الطفل المصاب يستلقى وارفعى ساقيه لزيادة تدفق الدم إلى المخ وتقليل احتمال الإغماء.
• إذا أمكن، ارفعى الجزء المصاب أيضاً.
• إذا كان هناك أى جسم غريب فى الجرح، يجب إخراجه على الفور.
• اضغطى على الجرح بأصابعك ويفضل من على قطعة نظيفة. ضمى حواف الجرح معاً.
• ضعى ضمادة معقمة على الجرح على أن تكون أكبر من مساحة الجرح ثم اربطيها جيداً برباط معقم.
• إذا تدفق الدم من خلال الرباط، لا تنزعيه بل أضيفى ضمادة أخرى على الجرح.
• اطلبى المساعدة الطبية فى الحال.

فقدان الأسنان:
فى بعض الحالات عندما تنزع سنّة يمكن زرعها مرة أخرى وذلك إذا تم اللجوء للطبيب فى الحال.
ماذا تفعلين؟
• أمسكى السنّة من أعلى فقط دون لمس منطقة الجذور.
• لا تمسحى السنّة أو تدلكيها لإزالة الأوساخ.
• اشطفى السنّة فى كوب ماء نظيف ولا تضعيها تحت مياه جارية.
• حاولى تثبيت السنّة فى مكانها، إذا لم تفلحى، ضعيها فى لبن أو محلول ملح دافئ خفيف للحفاظ على حيوية الأربطة لحين الوصول للطبيب
 

زائر
حماية الطفل من شلل الاطفال

ب شلل الأطفال ثلاثة أنواع من الفيروسات : نوع "أو" "2" "3" وهذه الفيروسات لا تصيب الطفل دائماً بالشلل ، فالأغلب أن تحدث الإصابة في شكل زكام أو سعال خفيف، كأي نزلة برد أو بعض الصداع وتصلب عضلات الرقبة والظهر ، والنادر جداً هي الإصابة بالشلل مباشرة وهذا المرض ينتشر علي مدار العام مع زيادة طفيفة أثناء الصيف بسبب زيادة الذباب وحرارة الجو التي تساعد علي تكاثر الجراثيم بصفة عامة . وطريقة الإصابة أما بالتعرض للمصاب نفسه عن طريق الرذاذ بالتنفس أو ملامسة ملابس داخلية لوثها البراز المليء بالفيروس . وللعلم فإن براز الطفل المصاب بالمرض يستمر معبأ بالفيروس لمدة تتراوح بين ثلاثة وأربعة أسابيع وقد تزيد علي ذلك في بعض الأحيانويجب ألا ننسي دور حامل الميكروب ، فكما قلنا من قبل فإن أغلب حالات الإصابة بفيروس شلل الأطفال تظهر علي شكل أعراض لا تمت إلى الشلل بصلة كالزكام ، ولذلك يجب منع عادة تقبيل الأطفال الرضع . وعموماً يبدأ المرض بسخونة عامة قد تستمر يوماً أو يومين ، يصحبها رشح قد يشخص محلياً أنه نزلة برد ولكن سرعان ما يبدو الشلل في أحد الأطراف أو إحدى العضلات والمرض لا يقتصر علي إصابة الأطراف وإنما يصيب عضلات كثيرة كعضلات التنفس وعضلات الظهر والبطن . وهناك نوع من الشلل يصيب مراكز المخ الحساسة كمركز التنفس . ويجب ألا يحكم الأهل أو الطبيب علي شدة الحالة بحجم إصابة الطفل في بدايتها ، فقد تنحسر عن كثير من الأجزاء بعد مضي الأسبوعين الأولين ، وتتركز في عضلة واحدة أو عضلتين

ومن الضروري أن تكون هناك وقاية قبل العلاج ، وهي بالطعم الذي كثر الحديث عنه وهو جيد جداً ، ونسبة نجاحه في الوقاية تصل إلى خمسة وتسعين في المائة إذا توفرت فيه الشروط الآتية
أن يكون سليماً جيد التخزين في ثلاجة ، وأن يصل إلى أمعاء الطفل فلا يتقيأه أو يبصقه ، لان طعمه مر بعض الشيء ، وألا يكون الطفل مصاباً بأي مرض معوي ، فإن الميكروب المعوي يقلل من قدرة الجسم علي اكتساب مناعة ضد الطعم ، وألا يرضع الطفل لبن الثدي إلا بعد الطعم بحوالي ست ساعات ، وأن يكون الطعم في مواعيده المضبوطة في الشهر الثالث والخامس والسابع
وقد يعمد بعض الآباء والأمهات إلي التراخي في تطعيم أبنائهم المصابين بالشلل علي أساس انهم قد اكتسبوا مناعة ضد المرض ، ولكن هذا غير صحيح ، فالطفل يصاب بالشلل عندما يهاجمه ميكروب معين من الميكروبات الثلاثة التي تصيب بالمرض ، وليكن نوع "1" ويكتسب مناعة فعلاً ضد هذا النوع ، وليس ضد باقي الأنواع ، ولذلك وجب تطعيمه في الوقت المناسب
 

زائر
أمراض الشتاء

لكل مرض من الأمراض المعدية فصل من فصول السنة يزداد انتشاره فيه عن غيره من الفصول ، نظراً لتوفر الظروف التي تسهل انتشاره وانتقاله في ذلك الفصل ، وفي الشتاء يكثر السعال والزكام ، فيكثر خروج الميكروبات في الرذاذ ، أي في تلك القطرات التي تخرج من الفم والحلق والأنف عند الكلام أو السعال والعطس
كما يميل أناس في الشتاء إلى التماس الدفء فيغلقون النوافذ ، فيمتلئ الجو بهذه القطرات ، التي تحمل الجراثيم مباشرة إلى الشخص السليم ، أو بطريق غير مباشر إذا استعمل أحدنا أدوات استعملها المريض كالأكواب أو المناديل أو الملاعق أو الفوط أو الأقلام ، أو اللعب بين الأطفال وأهم الأمراض التي تنتشر في الشتاء
 

زائر
الرشح

يتسبب هذا المرض عن فيروس يوجد في إفرازات الجهاز التنفسي وقد يتضاعف المرض فيؤدي إلي النزلات الشعبية أو الالتهابات الرئوية
وتنتقل العدوى بواسطة الرذاذ في الهواء الملوث بقطرات الإفرازات التي تخرج من فم وأنف المريض ، أو بواسطة أدوات وأشياء يستعملها المريض ، وتظهر الأعراض بارتفاع مفاجئ في درجة حرارة الشخص ، وشعور بآلام عامة بالجسم ورشح من الأنف
وللوقاية من هذا المرض ، يجب الابتعاد عن الأماكن المزدحمة مثل المقاهي ودور الخيالة ، والأماكن العامة الأخرى ، كذلك عدم الاختلاط بالمرضي ، والابتعاد عن نفس غيرنا ولا نستعمل الأدوات بجميع أنواعها والتي يستعملها الشخص المريض ولا بد من استعمال المناديل عند العطس أو السعال